مقالات

تاريخ حمام الباشا وروعة الفن المعماري

 

كتبت/ سلمى محمد

حمام الباشا هو من حمامات بغداد العامة، تم تشيده في فترة الوالي حسن باشا الذي حكم بغداد من 1704 إلي 1723م ، يتميز حمام الباشا بقبته الأثرية، الذي تجاوز عمر بنائه 300 سنة، ويعد من تصميم المعمار التركي سنان، الذي صمم الجامع الأزرق، ويقع في محلة البلانجية، بمنطقة الصابونجية في الميدان قبالة وزارة الدفاع السابقة وخلف المكتبة الوطنية.

تم بناء حمام الباشا علي يد أحمد باشا الجزار حاكم عكا في نهاية القرن الثامن عشر، وقد أُطلق عليه في البداية اسم «الحمّام الجديد» واستبدل بعد ذلك الاسم بـِ «حمّام الباشا» تكريمًا للجزّار. كان بناء حمام الباشا جزءًا مميزاً جداً في تحويل عكّا في الحقبة العثمانية وبيد الجزّار باشا أساسًا من قرية صيّادين صغيرة إلى مدينة ميناء، حيث أنها تُدار فيها حركة نشِطة وصاخبة من التجارة والبناء وقد عمل الجزّار في بداية حكمه على تطوير المدينة في مجالات كثيرة ومختلفة؛ حيث يُمكن أن نعدّ من بين صنائعه بناء قناة المياه التي نقلت مياه الينابيع إلى المدينة، وبناء كاسر الأمواج للرسوّ الآمن في الميناء، وإنشاء مبانٍ مهمّة ومتعددة.

حمام الباشا
حمام الباشا

يقع حمام الباشا غرب مسجد الجزار وقريب منه، اسم حمام الباشا هو الإسم الذي كان متعارف عليه عند غالبية الناس، على باب الحمام توجد يافطة بإسم ” الحمام التركي”. وهو حمام كبير جداً على طراز الحمامات التركية، حيث أنه يستمد ضوء الشمس من الزجاجات المستديرة التي توجد في أعلي السقف.

كانت وظيفته الدينية هي تطبيق فرض الطهارة قبل الصلاة، وبالإضافة لكونه حماماً عمومياً، فقد كان بمثابة مكان للقاءات الاجتماعية، للاستراحة وللتنزّه والاحتفالات، وكان مكان مكوث الأطبّاء والحلاّقين. بالإضافة إلى لذلك استُخدم “مكان تدليل” لأثرياء المدينة وللتجار التي كانت تقضي وقتاً في خانات عكا العديدة. وهو المكان الذي تقع فيه الأحداث، وفيه يتحادثون حول آخر الأحداث في هذه الفترة.

في البداية كان النظام متزن وكان ترميم الحمام التركي كانت بغالبية الزجاجات مُكسرة، وبعد ذلك تم شراء زجاجات مماثلة من المصنع اليدوي للزجاج في الخليل. يتكون حمام الباشا من غرفة استقبال فريدة ومميزة، ثم غرفة لتبديل الملابس، وغرف للعلاج وفي النهاية غرفة البخار والمسطبة الساخنة أي الحمام نفسه. استمر حمام الباشا بالعمل دون انقطاع حتى سنة 1948.

كان الدخول لزيارة حمام الباشا مجاناً، أما اليوم فأصبح مقابل دفع. لقد أضيفت مجسمات تمثل ماذا كان يحدث في كل مرحلة من المراحل، وأضيفت عروض بالصورة والصوت حيث يمكن سماعها بواسطة جهاز خاص بإحدى اللغات التالية: العبرية، العربية، الإنجليزية، الألمانية ، الإسبانية، الإيطالية، والروسية ، إن هذا الجهاز يُسلم عند الدخول لحمام الباشا ويسترجع عند الخروج منه.

حمام الباشا
حمام الباشا

يعتبر هذا الحمام من أهم الحمامات الاباقية لأنه يعد من أقدمها وهذا الحمام يتبع الطراز الذى تبنى فيه وحدات الحمام المختلفة على محور واحد وهو المحور العرضي وهو يشتمل تخطيطه على ثلاث وحدات متتالية على محور واحد وهى الوحدات الثلاثة الرئيسية فى الحمام وتبدأ بحجرة المسلخ وتعلوها قبة ضخمة ثم الحجرة الباردة.

هذه الحجرة تتميز بأنها تغطى مربعها الاوسط قبة تتقدمها نصف قبة تغطى الايوان البارز ويعد هذا خطوة مهمة فى دراسة مراحل تطور القباب فى العمارة العثمانية المبكرة ثم الحجرة الساخنة وهى مثمنة التخطيط يغطيها قبة ويخرج من هذا المثمن ذراعان متقابلان يحتويان على ست خلاوى بواقع ثلاث بكل جانب وتغطيها كلها قباب قياب صغيرة فضلا عن المنافع والمرافق الاخرى بالحمام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا