مقالات

أسرار وخفايا عالم المحيطات

نانسي هندي

 

تعد المُحيطات من الأماكن الغريبة والغامضة على سطح الأرض ، وهنا سنلقي النظر على حيوانات المحيط الغامضة.

حبار يحمل بيضًا يشبه اللؤلؤ

تم توثيق لقطات نادرة للغاية، لأم من الحبار تحمل سلسلة هلامية من البيض اللامع الشبيه باللؤلؤ بين ذراعيها في أعماق المحيط المظلمة بالقرب من ساحل كاليفورنيا.

السنجاب المطاطي وهو أحد المخلوقات الغريبة الموجودة في المحيط الهادئ، وتم اكتشاف مخلوق جيلاتيني غريب يشبه موزة نصف مقشرة من قبل باحثين في المحيط الهادئ، وهذا المخلوق المعروف باسم السنجاب الصمغي، هو في الواقع خيار البحر وكان طوله حوالي قدمين أي (60 سم).

أسرار وخفايا عالم المحيطات
أسرار وخفايا عالم المحيطات

حبار الفراولة: اكتشف الباحثون، نوع من رأسيات الأرجل غريب العينين على عمق 725 مترًا، في مونتيري كانيون قبالة سواحل كاليفورنيا، وتمنحه عيون الحبار غير المتطابقة ميزة غير عادية في أعماق المحيط.

ومن المثير للاهتمام أن صغار هذا النوع أيضًا يولدون بعيون متماثلة الحجم.

وإذا تحدثنا عن حيوانات المحيط الغامضة، بالطبع سنذكر خندق ماريانا، ويقع خندق ماريانا في غرب المحيط الهادي، ويبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر، ويبلغ عرضه 70 كيلومترا وهو هلالي الشكل. تصل أعمق نقطة في خندق ماريانا إلى حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر، ويُعد خندق ماريانا مكانًا غامضًا، حيث توجد أعمق منطقة على سطح الأرض وهي تشالنجر دييب.

 

وقد أفادت الدراسات، بأن هذه النقطة من الأرض «لا يوجد فيها ضوء للشمس، وأن درجات الحرارة منخفضة عادة ما تكون حوالى 1-2 درجة مئوية وأن الضغط مرتفع.

ولكن، على الرغم من الظروف القاسية توجد حياة في خندق ماريانا.

وقد التقطت الكاميرات كثيرا من الأنواع لسمك الحلزون، ومزدوجات الأرجل العملاقة، كما التقطت صور أيضًا لسمكة الشبح، بالإضافة إلى ظهور الأسماك المسطحة غريبة الشكل.

وبحسب قول العلماء أن خندق ماريانا يعد موطنًا لمجموعة متنوعة من المخلوقات البحرية، بما فى ذلك حلزون البحر، وقنديل البحر المتوهج، والأميبا العملاقة، والتى من الممكن أن تكون قد تعرضت لتلك المواد الكيميائية على الرغم من موقع الخندق البعيد.

بالإضافة لقرش الميجالودون وهو هو نوع منقرض من القروش عاش تقريبًا في الفترة من 23 إلى 2.6 مليون سنة مضت، خلال الفترة من الإيوسين المبكر إلى الپليوسين المتأخر، ولكن يتوقع العلماء أنه يعيش بخندق ماريانا.

أسرار وخفايا عالم المحيطات
أسرار وخفايا عالم المحيطات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا