مقالات

جدول مقارنة بين التعليم قديماً وحديثاً

 

كتبت / سلمي محمد

 

جدول مقارنة بين التعليم قديماً وحديثاً , الفرق بين التعليم عن بعد والتعلم التقليدي من المواضيع المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص وذلك بعد استخدام التكنولوجيا في التعليم، واستبدال وسائل التعليم التقليدية بالتقنيات الحديثة التي تساعد في الوصول إلى المعلومات. حيث يختلف التعليم الحديث والتعلم التقليدي في أسلوب التعليم لكلًا منهما، وطريقة توصيل المعلومات.

جدول مقارنة بين التعليم قديماً وحديثاً

 

ما هو التعليم عن بعد ؟

هو يقصد به التعليم عبر الإنترنت ، حيث أنه نظام تعليمي يقوم على التدريس باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة لنقل المعلومات والمهارات عبر الإنترنت. ويشتمل نظام التعليم عن بعد على العديد من العناصر المختلفة، والتي تتمثل بالمحاضرات المباشرة والمسجلة مسبقًا ومقاطع الفيديو التعليمية، والاختبارات الإلكترونية القصيرة، والألعاب التعليمية.

وتتمثل عناصر التعليم الإلكتروني بعنصرين أساسيين و هما أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت. وينقسم التعليم عبر الإنترنت التعليمي إلى قسمين: التعلم الإلكتروني المتزامن، والتعليم الإلكتروني غير المتزامن.

مميزات التعليم عن بعد

يتميز بالمرونة حيث أنه يكون مقسم إلى أجزاء صغيرة متناسبة مع جدول الطلاب اليومي.
يتيح التعلم في أي وقت وفي أي مكان بفضل استخدام برامج الفيديو التعليمية عبر وسائل التواصل. حيث لا تحتاج إلى التواجد، ويمكن استخدام أي جهاز إلكتروني، والتعلم بسهولة حتى أثناء التنقل.

توفير المال الذي يتم إنفاقه على السفر، فأنت لست مضطرًا للسفر وأن تقطع مسافات بعيدة للدورات التعليمية. فهو يوفر لك كل المال والوقت.

لا يتبع نهجًا واحدًا في التعليم. يمكنك من خلاله اختيار طريقة التدريس التي تناسبك في المجال الذي تريده، بناءً على أي دورة أو مادة تعليمية تريدها.

توفير بعض تكاليف التعليم لأنك تحتاج فقط إلى جهاز متصل بالإنترنت ولست بحاجة إلى الكثير من التكاليف الأخرى.

عيوب التعليم عن بعد

عدم وجود تفاعل فردي ومباشر بين المعلم والطالب، حيث يستغرق التفاعل بين المعلم والطلاب عن بُعد الكثير من الجهد، وعلى الرغم من سهولة التواصل بينهم مثل رسائل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي؛ إلّا أنّ هذا التواصل يُعد باردًا وقد لا يُوصل المعلومات بالشكل المطلوب.

عدم توفر جميع التخصصات والمساقات الدراسية، أو عدم إمكانية تعلمها عن بُعد وتشمل كل التخصصات والمساقات التي تتطلب تدريبًا عمليًا، أو استخدام أي معدات وأدوات، وغيرها.

عدم وجود إثبات على موثوق للمعهد، أو المدرسة، أو الجامعة الإلكترونية، وقد يقع العديد من الطلاب ضحية الاحتيال من قبل جامعات ومعاهد وهمية ليس إلا أي وجود.

ما هو التعليم التقليدي؟

الفرق بين التعليم عبر الإنترنت والتعلم التقليدي هو أن التعليم التقليدي هو طريقة تعليمية تقليدية قائمة على نقل المعلومات من خلال استخدام طرق التدريس التقليدية مثل التلقين والكتب المدرسية و الألواح والأقلام، حيث يكون دور المعلم في النظام التقليدي بعرض المعلومات وسردها فقد .

يركز التعليم التقليدي على المحاور الثلاثة الرئيسية وهي الطلاب والمعلمين والمعلومات، ودور المعلم هو عرض المعلومات وتلقينها للطلاب، ويستمع الطلاب إلى المعلم دون استخدام أي وسيلة تقنية، مع التركيز على الحفظ، مع تجاهل الجانب المعرفي.

التعليم في السعودية بين الماضي والحاضر

مميزات التعليم التقليدي

يهتم التعليم التقليدي بالمهارات الاجتماعية لدى الطلاب عبر تفاعلهم وجهًا لوجه مع معلميهم وزملائهم.

يتعلم الطلاب الانضباط والالتزام بالمواعيد؛ حيث يخلق التعليم التقليدي روتينًا يتوجب على الطلاب اتباعه، وينعكس هذا الانضباط على سلوك الطلاب داخل وخارج المدرسة.

يُوفر التعليم التقليدي الحصص الدراسية التي تشمل المعامل، والمختبرات، أو أي شكل من أشكال التدريب العملي داخل مؤسسة التعلم ، ويُوفر إمكانية الوصول إلى المعدات والادوات والمواد التي تُساعد الطلاب على فهم الدروس بشكل أفضل.

عيوب التعليم التقليدي

تتمثل عيوب التعليم التقليدي أنه يعتمد بشكل كبير على تلقين المعلومات للطلاب وحفظها دون التركيز على الجوانب الأخرى في الطرق التدريسية.

لا يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب، ويستند إلى اجتياز الطلاب الاختبارات دون تطوير أي جوانب أو مهارات أخرى وهذا يؤدي إلى تراجع في التفكير العلمي والابتكار.

تكدس أعداد الطلاب بشكل كبير في الفصول الدراسية، كما يفتقر التعليم التقليدي إلى وجود المعلمين ذوي الكفاءة العالية، ودور الطلاب في هذا النظام التعليمي هو فقط متلقي المعلومات.

الفرق بين التعليم عن بعد والتعلم التقليدي

يعتمد التعلم التقليدي على تواجد المعلم والطالب في الفصل الدراسي كل يوم أو في وقت متفق عليه ، بينما يعتمد التعليم عبر الإنترنت على نقل المعلومات من خلال وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي التي لا تتطلب اتصالًا مباشرًا، مثل الإنترنت وغيره من وسائل الاتصال والتواصل .

التعليم ما بين الماضي والحاضر

يتم تقديم المحتوى التعليمي في التعليم التقليدي بشكل مطبوع مثل الكتب والأوراق المطبوعة ، بينما يتم تقديم المحتوى التعليمي في التعليم عبر الإنترنت بشكل مرئي أو مسموع، مثل الكتب الإلكترونية والمواقع الالكترونية والفيديوهات المرئية التعليمية والمحاضرات الإلكترونية المسجلة علي الانترنت.

الفرق بين التعليم عبر الإنترنت والتعلم التقليدي، أن دور الطلاب في التعليم التقليدي غالبًا ما يكون سلبيًا ؛ لأن الطالب يكون فقط متلقي للمعلومات دون أن يشارك أو يساهم في نقل المعرفة. وبينما في التعليم الإلكتروني يشارك الطلاب المعلمين في عملية التعلم ويتم تبادل المعلومات بين الطلاب والمعلمين بشكل متبادل بينهم .

يعتمد التعليم عبر الإنترنت على التعلم المتزامن وغير المتزامن، بينما التعلم التقليدي يعتمد على التعلم المتزامن، حيث لا يمكن للطلاب اكتساب التعلم إلا من خلال وقت ومكان محددين في الفصل الدراسي مع المعلمين، ويجب على كل من المعلمين والطلاب التواجد في نفس الغرف الدراسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا