المرأة والحياةالأسرة والتربية

خطوات تجعل منزلك نظيفاً دائماً 

 

 

✍️ روان عبدالعزيز

 

النظافة من الإيمان”، منذ دخولنا المدرسة كنا نرى هذه الجملة دائماً على الجدران وفي الكتب ونسمعها من الكِبار كالأهل والمدرسين وغيرهم، وكنا ننفذها دون فهم لها، غير أنه يجب أن نترك المكان نظيفاً حتى نكون ممتازين، الحقيقة أن الإنسان الغير نظيف لا يحبه أحد ويصبح منبوذ من الجميع، بالإضافة إلى الشعور بالراحة الذي ينتابنا بعد أن ننظف مكاننا ونجلس فيه أو بعد الاهتمام بالجسم والشعر والبشرة ونشعر بالخفة والجمال، فالله جميلٌ يُحبُ الجمال، أيوجد دليل أقوى من هذا على ضرورة الحفاظ على نظافتنا الشخصية ومنزلنا ووجودنا في أي مكان،

 

النظافة أنواع ولكننا سنقصر حديثنا على نظافة منزلنا، فالأنثى بطبعها مهتمة بجمال منزلها وشياكته ونظافته من جميع النواحي، فمَن غيرها سيهتم بهذا؟ ولذلك فهي دائماً ما تفكر في كيف أجعل بيتي نظيفاً ومهندماً وجاهزاً للجلوس فيه براحة لها قبل أي زائر.

 

وهذه بعض الخطوات التي تجعل بيتك أكثر نظافة :- 

 

اسمحي للهواء بالدخول للمنزل، فقومي دائماً بتهوية المنزل و دخول الهواء والشمس يساعد على خروج الروائح المزعجة و يجعل المنزل مُبهجاً ورائحته جيدة بالإضافة أنه يمنع شعور الاكتئاب الذي ممكن أن يُصاحب المنزل المغلق دائماً.

 

رتبي أسرة كل الغرف في كل صباح، فهذا يعطي انطباع بنظافة وجمال الغرف والمظهر العام أيضاً يصبح أفضل، فتنظيف الغرف كلها يجعل المنزل في حالة أنيقة وراقية ويبعث شعور بالراحة، وورثي هذه العادة الجميلة لأولادك فيعتادوا على الاستيقاظ كل صباح ينظفون غرفهم وأسرتهم.

 

لا تراكمي الفوضي، فإذا قُمتِ عند حدوث أي فوضى في المكان بترتيبها فوراً يجعل هذا أسهل بالنسبة لكِ، وقومي بمسح أي شيء مُتسخ فوراً.

 

اهتمِ بمسح الغبار يومياً، ولا تراكميه حتى لا يصبح منزلك غير نظيفاً، وإذا اهتممتِ بشكل مستمر سيكون الأمر سهل عليكِ، فاستخدمي مكنسة الكهرباء وهي ستساعدك على سحب الغبار بطريقة سهلة من على الأرض والأرفف وغيرهم.

 

الاهتمام بالشرفة ، ومثلما اهتتمنا بالمنزل يجب الاهتمام بالشرفة أيضاً، فكثيراً ما تُهمل نظافة الشرفة على اعتبار أنها بالشارع وستظل مُتسخة، ولكن إذا اهتممت بها يومياً في فصل الصيف بالمكنسة الكهربية التي تساعد على سحب الغبار من الأرض والحوائط فلن تأخذ معكِ وقت، لأنها بهذا الحال ستظل نظيفة دائماً، وفي فصل الشتاء يُمكنك الاكتفاء بمرة أو مرتين في الأسبوع، اعتبريها من ضمن الشقة ولا يمكن تركها غير نظيفة.

 

خصصي مساحة من المنزل للأغراض التي لا يوجد لها مكان، فكثيراً ما نرتب المنزل ولكن تبقى أشياء تجعل المنزل في حالة فوضوية لأنها لا توضع في مكان مناسب لها، لذا اجعلى جزء مخصص لهذه الأشياء لحين إشعار آخر أو صنع لها مكان ملائم.

 

ضعي كل شيء بمكانه، فهذا سيوفر عليكِ مجهوداً كبيراً حين ترتيب المنزل بالإضافة أنكِ بهذا تمنعين الفوضي التي ستحدث إن اخذت شيء وتركتيه على الأسطح فسرعان ما تجدين المكان أصبح غير نظيف ومرتب.

 

تهوية المفروشات، أمر مهم للغاية فيجب أن تقومي بتهوية السجاد والستائر والمفروشات الخاصة بكِ بشكل مستمر حتى لا تُترك بها رائحة كريهة أو تجلب الحشرات.

 

 تفحصي الأركان جيداً والأماكن الصغيرة، فممكن أن يقع بها فتات طعام أو أتربة متراكمة، فتفحصيها يومياً ونظفي أي شيء فيها حتى لا تُسبب بقع أو اتساخات في الأثاث.

 

نظافة بيتك تعكس شخصيتك، فالمرأة الجميلة دائماً ما تجد بيتها في حالة مرضية لها وللآخرين – ولا تنسي أنكِ أنتِ الأهم- فتنظيف المنزل لن يأخذ منكِ يومياً أكثر من ساعة ولكن ستظلين في راحة طوال اليوم، مما يوفر لكِ وقتاً طويلاً تفعلين فيه ما تشتهيه، فتحدين وقتاً لنفسك وعملك وزوجك وأطفالك، اجعلى الجمال والرائحة المنعشة جزء من حياتك فهذا يسبب ثقة بالنفس أكثر ويجعلك فخورة بحالك..

كوني جميلة..

إقرأ أيضاً:- 

شخصية المرأة بين الماضي والحاضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا