المرأة والحياةجمالك معانا

الرائحة العطرة سر مكانكِ الجميل

 

 

✍🏻 بسنت الغباري

 

لا شك أنّ الرائحة الجميلة هي البُعد الخفي للمكان الذي تشعرين فيه بالراحة، كلنا نهدف أن نصل إلى ذلك المنزل اللطيف الجميل الهادئ الذي إن لمستِ منه شيئاً إلا وامتزج عطره بيديكِ، ذلك البيت الذي يفوح عطرًا مميزًا، فيضيف إلى أناقته، ويمنحه التفرد والجمال، تبدو هذه الأوصاف كلوحة فنيّة، وليست أمرًا واقعيًا، ولكن التجارب تقول أن اختياركِ لرائحة ملائمة لمنزلكِ ووسيلة تعطير مناسبة يغيًر الكثير.

 

انتعشي في حمام مرخي للأعصاب:

 

بعد يوم عمل طويل، أنتِ بحاجة إلى ذلك الحمام المنعش الذي يُعيد لكِ النشاط للاستمتاع بلحظاتكِ اللطيفة مع أحبابكِ ، أو يمنحكِ الاسترخاء لننعم بنوم هادئ ومريح .

 

وللحصول على دورة مياه نظيفة :

 

قبل كل شيء ابدئي بفتح النوافذ للشمس لتجديد الهواء ودخول الضوء ، والتخلص من الروائح المزعجة ، ثم التنظيف وخاصة المرحاض ، وهناك أكثر من طريقة فعالة قوية تساعدكِ في عملية التنظيف مثل الماء الساخن ومواد طبيعية مثل الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم ، بالإضافة إلى المنظفات العضوية الخاصة.

 

وبعد التنظيف حان وقت التعطير، عند أخذنا دورة المياه كمثال :

 

فسوف تميلين لاختيار رائحة قوية تساعدكِ على إخفاء الروائح الغير محببة ، بالإضافة إلى قدرتها على منح شعور الانتعاش والاسترخاء كزيوت الزهور، وفي هذه الحالة أنكِ وصلتي لأفضل نوع معطّر ، وهي الزيوت العطرية ، حيث تتميز بتركيز رائحتها وتبقى في المكان مدة طويلة على عكس العطور ، وبخاخ معطر الجو، ولحصولكِ على أفضل وسيلة ممكنة ملائمة لانتشار الزيوت العطرية فما عليكِ سوى أن تستخدمين الأجهزة العطرية، وهي أجهزة تعمل على توزيع الزيوت العطرية في الهواء على شكل جزيئات صغيرة من الزيت العطري في صورة رذاذ خفيف، ولتدوم فترة أطول، وقد انتشرت الآن أجهزة التعطير الذكية والتي تتميز بخواص تغنيكِ عن عناء معطرات الجو.

 

كُلِ ما تشتهيه نفسكِ:

 

تريدين الذهاب إلى العمل والبدء بوجبة شهية على الفطور تمدّكِ بالطاقة وتمنحكِ النشاط، ولكنكِ قلقة من الرائحة التي تنتشر في المنزل بدلاً من الروائح العطرة، فلا يخفى على أي منا روائح الطبخ المختلفة فهناك المحببة ، وهناك أيضًا الروائح المزعجة مثل زيت القلي والتي قد تعلق بزوايا المنزل، حيث المطبخ من أهم الأجزاء في المنزل و الذي تقضي فيه وقتًا كافيًا سواء لصنع وجبة أو تناولها ، أو أحاديث مسلية في أحد زواياه.

 

فكيف يمكنكِ أن تحصلين على مطبخ لطيف ومنعش؟ إليكِ بعض الخطوات الفعالة :

 

النظافة سر المكان الجميل:

 

لا يخفى عليكِ أهمية نظافة المطبخ كونه المكان الذي نأكل ونشرب فيه، إنّ أهميته تكمن في كونه أحد أهم مصادر الجراثيم والبكتريا التي قد تتسبب في الأمراض، فعليكِ الحرص على نظافته بعدم ترك الأواني المتسخة، ونظافة الأسطح من آثار الطبخ ، والحرص على رمي النفايات بشكل يومي .

 

تهوية المطبخ وتجديد الضوء:

 

تعد أهم الوسائل التي تجعل المطبخ بيئة صحية ، بالإضافة إلى أنها فعالة في التخفيف من حدة الروائح الغير مرغوبة ،وللحصول على أفضل تهوية تأكدي أولاً من وجود المحرك الشفاط الذي حتمًا لا تستغنين عنه بالمطبخ ، عليكِ أيضًا فتح النافذة بشكل يومي والسماح بدخول الهواء النقي ، وأيضًا وجود إضاءة الشمس سبب في انتعاش المطبخ وتجديد روح المكان ، ولا تنسين تزيين المطبخ ببعض النباتات المنزلية التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للأكسجين عن طريق عملية البناء الضوئي وهناك نباتات لها خاصية طرد الحشرات مثل : زهرة البتونيا ، اللافندر ، وأكليل الجبل و النعناع والريحان.

استخدمي جهاز تعطير حديث:

 

يساعدكِ على الحصول على رائحة منعشة بأسرع وقت ، وبهذا تتجنبين عناء معطرات الجو التي سرعان ما تزول ولا تغطي المساحة بشكل جيد ، حيث تعمل الأجهزة العطرية بنشر الزيوت العطرية في الجو على شكل رذاذ أو بخار مما يسهل نشر الروائح في كل مكان ، وللحصول على رائحة مميزة وملائمة ، عليكِ الحرص على جودة الزيت العطري الذي تستخدميه في بيئة المطبخ كونها بيئة حساسة.

 

اختياركِ زيت عطري ملائم لجهاز التعطير الخاص بك:

 

قبل البدء بشراء زيت عطري احرصي تمامًا على نوع وجودة الزيت العطري الذي ستختاريه، وهذا يعتمد على المصدر الذي ستختارين منه هذا الزيت فعليكِ الحرص على أن المتجر الذي ستشترين منه موثوق بالإضافة إلى موافقة المنتج لشروط هيئة الغذاء والدواء .

 

إليكِ بعض الزيوت العطرية الملائمة للمطبخ:

 

زيت اللافندر “الخزامى”:

 

يعد من أهم الزيوت العطرية التي تحمل خصائص عديدة كونها مصدر مجدد للطاقة ، ويعمل على إعطاء المكان هالة من الاسترخاء ، بالإضافة إلى خاصية تخدمكِ في المطبخ كونه زيت طارد للحشرات .

 

زيت النعناع:

 

يتميز مركبه العطري الطبيعي بكونه يستخدم في الطعام ، مما لايضر بوجوده كزيت عطري ، وكما يتميز أيضاً بخاصية طرد الحشرات، بالإضافة لخصائصه التبريدية التي تمنح الانتعاش.

 

زيت إكليل الجبل:

 

يتميز بخصائص تساعدكِ على التركيز والاسترخاء مما يجعل مهمة الوقوف في المطبخ أمرًا ممتعًا، ويعد أيضًا من الزيوت العطرية الطاردة للحشرات.

 

انعمي بنومٍ مريح وهادئ:

 

النوم الجيد طريقكِ لصحّة جيّدة، بلا شك أن أهمية النوم تكمن بأنُه رسالة الجسد للاسترخاء والراحة من ضغوطات الحياة , فلا يستعيد الجسم نشاطه ما لم يحصل على كفايته من النوم، والنوم مرتبط بوظائف الدماغ الأساسية كالذاكرة والتركيز والتفكير، لذلك احرصي على توفر سبل النوم المريح بدءًا من مكان النوم، للإضاءة الخافتة.

 

إليكِ أسرار التعطير المنزلي للحصول على نوم هانئ:

 

وهو تعطير غرفة نومكِ بزيت اللافندر، المنتج السحري لتحسين جودة النوم، حيث كشفت دراسة نمساوية عن أن زيت اللافندر يعمل على تحسين نسبة المخاوف والقلق والاكتئاب مما يساعد على النوم .

 

فوائد زيت اللافندر:

 

مضاد للإكتئاب، ويساعد على تخفيف آلام الصداع، ويساعد على الاسترخاء، وطارد للحشرات.

 

ولتعطير جميع غرف المنزل بالرائحة التي تحبينها، ضعي نقطة من العطر الذي تفضلينه على لمبة الإضاءة وهي مطفأة، فعند إضاءة اللمبة ستنتشر رائحة العطر الذي وضعتيه، وذلك بفعل الحرارة الناتجة من جسم اللمبة وستؤدي إلى تبخر العطر.

 

إذاً تؤثر رائحة المنزل العطرة تأثيراً مباشراً على الحالة النفسية لسكان المنزل وزائريه، لذلك يجب تهيئة أجواءٍ مريحة تملؤها روائح عطرية مميزة لاستقبال الضيوف، وعليكِ استخدام أحد أجود أنواع البخور لتعطير منزلكِ، كما لا ينصح الخبراء بشراء المنتجات الكيميائية باهظة الثمن، لما لها من تأثير سلبي على الجهاز التنفسي والبيئة أيضاً، لذلك عطري منزلكِ باستخدام النباتات والزيوت الطبيعية الكفيلة بإعطاء المنزل رائحة منعشة وجميلة طيلة اليوم.

إقرأ أيضاً:- 

إليكِ أسرار العمر الطويل بصحة جيدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا