مقالات

كيف تؤثر التكنولوجيا الحديثة على الأفراد والمجتمع؟ 

✍️ مرجريت سمير

 

شهد عصرنا تتطورا وقفزة كبيرة في مجال التكنولوجيا الحديثة حتي اصبح لها السيطرة علي جميع اعمالنا الحياتية من الناحية العملية والعلمية.

التكنولوجيا

وتعرف التكنولوجيا بأنها كلمة يونانية تعني علم التطبيق او علم الاداء وتتكون من مقطعين المقطع الأول: تكنو، ويعني مهارة، أو حرفة، أما الثاني: لوجيا، فيعني علم أو دراسة.

 

فالتكنولوجيا سلاح ذو حدين يحتاج الافراد إلي فهم الطريقة الصحيحة الذي يجب اتباعها في استخدام وسائلها.

 

ولقد ساهمت الكثير من العوامل التكنولوجية في التغيرات الاجتماعية المختلفة بطرق ايجابية وبطرق اخري سلبية.

 

آثار التكنولوجيا على المجتمع:

كما توجد اثار إيجابية توجد اثار سلبية للتكنولوجيا علي المجتمع .

 

الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على المجتمع:

 

تحسين وسائل الاتصال: انظمة الاتصال تعد من اهم عناصر المجتمعات المتقدمة فقد ساهمت التكنولوجيا في انشاء وعمل انظمة اتصال اكثر كفاءة وجودة واسرع من وسائل الاتصال القديمة والذي كانت تعتمد علي بعض انواع الطيور ولكن انظمة الاتصالات الحديثة قد شملت ،مكالمات هاتفية، البريد الإلكتروني.

 

تطوير وسائل النقل: وقد تم من خلال اختراع وظهور القطارات، والسيارات، والقوارب، بالإضافة إلى ذلك الطائرات ، والحافلات، فمكنت جميعها الأفراد من الانتقال والسفر إلى وجهاتهم المستهدفة بشكل أسرع وبوقت قياسي مقارنة مع وسيلة المشي وتسخير المواشي للترحال في العصور القديمة، فقد ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير في تطوير أنظمة النقل.

التكنولوجيا

تحسين عمليتي التعليم والتعلم: أصبحت تعلم أي مهارة أو أي لغة بفضل التكنولوجيا التي وفرت منصات عدة مثل منصتي يوتيوب وجوجل ،كما أتاحت الكتب الورقية بطريقة عرض إلكترونية، بالإضافة الي ذلك بثها العديد من الندوات والمحاضرات التي تساهم في تسريع عمليتي التعليم والتعلم.

 

تحقيق فرص متساوية بين الأفراد: التكنولوجيا حققت المساواة بين الأفراد في المجتمعات، بالإضافة الي ذلك ساعدت في توفير التعليم والصحة لعدد كبير من الأفراد في المجتمعات بعيدا عن أصولهم، بالإضافة إلى ذلك كشفها للتحيز بين الجنسين،خطابات الكراهية،واستبعاد الأقليات وغيرها.

 

فالتكنولوجيا تلعب دورا هاما في تحسين وتطوير المجتمع ،الا انها لها اثار سلبية على المجتمع :

 

الإدمان على الإنترنت: فيزدادُ عدد مستخدمي الإنترنت يوماً بعد يوم، والكثير منهم يصل لمرحلة الإدمان على استخدامه؛ فهذا يسبّباً لهم كثيراً من المشاكل الصحية والاسرية والمُجتمعية.

 

تعطيل قدرات العقل: كلما زاد الانسان اعتماده على أدوات التّكنولوجيا كالحاسوب ،بالتالي كلّما قلّ استخدامه لذاكرته وعقله.

 

تعويد الإنسان على الاتكال: فقد يستطيع المرء الحصول على المعلومات وكل ما يحتاجه بخطوات قليلة مختصرة، فهذا يودي إلى حبس القدرات الإبداعية لديه والحد منها.

 

زيادة نسب البطالة: بسبب ازدياد استخدام التكنولوجيا في مجالات الزراعة والصناعة، يودي ذلك إلى الاستغناء عن معظم جهود الإنسان في تسيير هذه المجالات .

 

هل تعرف ما الاثار الإيجابية والسلبية علي الافراد ؟

 

الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على حياتنا:

 

تحسين عملية الاتصال والتواصل: تشمل التكنولوجيا المتقدمة العديد من الأدوات الخاصة بعملية الاتصال؛ مثل مكالمات الهاتفية ،ووسائل البريد الإلكتروني ،وخدمات دردشة الفيديو، وتطبيقات المراسلات النصية الفورية، وتطبيقات الشبكات الاجتماعية، وغيرها، فذلك ساهم في تسهيل عملية الاتصال بالأصدقاء والاقارب حتّى البعيدين منهم، بالإضافة إلى توفير المال.

 

تطوير الصناعات الطبية :أصبحت التكنولوجيا تستخدم في معظم المستشفيات في غرف العمليات الجراحية ،والأشعة السينية ، والمعدات الطبية، وذلك سهل من عملية العلاج وقلل من إمكانية ارتكاب الأخطاء من خلال الأطباء.

 

بالإضافة إلى ذلك ساعدت التكنولوجيا جميع الأشخاص لمراقبة وزنهم وصحتهم في أي وقت من خلال التطبيقات الذي يمكن استخدامها على الهواتف المحمول.

التكنولوجيا

تسهيل عملية التعليم: يُساهم استخدام التكنولوجيا في تسهيل عملية التعليم من خلال استخدام العروض التقديمية البصرية والسمعية، وبرامج لمتابعة تقدم الطالب، وحماية البيئة من خلال التوجه إلى التعليم الإلكتروني وهذا يقلل من كمية الأوراق المستخدمة فبالتالي يحافظ على الأشجار. بالإضافة إلى ذلك يعمل علي تشجيع الطلاب على الدراسة عن طريق استخدام والبرامج والتطبيقات الذي تجعل عملية التعليم عملية ممتعة وسهلة بالنسبة لهم، وبالتالي في اي وقت يوجد إمكانية الوصول إلى المعلومات لكل من المعلم والطالب.

 

الآثار السلبية للتكنولوجيا على حياتنا:

 

التأثير السلبي على الصحة النفسية:

 

الاكتئاب والقلق: التفاعلات الاجتماعية السلبية تؤدي من خلال الشبكة العنكبوتية إلى حدوث القلق والاكتئاب لدى الأفراد بمستوى عال.

 

الشعور بالوحدة: العديد من الناس يقضي الكثير من الوقت في استخدام شبكات التواصل الاجتماعية،و التكنولوجيا الحديثة، والكثير غيرها من التطبيقات، وهذا يدفعهم إلى إهمال حياتهم الحقيقية ،وانعزالهم عن الحياة، بالتالي الكثير ممن يتواجدون في النوادي او المطاعم او التجمعات العائلية يميل إلى الانشغال بهواتفهم أكثر من الاهتمام بالتحدث مع بعضهم البعض.

 

التأثير السلبي على صحة الإنسان: على الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة جعلت حياة الإنسان اكثر راحة، إلا أنها لها تاثير سلبي على أمور أخرى، كالماء والهواء الملوثان وذلك بسبب النفايات الناتجة عن التكنولوجيا يمثلان خطراً على صحة الإنسان.

التكنولوجيا

فعلى كل إنسان حكيم وعاقل التعامل مع التطور التكنولوجي بتطوير ذاته إيجابيا وبطريقة مدروسة وذكية فسوف يستفيد منها في تسيير اموره اليومية وحياته الاجتماعية ،ولا يسمح لها انه يكون اداة تدير حياته واوقاته بطريقتها السيئة وتجعله يخسر ما لا يعوضه كل تطورات العصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا