مقالات

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

بقلم : راندا محمد أحمد

 

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال تلعب الأسنان دوراً هاماً فى حياة الفرد، حيث تقوم الأسنان بمضغ الطعام وتفتيته إلي أجزاء صغيرة جداً، فيسهل  ذلك من عملية هضم الطعام وامتصاصه، وبالتالي يستطيع الجسم الاستفادة منه، كما تساعدنا الأسنان أيضاً فى عملية النطق وإخراج الحروف بشكل سليم وواضح، حيث تعد الأسنان وسيلة مساعدة اللسان في النطق بشكل سليم، فهي تعتبر جزء من جهاز النطق في جسم الإنسان، فتوجد الكثير من الحروف كحرف الثاء وغيره من الحروف الأخرى التي تحتاج إلى الأسنان فى إخراجها بصورة واضحة، كما أن الأسنان تعطى الفرد المظهر الجمالي الذي يزيد من ثقة الفرد بنفسه.

فالأسنان مثل أى عضو من أعضاء جسم الإنسان تنمو ولها مراحل خاصة لنموها منذ مولد الشخص، ففى هذا المقال سوف نوضح ونبين لكي كيفية نمو الأسنان عند طفلك.

فما هي المراحل التي تمر بها الأسنان لتصل إلى شكلها النهائي ؟

تبدأ الأسنان  مرحلة ظهورها فى فم طفلك، عندما يكون جنين فى رحمك، وذلك بعد الأسبوع الخامس من الحمل ولكن تكون مخبأة فى اللثة، بعد ذلك تظهر براعم الأولى في فكي طفلك السفلي والعلوي بعد ولادته، وتنمو حتى تصل إلي الصورة الواضحة المعروفة لشكل الأسنان، وتكون عددها عند الطفل فى مرحلته الأولى من النمو 20 سناً أساسيًا والتى تتمثل فى القواطع، والأنّياب، والأضراس الأمامية، والأضراس الخلفية،  والتي تكون عشرة منها في الفك العلوي، والعشرة الأخرى في الفك السفلي وتسمى هذه الأسنان بالأسنان اللبنية.

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال
مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ولكن كيف تنمو الأسنان عند طفلك لكي تصل إلي صورتها المعروفة وماهى مراحل نموها ؟

في البداية نستطيع أن نقول أن موعد ظهور الأسنان  يختلف من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال تبدأ مرحلة التسنين عندهم، عندما يبلغوا بضعة أشهر فقط، والبعض الآخر تبدأ مرحلة التسنين  عندهم خلال 12 شهر أو أكثر، ورغم اختلاف التوقيت لظهور الأسنان “التسنين” عند الأطفال، إلا أن ترتيب مراحلها يكون واحد ويتمثل في:

أولاً مراحل نمو الأسنان اللبنية والتي يكون ترتيبها كالآتي:

1- ظهور الأسنان الأمامية الوسطى الموجودة في مركز الفم فى الفكين العلوي والسفلي وهي تنقسم إلي:

– ظهور الأسنان الأمامية الوسطى الموجودة في مركز الفك السفلي: فهي أول نوع من أنواع الأسنان التي تظهر في فم طفلك وغالباً تظهر عند سن 6 – 10 أشهر، حيث فى هذه المرحلة يكون تناول الطفل للأطعمة البسيطة التى يسهل تفتيتها وهضمها.

– ظهور الأسنان الأمامية الوسطى الموجودة في مركز الفك العلوي، فهذا النوع يبدأ ظهورها عند طفلك بين عمر ثمانية إلي 13 شهرًا.

2- بعد ظهور الأسنان الأمامية فى الفكين تبدأ تظهر القواطع الجانبية، فهي عبارة عن الأسنان الموجودة على كل جانب من الأسنان الأمامية الوسطى – الموجودة في كل من الفكين العلوي والسفلي وهي تظهر كالآتي:

– أولاً القواطع الجانبية العلوية: هي الأسنان التي تقع على يمين ويسار القواطع العلوية الوسطى، وتتكون هذه القواطع في المرحلة العمرية بين 9 أشهر و13 أشهر.

– ثانياً القواطع الجانبية السفلية: هي الأسنان السفلية التي تقع علي  يمين ويسار القواطع السفلية الوسطى، وتظهر في المرحلة العمرية بين 10 أشهر و16 شهرًا.

3- بعد نمو الأسنان الأمامية المركزية الموجودة فى مركز الفم، و القواطع الجانبية الموجودة فى جوانب الفم فى الفكين العلوي والسفلي، تبدأ ظهور الأضراس، نظراً لأن الطفل يحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة التى تحتاج فيها إلي الأضراس لتفتيت الأطعمة وتحطيمها، فتبدأ ظهور الأضراس ويكون مراحل ظهورها كالآتى :

مراحل نمو الاسنان عند الاطفال

 

– أولاً الضرسان العلويان الأماميان: عندما يكون الطفل في المرحلة العمرية  بين 12 شهرًا و19 شهرًا، فسوف تبدأ عنده ظهور الأضراس الأولى، وهما الضرسان العلويان الأماميان.

– ثانياً الضرسان السفليان الأماميان: عادةً تظهر الأضراس الأولى السفلية في نفس وقت ظهور الأضراس العلوية، حيث تظهر هذه الأضراس في المرحلة العمرية للطفل ما بين 14-18 شهراً، وهما الضرسان السفليان الأماميان، وتتميز هذه الأضراس بأنها تكون مسطحة عن الموجودة فى الفك العلوي، فتسهل فى عملية مضغ وطحن الطعام بصورة تسهل من هضم الطعام.

4- بعد ظهور الأضراس والقواطع، تبدأ ظهور الأنياب التي تملأ الفجوة بين القواطع والأضراس الأولى، وتتسم هذه الأنياب بأنها أكثر حدة وطولًا في الأسنان، لذا يمكن من خلالها تناول الأطعمة التي يصعب تقطيعها بالأسنان الأخرى. والتي يكون ترتيب هذه القواطع فى النمو  كالآتي:

– أولاً النابان العلويان: حيث يظهر النابان العلويان عندما يكون عمر الطفل بين 16 شهرًا إلي 23 شهرًا.

– ثانياً النابين السفليان: حيث تظهر الأنياب السفلية التي تقع بين القواطع والأضراس الأولى السفلية في عمر ما بين 16 شهرًا إلى 23 شهرًا من عمر الطفل.

5- بعد ظهور الأسنان الأمامية، والقواطع، والأضراس الأمامية، والأنياب فى الفكين السفلي والعلوي، تبدأ ظهور ونمو الأضراس الخلفية، وتتشابه هذه الأضراس مع الأضراس الأولى، ولكنها حجمها  كبير وتكون أكثر تسطحاً، وتتميز بقوتها العضلية حيث تملك هذه الأضراس بقوة عضلية كبيرة، تساعدها في طحن الطعام بصورة جيدة ويكون ترتيب ظهور هذه الأضراس كالآتى :

– الأضراس الخلفية السفلية: حيث تنمو الأضراس الخلفية الموجودة في الفك السفلي أولاً، و تظهر هذه الأضراس خلال المرحلة العمرية بين 20 شهرًا و33 شهرًا.

– الأضراس الخلفية العلوية: تعتبر آخر نوع من  الأسنان اللبنية التي تظهر عند الطفل وتكون في المرحلة العمرية بين 25 شهرًا و33 شهرًا.

وبعد إتمام تكوين هذه الأنواع من الأسنان، يمكنك رؤية ابتسامة طفلك بأسنانه كاملة، والتي يصل عددها إلى 20 سناً.

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال
مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

ثانياً  نمو الأسنان الدائمة:

حيث المرحلة الثانية من نمو الأسنان : هي فقدان واستبدال الطفل لأسنانه، حيث يبدأ الأطفال عادة في فقدان أسنانهم اللبنية عند بلوغهم 6 سنوات، حيث يجب أن تفقد كل أسنان الطفل بحلول سنوات المراهقة المبكرة، و تنتهى فترة تبديل الأسنان اللبنية  عند سن 12 – 15 سنة تقريباً، ففي هذه المرحلة يبدأ الطفل العادي في مرحلة تبديل وتساقط أسنانه اللبنية واستبدالها بأسنان دائمة التي تدوم و تستمر مع الطفل مدى حياته.

فالأسنان الدائمة تحل محل الأسنان اللبنية، وترجع أهميتها  فى عملية الهضم والكلام والمظهر العام، وهناك حوالي 32 سنًا دائم، فمنها 16 في الفك العلوي و 16 في الفك السفلي، حيث تنمو هذه الأسنان الدائمة تحت اللثة في عظم الفك تحت أسنان الطفل الموجودة، ومع مرور الوقت، يبدأ جذر كل سن أولية أو لبنية بالذوبان ويتشكل قمة السن الدائم القادم بدلاً منه في الفراغ، حيث ينكسر جذر السن اللبني.

 فبالتالي يصبح السن اللبني بعد ذلك رخوًا وفى نفس الوقت يستمر تشكل السن الدائم، ونظرًا لأن عظم الفك ينمو بشكل أسرع من بقية الوجه، فسيكون قادرًا في النهاية على استيعاب 32 سنًا دائمة تمكن الفرد من مضع الطعام وتسهل عليه عملية النطق.

وعادة ما تسقط أسنان الطفل اللبنية بنفس الترتيب الذي وصلت إليه، لذلك غالبًا ما تكون الأسنان الأمامية السفلية هي أول نوع من الأسنان الذي يتساقط، ثم تسقط بعد ذلك الأسنان الأمامية العلوية، و عادة ما يخرج السن الأول من الأسنان الدائمة في سن 6 أو 7 سنوات، علي الرغم من أن بعض الأطفال قد يفقدون أسنانهم الأولى في سن 4 أو 5 سنوات، وتكون الأضراس الأولية العلوية والسفلية، هما من أوائل الأسنان التي تظهر من الأسنان الدائمة.

ثالثاً ضرس العقل:

حيث تعتبر ضروس العقل هي أبعد الأضراس الخلفية التي تظهر فى فم الفرد، ويعتبر ضرس العقل هو آخر مراحل تطور أسنان عند الفرد، والذي يظهر عادة في سن 17 إلى 25 سنة، على الرغم من أن أكثر من 85٪ من الأشخاص يلجأون إلي  خلع ضروس العقل، لأنها تؤثر على الفك والأسنان المحيطين.

أخيراً نستطيع أن نقول أن الأسنان لها أهمية كبيرة فى بقاء الفرد بشكل جيد ومريح نفسياً وجسدياً، لذا يجب عليكي الاهتمام بصحة ونظافة  أسنان طفلك منذ ولادته، حيث يمكنك غسل فم طفلك بالماء وإدخال إصبع السبابة لتنظيف فمه، كما يمكنك استخدام الشاش النظيف والمبلل لتنظيف فم طفلك، وعند ظهور الأسنان اللبنية  قومي بتفريش أسنانه، حيث تبدأ مرحلة تفريش الأسنان مع بدء ظهور أول سن في فم الطفل، فوجود الأسنان يعني وجود خطر التسوس، ولذلك لا بد من التفريش، كما يجب عليكى التركيز على معدلات الكالسيوم وفيتامين ” د ” في جسم طفلك، فهي  تعتبر من العناصر المهمة اللازمة لنمو الأسنان بشكل جيد.

كما يجب أن يؤخذ الطفل إلى طبيب الأسنان لفحص أسنانه وفمه وملاحظة ظهور أي ضرر قد تصيب أسنان طفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا