الأسرة والتربيةالمرأة والحياة

نصائح فعالة لتتصرفين بشكل لائق أثناء الخطوبة

 

 

✍🏻 بسنت الغباري

 

تُعد فترة الخطوبة فُرصة للرجل والمرأة للتعارف الجيّد وتحقيق التوازن والانسجام بينهما قبل إقدامهما على الزواج، كما أنّها مرحلة مهمة تنمو خلالها مشاعر الحب والمودّة والألفة بينهما، وتقبّل فكرة وجود شريك في الحياة الزوجيّة القادمة، سيتشارك معكِ كل شيء ويُقاسمكِ السعادة والمرح، لكن يجب استغلال هذه المدة في محاولة فهم كل منهما للآخر، وتقييم إمكانيّة الاستمرار معه لاحقاً، وإيجاد نقاط القوة المشتركة والصفات والهوايات المُتشابهة.

 

نصائح لفترة الخطوبة:

 

الإهتمام به وسماعه: 

 

حيث إنّ اهتمامكِ به يُشجعه على مُصارحته بمشاعره، ويظهر الإهتمام من خلال الاتصال به بشكلٍ منتظم، أو إرسال الرسائل له، والتعبير عن اشتياقكِ له عندما يغيب عنكِ، إضافةً لسؤالكِ عن حاله وعن عمله، والرغبة برؤيته والخروج معه باستمرار، وتبادل الهدايا المميّزة لإيصال المشاعر الصادقة في المناسبات المختلفة، واستخدام الإيماءات وإشارات لغة الجسد كالتواصل البصري، والابتسامة الجذّابة، التي لها دور كبير في تعزيز التواصل بينكما.

 

الدعم والمساندة: 

 

يُسعد الرجل بسماع عبارات الدعم والتشجيع منكِ، ويكون ذلك من خلال تشجيعه على العمل من أجل الإستعداد للزواج، وتجهيز منزلكما، وتحضيرات الزفاف الأخرى، والثناء على جهوده وتقديرها، والتخفيف عنه عندما يشعر بالضيق والتوتر.

 

الإعتذار عند الخطأ: 

 

حيث إنّ الاعتذار ثقافةً راقية تزيد من مكانتكِ عنده، ويكون الاعتذار بشكلٍ صادق ومُهذّب عند الخطأ، حتى وإن كان هذا الخطأ سوء فهم بسيط وغير مقصود، إضافةً للتسامح المتبادل بينكما، والرغبة بمصالحة كل منكما للآخر، لبناء علاقة قوية مبنية على الاحترام والود.

 

الاحترام والتقدير: 

 

يعد من أهم الأمور الواجب تبادلها بينكما، كما أنه يعد سبباً لخلق التواصل الجيّد ومؤشراً على حسن التربيّة، ومن مظاهره احترام رأيه وشخصيّته، إضافةً لتقدير عمله الذي هو مصدر لدخل الأسرة وتلبية حاجاتها لاحقاً، واحترام خصوصيّته، وإعطائه بعض المساحة، وتقدير أهدافه وطموحاته وعدم الاستهانة بها، ومدح أخلاقه الحسنة، وإشعاره بأنّه سيكون زوجاً عظيماً وناجحاً في المستقبل.

 

بناء الثقة ودعمها:

 

تعد أحد مفاتيح العلاقة الناجحة التي يتم بنائها مع الوقت بين الزوجين، وبالتالي يجب عليكِ اكتساب ثقة خطيبك، ومنحه الثقة بأنّكِ تعتمدين عليه، وتؤمني به وبقدراته، وباختياركِ الصائب له، وتجنبي الكذب والغش معه؛ لأنّها صفات تُزعزع الثقة الثمينة بينكما وتُسبب انعدامها.

 

تعزيز مشاعر الحب والعاطفة:

 

وذلك بتبادل المشاعر الصادقة، وعبارات الحب التي تُساعدكِ على التكيّف وتقبلكِ لخطيبك، والرغبة بالاستمرار معه، فهذا أمرٌ مهم جداً في فترة الخطوبة، ووسيلةً فعّالة لتقريب قلوبكما، وإزالة الحواجز بينكما، وتحقيق المودّة والانسجام بينكما، إضافةً لمساعدة كل منكما على تقييم اختياره لشريكه، والتحقق من مبادلته مشاعر الحب الحقيقيّة، التي هي أساس استقرار ونجاح العلاقة الزوجيّة.

 

التعرف أكثر عليه ومحاولة فهمه:

 

تحتاجين لمعرفة شخصيّة زوجكِ المستقبلي والتعرّف على صفاته وطباعه وهواياته، وبالمقابل السماح له بالتقرب منكِ؟ ويتم ذلك عن طريق التواصل الجيّد معه وخلق حوارٍ هادف، ونقاشٍ لطيف بينكما بشكلٍ منتظم، وسؤاله عن تلك الأمور، إضافةً للزيارات العائليّة في المنزل التي تُمكنكِ من دخول عالمه بشكلٍ أكبر والتعرف على أسلوب حياته، وإمكانيّة سؤال عائلته عنه بشكلٍ لطيف وغير مُباشر؛ لمعرفة إجابات على الأشياء التي لم تقومي بسؤالك عنها، وتوطيد العلاقة مع العائلة الجديدة، يجب عليكِ احترام والديّ خطيبك وأفراد عائلته، والعمل على توطيد العلاقة معهم، وكسب ودّهم ومحبتهم، فهم بمثابة عائلتكِ الجديدة، وبالمقابل يُبادلكِ نفس السلوك، ويسعى لكسب رِضا وودّ والديكِ وعائلتكِ.

 

التخطيط للمستقبل معاً:

 

يُعد أحد الأمور المهمة والممتعة للحياة الزوجية في مرحلة الخطوبة، ويشمل العديد من الأمور، منها:

 

التخطيط للزفاف، والاستعداد الجيّد له، حيث أتشارك معه الأفكار والرغبات للتحضير ليومنا المُميز الذي سيُتوّج به حبنا.

 

اختيار المنزل الذي سنسكن به لاحقاً، إضافةً لترتيبه وتجهيز الأثاث والأمور الأخرى التي تتبعه.

 

الإتفاق على بعض الأمور الخاصة بيننا، لتجنب وقوع الخلافات لاحقاً، مثل: تنظيم الأسرة وإنجاب الأطفال والأمور الماليّة والأعمال المنزليّة والمهام والواجبات المترتبة على كل منهما والأمور العائليّة، والعادات والتقاليد الأسريّة، والمناسبات، والزيارات الواجب مشاركتها، والطُرق المناسبة للتعامل معهم ومعرفة الطرق المُناسبة لإدارة الخلافات الزوجيّة، والتعهد على حلها بشكل وديّ.

 

وآخيراً، الخطوبة هي فترة تعارف واحرصي على عدم تجاوزكِ حدود العلاقة لأنه سيرفع من قدركِ وشأنكِ، مهما كانت درجة الحب في فترة الخطوبة ليس من الضروري قضاء جميع الوقت مع شريكِ أو عبر الهاتف، فكثرة التواصل خلال هذه الفترة ليست دليلاً على نجاح الحب، فاحرصى على ممارسة حياتكِ الخاصة وحافظي على استقلاليتكِ وتأكدي من أن خطيبكِ سوف يلاحقكِ و يستعجل انهاء فترة الخطوبة بالزواج.

 

إقرأ أيضاً:- 

 

نصائح لكِ لتعتني بوالديكِ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا