مقالات

أسباب وحلول ارتفاع الأسعار في مصر

أسباب وحلول ارتفاع الأسعار في مصر

كتبت/ سلمي محمد

مع بداية العام فاجأت حكومة مصر المواطنين بسلسلة من زيادة أسعار الخدمات الرئيسية والتي تشمل أسعار تذاكر المترو وخدمات الإنترنت والتليفون وكذلك المياه. وهذه الخدمات فرضت ضغوطاً إضافية على المستهلكين في إطار سعي الحكومة إلى زيادة إيراداتها وتعظيم فرصة رفع قيمة حزمة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي.

كما شهدت مصر زيادة في أسعار الكهرباء، ويرجع هذا الارتفاع إلى خطة الحكومة المصرية في تخفيف الأحمال خلال ساعات اليوم، وذلك بسبب عجز إمدادات الغاز الطبيعي والتي لا تغطي معدلات الاستهلاك، إذ أن الأعباء التي تحملتها وزارة الكهرباء منذ عام 2020، أكثر من ما يتم الإعلان عنه بكثير، لذا كان من الضروري الاتجاه إلى تنفيذ خطة تخفيف الأحمال.

كما أن تكلفة الوقود المرتفعة الذي يؤدي الزيادة تكاليف توليد الكهرباء، وبالتالي يتم تحميل هذه التكاليف الإضافية على المستهلكين من خلال زيادة أسعار شرائح الكهرباء، تتمكن شبكة كهرباء مصر من توليد قدرات كهربائية تصل لـ 48 ألف ميجاوات، بالإضافة إلى إمدادات الكهرباء إلى دول الجوار، فضلا عن الربط الكهربائي الدولي.

إن مصر تعاني من أزمة نقص العملة الأجنبية، واتساع الفجوة بين السعر الرسمي للصرف البالغ 30.9 جنيها، وسعر السوق الموازي قرب 54 جنيها للدولار.

وتستهدف الحكومة المصرية بدء انحسار الضغوطات التضخمية، ابتداء من العام الجاري 2024، ليسجل معدل التضخم نحو 9.2% في المتوسط خلال المدة 2024- 2028.

وأشار تقرير الجهاز الصادر اليوم إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 194.2 نقطة لشهر ديسمبر 2023، مسجلاً بذلك تضخماً سنوياً بمعدل 35.2% مقابل 36.4% لشهر نوفمبر 2023.

أثر ارتفاع أسعار السلع في مصر هو بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والمدفوعة بنقص الدولار وارتفاع التضخم، غضبا واسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد، وسط مطالبات للدولة بالتدخل لضبط الأسعار وتوضيح الأسباب.

وتناول مغردون ومدونون أسباب ارتفاع الأسعار وانخفاض الدعم الاجتماعي، خاصة بعد الزيادات الجديدة في أسعار السولار وعدد من السلع التموينية.

الحلول التي يمكن استخدامها في ارتفاع الأسعار وهي:
رتب الأولويات التى يستحق الإنفاق عليها حسب ما يتناسب مع حياتك واحتياجاتك في الفترة الحالية كالطعام والصحة والتعليم وغيرها.

شراء كميات الطعام التي تحتاجها فقط، وتناول اللحوم والأسماك والدواجن مرة واحدة في الأسبوع، وتناول صنف واحد من كل نوع كالخضراوات والفاكهة أو بقوليات أو نشويات أو بروتينات.

راجع كل بنود الإنفاق والاقتصاد لتحديد ما يمكن أن تقلل فيه، علي سبيل المثال تخفيض الاتصالات واستهلاك الكهرباء والمياه والغاز بقدر الإمكان.

اعرض المقتنيات والأجهزة والأثاث القديم الذى لا تحتاج إليه للبيع لكي تستفاد من المقابل النقدي، والإبقاء على ما تحتاجه فقط.

حاول التعرف إلى الأسواق الشعبية التى تبيع منتجات غذائية بأسعار مناسبة وبسيطة عن المتاجر.

لا تشترى السلع التي لا تحتاجها بشكل ضروري في هذا الوقت انتظاراً لانخفاض أسعارها في وقت لاحق.

ابحث عن فرصة عمل أخرى إلى جانب عملك الحالي لزيادة دخلك، ومن الأفضل أن تكون في مهنة يمكنك تعلمها والاكتساب منها.

تعلم المهارات الجديدة التي لا تحتاج إلى وقت كبير في مجال عملك، واعرض هذه المهارات على الإدارة للحصول على فرصة أفضل داخل المؤسسة.

فكر في مشروع صغير تعمل فيه داخل منزلك سواء بشكل فردي أو بالاشتراك مع الجيران أو العائلة، مثل مشروعات الخياطة والصناعات اليدوية وغيرها.

لا تشتر من التجار الذين يبيعون السلع بأسعار مبالغ فيها
ساعد مؤسسات الدولة بالإبلاغ عن أي تاجر يبيع السلعة بسعر مبالغ فيه، ويمكن اللجوء إلى جهاز حماية المستهلك عبر الخط الساخن (19588).

إذا كنت بحاجة للحصول على مساعدة نقدية من الدولة، يمكنك التقدم بطلب إلى وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل للأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا