مقالات

الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT واستخدماتها وكيفية عملها ؟

كتبت: إيمان حامد

الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT تعد آخر صيحة في عالم وثورة البلوك تشين وهي عبارة عن أشياء مشفرة مبنية على البلوكشين تحمل رموز تعريف خاصة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض و لا يمكن بيعها أو استبدالها، على عكس العملات الرقمية الأخرى مثل بيتكوين.

لا تؤدي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT وظيفة العملات المشفرة، إذ لا يمكن استخدامها كوسيلة للتبادل لأنها غير قابلة للتبادل لعدم وجود شبيهه للمبادلة معه وهي تشبه بصمة الإصبع لدى الإنسان حيث لا يوجد نسخة منها ولايمكن استبدالها كما أنها الطريقة الممتازة لتمثيل القطع المادية في العالم الحقيقي رقميا مثل العقارات والأعمال الفنية

•ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟

هي عبارة عن تقنية قائمة على تكنولوجيا البلوك تشين والهدف منها هو إثبات ملكية شخص أو مؤسسة ما لمقتنيات رقمية متنوعة ويمكنها أن تعكس ملكية شيءٍ واقعي ولكنها تستخدم في الوقت الحالي على نطاق واسع لامتلاك الأعمال الفنية من الملفات الرقمية التي لا توجد منها نسخ ملموسة وبالتالي يسهل نسخها أو تزويرها.

-ينقسم اسم الرموز غير القابلة إلى مفهومين هما :-

1/ هو “الرموز” Tokens وهي ذات الرموز المستخدمة مثلاً لإنشاء العملات الرقمية المعروفة بذات الاسم أو الرموز المميزة، وتعني تمثيلاً رقمياً على البلوك تشين لأي شيء يمكن امتلاكه وبيعه وشراؤه وتداوله،

2/ “غير القابلة للاستبدال” Non-fungible فهو للتمييز بينها وبين العملات الرقمية وما شابهها فعندما تشتري 1 بيتكوين، فإنك لا تشتري بيتكوين محددة بذاتها إنما تشتري رصيداً يبلغ 1 بيتكوين، وهذا النوع من الرموز هو القابل للاستبدال Fungible أما حين تشتري رمزاً غير قابل للاستبدال فإنك تشتري نسخة محددة لا مثيل لها ولا يمكن نسخها أو تقسيمها أو استبدالها برمز آخر مماثل .

•استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال NFT مايلي :-

1/ الألعاب:-

تعتبر الاستخدام الأوسع والأقدم للرموز غير القابلة للاستبدال، حيث تستخدم لحفظ ملكية اللاعبين لمختلف عناصر الألعاب، وتمكينهم من بيعها وتداولها واستخدام عملات الألعاب M1 التي يحصلون عليها بالمقابل ضمن ألعاب أخرى في ذات البلوك تشين أو المنظومة وتعد أكسي إنفينيتي Axie Infinitiy أوسع سوق للرموز غير القابلة للاستبدال المرتبطة بالألعاب وتتوفر عملة أكسي إنفينيتي AXS في الدول العربية على منصة بت أويسس.

2/ العضوية الحصرية:-

يمكن استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال لاكتساب العضوية في أندية على الإنترنت، ومن أشهر الأمثلة على ذلك “نادي يخوت القردة الضجرة”Bored Apes Yacht Club والذي يكتسب عضويته من يملكون رموزاً مميزة لشخصيات على شكل قردة اكتسبت شهرة واسعة بعد انضمام عدد من المشاهير إلى النادي، مثل مغني الراب إيمينيم و المغنية مادونا ولاعب كرة السلة سيتفن كيري .

3/ الأعمال الفنية:-

قد تكون ملفات الأعمال الفنية الرقمية مثل الصور الفوتوغرافية والرسومات المنشأة حاسوبياً معرضة دائماً للسرقة أو التزوير، لكونها قابلة للنسخ بسهولة يتم استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال لتأكيد صاحب ملكية هذه الأعمال، دون أن تحرم الآخرين من تحميل ملفاتها ونسخها، ومن أشهر منصات تداول الرموز الخاصة بالأعمال الفنية منصة “لايم واير” لتداول الأعمال الموسيقية، وهي قائمة على بلوك تشين ألجوراند .

•كيفية عمل الرموز غير القابلة للاستبدال:-

تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال بشكل أساسي بتقنية العقود الذكية ولذلك تتواجد معظم الرموز غير القابلة للاستبدال على بلوك تشين إيثيريوم، التي بدأت ثورة العقود الذكية في عالم البلوك تشين والعملات الرقمية.

وينبغي عند إنشاء الرمز غير القابل للاستبدال تحديد سعره ضمن العقد الذكي، ليقوم الراغب بالحصول عليه بدفع ثمنه بعملة رقمية مقابل “صك” mint الرمز، وهو الاسم المطلق على أول عملية شراء للرمز غير القابل للاستبدال وبالتالي إخراجه إلى “الوجود” من قبل صاحبه أو منشئه.

ولكن بعد عملية الصك لا يعود هناك سعر محدد للرمز غير القابل للاستبدال، ويخضع لآليات العرض والطلب في السوق كما هي حال معظم العملات الرقمية، ولكن غالباً ما يتم بيع وشراء وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال عبر منصات وسيطة شبيهة بمنصات تداول العملات الرقمية.

ختاما يجب ان نكون علي دراية أن NFT توفر إمكانية الجمع بين سمات الفن والتحصيل والتي تعد من أكثر الطرق فعالية لجذب مشترين جدد وبمعرفة ما يمكن للرموز الغير قابلة للاستبدال NFT فعله يتضح لنا ماهيتها وما يمكن أن تلعبه من دور هام في المستقبل الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا