مقالات
أخر الأخبار

أوجه التشابه والاختلاف بين الإسلام والمسيحية

كتبت: هايدي حمام

 

هناك العديد من الأشياء المشتركة في الديانة المسيحية والإسلام، وهذا يعود جزئياً إلى الأصول المشتركة لكلا الدينين وتأثرهما بالأديان السابقة مثل اليهودية والتوراة ومن بين الأشياء المشتركة:

1. الإعتقاد بالله الواحد: كلا الديانتين تعتقدان بوجود إله واحد واحتسابه كالكريم والرحيم.

2. الأخلاق والأخلاقيات: تشترك الديانتان في مجموعة واسعة من الأخلاق والقيم الأخلاقية المشتركة، مثل العدل والصدق والرحمة والتسامح والإحسان إلى الآخرين.

3. التوحيد: كلا الديانتين تؤمنان بمبدأ التوحيد، وهو توحيد الله وعدم الالتفات إلى شركاء أو آلهة أخرى.

4. النبوة: كلا الديانتين تعترفان بالأنبياء ورسل الله، مثل نوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام) في الإسلام، ومثل موسى وعيسى وبولس في المسيحية.

5. الكتب المقدسة: تعترف الديانتان بالكتب المقدسة في الإسلام، القرآن هو الكتاب المقدس، وفي المسيحية، الكتاب المقدس يتضمن العهد القديم والعهد الجديد، والذي يتضمن العديد من الكتب المقدسة مثل التوراة والإنجيل.

6. الصلاة: كلا الديانتين تعتبران الصلاة وسيلة للتواصل مع الله، يتم أداء الصلاة بطرق مختلفة ولكنها تهدف إلى التقرب من الله وتعبير الشكر والتضرع إليه.

7. الصدقة والإحسان: يعتبر كلا الدينين الصدقة والإحسان واجبًا على المؤمنين، يشجع كلا الدينين على مساعدة المحتاجين وممارسة العدل والكرم في المجتمع.

هناك أيضًا اختلافات بين الإسلام والمسيحية في عدة جوانب منها:

1. العقيدة بالتوحيد: في الإسلام : يتم التشديد على توحيد الله بدون أي شريك أو ابن، ويُعتبر أن الإعتقاد بالتثليث والتجسد هو شرك بالله.

بينما في المسيحية : يؤمن المسيحيون بالتثليث وأن يسوع المسيح هو إبن الله المتجسد.

2. الآلهة والأقدسيات: في المسيحية : يعتقد المسيحيون بالثالوث المقدس ويحترمون يسوع المسيح ويعبدونه كالإله في الإسلام : يُعتبر عبادة يسوع كالإله أو التمثيل الإلهي شركاً بالله ويُعتبر يسوع نبيًا عظيمًا وليس إلهًا.

3. الكتب المقدسة: الإسلام يعترف بالقرآن ككتاب مقدس والمسلمون يرونه كلاماً مباشراً من الله.

بينما المسيحية تعترف بالكتاب المقدس الذي يتضمن العهد القديم والعهد الجديد، ويشمل العديد من الكتب المقدسة التي تم تأليفها على مر الزمان.

4. المفهوم الديني للخلاص: في المسيحية، يعتقد المسيحيون أن الخلاص يأتي عن طريق الإيمان بالسيد المسيح وقبوله كمخلص شخصي.

بينما في الإسلام الخلاص يرتبط باتباع شريعة الله وأداء الأعمال الصالحة.

5. الطقوس والشعائر: هناك اختلافات في الطقوس والشعائر بين الإسلام والمسيحية، على سبيل المثال : الصلاة في الإسلام تتم بالركوع والسجود وباتجاه الكعبة.

بينما في المسيحية تشمل الشعائر المسيحية مثل المعمودية والقربان المقدس.

هذه بعض الاختلافات الرئيسية بين الإسلام والمسيحية، يجب ملاحظة أن هذه الاختلافات لا تغطي جميع الجوانب والتفاصيل الدينية لكل ديانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا