أخبار مصر

عبد الغفار : يتم توفير مواد معقمة ومطهرة وإتاحتها للمواطنين بسعر التكلفة

غادة الحناوي

صرح د.”خالد عبدالغفار” وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن ما تعيشه مصر والعالم الآن من انتشار فيروس كورونا، تم إعداد لجنة برئاسة رئيس أكاديمية البحث العلمي د. “محمود صقر” وعضو علماء من” المراكز البحثية” “والجامعات المصرية”، ” وتحالف البتروكيماويات”، لتنفيذ مبادرة أطلق عليها (طبق فكرتك)، ومن أهدافها توفير المواد معينة ، والمطهرة وفق لمعايير منظمة الصحة العالمية، وطرحها بسعر التكلفة.

وأشار وزير التعليم العالي، أنه تم فتح باب التقدم ،ووضع منح استثنائية عاجلة لتلقي الأفكار ، والحلول الجديدة المبتكرة، لمحاربة فيروس كورونا في الفترة من 24 إلى 28 مارس 2020 بأكاديمية البحث العلمي.

ووجه «عبدالغفار» الدعوة للباحثين والمبتكرين المصريين بتقديم مقترحات بحثية مبتكرة ضمن مبادرة «طبق فكرتك» لوضع حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمحاربة الوباء، العالمي ، وطالب بالتقدم إلكترونياً عبر الموقع الرسمي للأكاديمية www.asrt.sci.eg، واعلن موعد أقصاه للتقدم يوم 28 مارس 2020.

كما صرح د. “محمود صقر” رئيس الأكاديمية، أن الخطة تم اعتمادها في مجلس الأكاديمية تحت رقم 176 لسنة 2020 برئاسة وزير “التعليم العالي”” والبحث العلمي”، وستوفر الأكاديمية الدعم الفني ، والمادي ، بهدف دعم وتفعيل ، الابتكارات لمرحلة الإنتاج ، وتستهدف المنحة مجالات عدة منها:

تطبيقات أدوات التصنيع السريع واسعة الانتشار، الطابعات ثلاثية الأبعاد وماكينات CNC تصميم كمامات يمكن إعادة استخدامها بعد تغيير الفلتر فقط، تصميم وحدة تحكم أو جهاز تنفس صناعي بسيط منخفض التكلفة وسهل الاستخدام وسهل البناء في إطار زمني طارئ، وتطوير منسوجات معالجة ومضادة، للميكروبات للعاملين في مجال الرعاية الصحية لحمايتهم للحد من انتشار العدوى، واستخلاص الزيوت العطرية من النباتات الطبية والعطرية، والتصنيع المحلي معقمات الأيدي وفقا للمعايير العالمية لا يعتمد على الكحول، وتطوير مجموعات للكشف عن فيروس كورونا وطرق تشخيص أخرى، مبتكرة .

وسيتم تقديم المقترحات فنياً ودعوة الباحثين والمبتكرين التي ستقبل مشروعاتهم أمام لجان علمية من رجال الصناعة ،والاستثمار، وأساتذة الجامعات ، وأكاديمية البحث العلمي
ورجال الصناعة والاستثمار وأساتذة الجامعات ، وأكاديمية البحث العلمي وخبراء في إدارة المشروعات للتقييم النهائي من خلال الفيديو كونفرانس، وسيتم بدء التعاقد في الأسبوع الأول من أبريل 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا