أخبار الفن

ذكرى ميلاد الزواوي… تعرف على المحطات الفنية للفنان القدير حسن حسني

 

✍️ سلمى سامح

 

فنان دخل قلوبنا جميعا مازال يرسم على وجهنا الإبتسامة رغم وفاته، برع في الدراما والمسرح والكوميديا، وكان أكثر الممثلين نشاطا وحضورا، واشترك بالتمثيل مع أجيال عديدة على مر حقبة الثمانينات والتسعينات والألفية الجديدة.

 

 

الفنان حسن حسني ولد عام 1936 في حي القلعة، وطوال فترة حياته لم تكن خالية من المصاعب والشدائد، فقد والداته في السادسة من عمره وهذا الحدث الذي أثر عليه نفسيا وأدخله في حالة من الحزن.

 

 

عشق التمثيل منذ صغره وأكد موهبته بمشاركته في إحدى الحفلات المدرسية، وحصل على العديد من الحوائز التقديرية ثم حصل على التوجيهية عام 1956.

 

 

 

في حقبة الثمانينات تعرف الجمهور على الوجه الجديد حسن حسني في مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكراً عام 1979 بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي.

 

 

 

ثم جاؤت بدايته سينمائيا من خلال دور صغير في فيلم الكرنك عام 1975 بطولة نور الشريف وسعاد حسني. وجاء لأول مرة كممثل بادوار الشر في فيلن سواق الأتوبيس عام 1982.

 

 

 

ابتعد عن المسرح لفترة طويلة ثم عاد في منتصف الثمانينات بمسرحية أعقل يا مجنون عام 1985 بالاشتراك مع الكوميدي محمد نجم، ثم عام 1987 مسرحية على الرصيف مع النجمة يهير البابلي.

 

 

 

في عقد التسعينات أصبح مشهورا في عالم السينما بناءا على ظهوره المكثف مثل فيلم دماء الأسفلت، وسارق الفرح، ثم مسرحية حزمني يا عام 1994 بالاشتراك مع فيفي عبده والشاب محمد هنيدي ثم تحدد تعاونه مع محمد هنيدي بمسرحية عفروتو عام 1999.

 

 

بدأ تعاونه مع الأوجه الشابة في بداية الألفية الثالثة، وفيه بان الحظ لنجوم شابة بالظهور منهم: محمد سعد في فيلم اللمبي عام 2002 والذي حقق نجاحا باهرا، ويعد محمد سعد أكثر النجوم الشابة إشتراكا مع الفنان حسن حسني برصيد 12 عمل منهم: اللمبي واللي بالي بالك، ثم يليه هاني رمزي برصيد 9 أعمال منهم: غبي منه فيه، محامي خلع، يليه الفنان أحمد حلمي برصيد 7 أعمال منهم: ميدو مشاكل، خيال مآته.

 

 

قدم حسن حسني ما يقرب من 500 عمل متنوع بين الأفلام والمسرحيات والأعمال الدرامية.

 

 

 

حصل على العديد من الحوائز التقديرية منهم: أحسن ممثل في المهرجان القومي للسينما، و مهرجان الإسكندرية، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

رحل عن عالمنا الفنان حسن حسني في 30 مايو عام 2020أثر أزمة قلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا