حوادث وقضايا

رجا ساجد خان يكتب: قرار المحكمة العليا الهندية.. التصديق غير قانوني فقط‏

نهى وجدي

 

قررت المحكمة العليا في الهند حكمها على المادة 370؟ لم يكن القرار غير متوقع بالنسبة للشعب الكشميري لأن المحاكم الهندية تتخذ دائمًا قرارات بناءً على إرادة حكومة الهند في قضية الكشميريين.

ففي الماضي القريب، سواء كان ذلك قرار القتل القضائي لأفضل جور شهيد أو أوامر المثول أمام القضاء المعلقة بعد أغسطس 2019، ارتكبت المحاكم الهندية انتهاكات خطيرة ليس فقط للقانون الدولي ولكن أيضًا لقانونها ودستورها. ولم يعترف شعب جامو وكشمير المحتلة قط بالدستور الهندي وسيادته.

نضالهم من أجل الاستقلال وحق تقرير المصير عن الهند. السبب الرئيسي لاحتجاج الشعب الكشميري ضد الإجراءات الهندية في 5 أغسطس 2019، ومصادقة المحكمة العليا عليها، هو أن هذه الإجراءات تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية الدينية والاجتماعية لكشمير المحتلة. تم إلغاء دولة جامو وكشمير المحتلة وتقسيمها إلى قسمين.

لقد غيرت الهند قانون الولاية المعمول به منذ عام 1927 ليس فقط لتوطين الهنود في كشمير ولكن أيضًا لجلب الهنود وضبطهم في الوظائف الحكومية والشركات والصناعات. يتم تدمير اللغة والحضارة والثقافة الكشميرية

قرار المحكمة العليا في الهند هو عبارة عن مجموعة من التناقضات. يعرف العالم كله أن العملية برمتها الخاصة بقانون إعادة تنظيم جامو وكشمير لعام 2019 مبنية على الخبث وأن المحكمة العليا لا تفهم أن الخبث هو أكبر الخبث.

وبموجب خطة ممنهجة، تم فرض حكم الحاكم في كشمير المحتلة، وتم حل المجلس، ثم فرض الحكم الرئاسي، ثم تم تغيير المادة 370 تحت ستار ذلك. لم تسخر المحكمة العليا من دستور الهند فحسب، بل من العدالة أيضًا.

كانت هناك قضية في المحكمة لاستعادة دولة جامو وكشمير، والتي شملت أيضًا لاداخ، لكن المحكمة تجاهلت الحقائق التاريخية والقانونية وأعلنت تأكيدات المدعي العام كقرار. تمت استعادة وضع جامو وكشمير المحتلة كدولة ولكن تم فصل لاداخ.

أثناء انتظار هذه القضية في 6 ديسمبر 2023، قدمت الحكومة الهندية تشريعين مهمين يتعلقان بمشروع قانون (تعديل) إعادة تنظيم جامو وكشمير لعام 2023، والذي يهدف إلى تعديل قانون إعادة تنظيم جامو وكشمير لعام 2019، ومحمية جامو وكشمير.

(تعديل) مشروع قانون، 2023، يهدف إلى تعديل قانون محمية جامو وكشمير لعام 2004. وكان الغرض الأساسي من هذين المشروعين هو زيادة إضعاف شعب كشمير وتقسيمهم على أساس اللغات والمناطق والقبائل.

ويظهر توقيت مشاريع القوانين أن كل شيء قد تم التخطيط له والاتفاق عليه بين السلطتين التنفيذية والقضائية. وهناك العديد من التناقضات والانتهاكات الأخرى للدستور الهندي في القرار.

لم يقبل شعب جامو وكشمير الإجراءات الصادرة في 5 أغسطس 2019 وكذلك قرار المحكمة العليا.

تم فرض حظر التجول في الخامس من أغسطس وفي الحادي عشر من ديسمبر، وكانت القيادة السياسية، حتى المؤيدة للهند، في السجون أو تحت الإقامة الجبرية في كلا اليومين المظلمين.

الهند ليس لديها مصلحة في شعب جامو وكشمير، اهتمامها الوحيد هو الأرض والموارد في تلك المنطقة.

إن الإجراءات الهندية غير القانونية أو قرارات المحكمة لا يمكن أن تغير طبيعة النزاع في كشمير. وتعد كشمير أقدم قضية لم يتم حلها على جدول أعمال الأمم المتحدة.

وينتشر فريق مراقبي الأمم المتحدة العسكريين في الهند وباكستان على جانبي خط وقف إطلاق النار.

إن التصرفات الهندية هي انتهاك لجميع قرارات الأمم المتحدة بشأن جامو وكشمير، وخاصة قراري مجلس الأمن رقم 91 (1951) و122 (1957).

ليس للهند الحق في اتخاذ قرار بشأن وضع أي جزء من ولاية جامو وكشمير السابقة.

ينص القرار 122 على أن «أي إجراء قد تكون الجمعية (IIOJK) قد اتخذته أو قد تحاول اتخاذه لتحديد الشكل المستقبلي وانتماء الدولة بأكملها أو أي جزء منها، أو أي إجراء من قبل الأطراف المعنية لدعم أي إجراء من هذا القبيل من قبل التجمع، لا يشكل تصرفا للدولة وفقا للمبدأ المذكور أعلاه (الحق في تقرير المصير)؛»

يعد نقل السكان الهنود في كشمير المحتلة أيضًا انتهاكًا للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والتي تنص على أنه «لا يجوز لسلطة الاحتلال ترحيل أو نقل أجزاء من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها».

إن ولاية جامو وكشمير تخضع لاحتلال غير قانوني من جانب الهند، ولا يمكن لأي قوة محتلة، تحت أي ظرف من الظروف، أن تكتسب الحق في غزو أو ضم أو الحصول على حق سيادي على أي جزء من الإقليم الخاضع لاحتلالها. وفقا لأوبنهايم، فإن الاحتلال الحربي لا ينتج عنه سوى ذرة من السيادة في سلطة المحتل.

ويتعين على المجتمع الدولي أن يطلب من الهند التعاون مع باكستان وتهيئة البيئة الملائمة لترتيب الاستفتاء تحت رعاية الأمم المتحدة.

وبحلول عام 1976، اعتبرت اللجنة الفرعية للجنة القانون الدولي مبدأ تقرير المصير قاعدة آمرة من قواعد القانون الدولي.

ويشكل نزاع كشمير الذي لم يتم حله تهديدا للسلام والأمن والتنمية في هذه المنطقة. إن حل هذا النزاع وفقا لإرادة ورغبات شعب كشمير سيكون مستداما ودائما.

– الكاتب هو مدير معهد أبحاث سياسات كشمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا