مقالات

على سُلَّم النضج

بقلم : ياسمين سعيد محمد

“إن الكلمات الجميلة لم تعد تؤثر بك أو تبهرك أو تشعرك بالحب، فقط وحدها المواقف والأفعال هي من تقوم بذلك” أن ذلك هو النضج كما قال جبران خليل جبران.

فلم أعد أري تلك الحياة بنفس نظرتي لها منذ سنوات فها أنا أمر بحالة من الاكتمال في الوظائف الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية، أشعر أني حر قادر على مواجهة الحياة والتعامل معها دون الاعتماد على أحد، فحين تشعر وأنك لا تخاف من الصعاب وتبادر بالمخاطر اعلم أنك قد صعدت سلم النضج، حين لا يهمك كلام الآخرين ويصبح المهم هو تحقيق ذاتك وتقبلها فتلك تكون علامات النضج.

النضج هو تطور ونمو يطرأ على الفرد في مراحل مختلفة حتى يصل الإنسان لمرحلة يفهم فيها الحياة بكل متناقضاتها، ويستقل في اتخاذ القرارات المصيرية بمعزل عن سيطرة الآخرين وتأثيرهم.

الفرق بين النمو والنضج:

لعل كليهما شيئيين متلازمين ولكن النمو يرتبط بكبر الحجم، هو بينما يركز النضج على الوصول إلى حالة من الرشد، ولعل النمو هو السلم الذي يمهد الوصول لدرجة النضج.

أشكال النضج:

النضج أنواع عدة منها النضج العقلي وهو الذي يشكل شخصيتنا المستقلة القادرة على التعامل مع المجتمع بشكل طبيعي مؤثر ومتأثر بالآخرين دون السماح لأحد بالسيطرة علينا.

وهناك النضج الانفعالي حيث تصل لاستقرار نفسي يتيح لك التحكم في انفعالاتك وردود أفعالك بشكل يتناسب مع إمكانياتنا العقلية والنفسية والاجتماعية، إلى جانب النضج الاجتماعى الذي يصل له الفرد حينما يكتمل لديه النضج العقلي والانفعالي حيث يتكيف الفرد مع المجتمع ويتعامل مع الأفراد بطريقة خالية من التعقيد.

متى يكون سن النضج؟

اختلفت الآراء حول سن النضج الحقيقي فمنهم من يقول أنها تبدأ من سن ال١٨ عاما ٢٥عاما، ٣٠ عاما، بل أن البعض يذهب إلى أن سن النضج الحقيقي لا يكون إلا في الأربعين عامًا.

ولكن لنا أن نقول بأن سن النضج له عمر محدد فكم مرة قابلت فتيات لم يبلغن سن ال١٨ عاما وتفاجأت بما لديهم من نضج، ورجالا في سن الأربعين والخمسين ولكنهم كالمراهقين.

ولكن يبدو أن التربية، والتجارب والخبرات التي يكتسبها الفرد هي أكثر العوامل التي تقود للنمو لا العمر الزمني.

علامات النضج :

علامات النضج متعددة وأن توافرت لك تلك العلامات أعلم أنك قد أدركت تلك المرحلة فحين تفكر قبل أن يتفوه لسانك بكلمة فهذا نضوج، حين تعبر عن نفسك بحرية دون تردد ودون خوفاً من أحد، وكذلك حين لاتهتم لأمر الآخرين حيث تترك أراء الآخرين لهم وتعبر عن نفسك بثقة وفخر.

والتواضع مع الآخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فهى علامات تدل على الإنسانية قبل أن تشير إلى النضج، تقبل النقد بصدر رحب وقلة الشكوى فقلتها تدل على صعودك لمرحلة النضج العقلي.

عدم البحث عن أخطاء الأخرين، والتركيز على معالجة الأخطاء الشخصية والسعي لتكوين علاقات قوية مع الآخرين عبر تشكيل جسور من الثقة والاحترام المتبادل, وعدم حمل أية أحقاد إتجاه الآخرين والقدرة على ضبط الانفعالات والمشاعر السلبية.

بعض الأقوال المتداولة عن النضج:

نجيب محفوظ “النضج هو أن تدرك اليوم سذاجة تصرفك بالأمس”.

فيودور دوستويفسكي “ستصل إلى النضج الذي يجعلك ترفض التورط بعلاقة مؤقتة أو صداقة باردة أو جدال أحمق أو التعلق بالزائفين”.

كارلوس ثافون”النضج هو ببساطة عملية اكتشاف أن كل من آمنت به عندما كنت صغيرا غير صحيح، وأن كل الأشياء التى رفضت تصديقها صحيحة”

جورج برنارد شو “كلما زاد نضج الإنسان كلما قل عدد من حوله من الناس، فالعقل الناضج لا يحتمل المجاملات”.

إيمانويل كونت”عدم النضج هو الفشل بالتصرف من دون توجيه الآخرين”

لين غراهام” هذا هو الأمر المرعب في النضج، أن تستطيع التخلي بسهولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا