مقالات

تعريف الهدف وأهم شروطه 

كتبت: إيمان حامد 

 

 الهدف هو ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه وهو نهاية عملية لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة و الموجه لسلوك الفرد، وهو ما يشبع الدافع، وإليه يتجه السلوك، ويكون في العادة شيئاً خارجيّاً بالإضافة إلى أنه النتيجة الحاسمة التي يسعى إليها الفرد.

 

هناك تعريف تربوي للهدف فهو الذي يقود ويوجه ويرشد السلوك الإرادي لغـرض الـوصــول إلى المـســعـى وتحقيقه، فلولا تلك القيادة والإرشاد والتوجيه للفعل والحركة لوجه العمل الإنساني في تعثرات وفوضى وأصبح السلوك لا يحقّق غاية مبتغاه ويتساوى النشاط وعدمه في القيمة، أو تصبح العملية السلوكية آليّة روتينية وتقليدية لا يرجى من نتائجها  فائدة وبالتّأكيد فإن العمل في النهاية لا يؤدي بالإنسان أو المجتمع إلى أي تغيير أو تطور فكري أو ثقافي أو حضاري.

 

بالإضافة إلى أنّ التربية الهادفة والمقصودة هي الأفضل والأصدق للتغيير الفكري والثّقافي للفرد وللجماعة، وتخدم أغراض المجتمع، والمدرسة هي المؤسسة التقليدية الوحيدة الّتي أنشأها المجتمــع لـ تنوب عـنه في تربية وتثقيف أبنائه، ولا توجد مؤسسة اجتماعية أخرى تقوم بهذا الدور إلا إذا استثنينا دور الأسرة في التربية.

 

معادلة النّجاح نحو معرفة الهدف المناسب لك هي :- 

1/ قم بتحديد ضع نقاط القوّة الخاصّة بك وبحياتك في المربع الاول .

2/ ثم نقاط الضّعف الخاصّة بك في المربع الثاني .

3/  ضع في المربّع الثالث الفرص المتاحة أمامك في الوقت الحاضر وفي المستقبل. 

4/ ووضع في المربّع الرابع التهديدات المحتمل أن تقابلك أيضًا ومن هنا ستبدأ في عملية تحديد الأولويات في حياتك ومن ثمّ اختيار الهدف المناسب لك.

 

أبرز شروط الهدف ما يلي:-

1/ أن يكون واقعيّاً.

2/ أن يكون الزّمان محدّداً.

3/ محدّد وقابل للقياس،مثلا أريد أن أكسب مائة ريال

4/  قابل للتحقيق .

5/ الغرض والمقصد القريب الموصل إلى الغاية؛ فالغاية المقصد البعيد، والهدف المقصود القريب.

6/ الهدف كلّ شيء عظيم مرتفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا