مقالات

بعض مناطق السياحة العلاجية في مصر

كتبت/ إيمان حامد

 

تحتوي مصر على عدد كبير من المناطق السياحية التي تجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها سواء الأهرامات والمعابد الأثرية أو بعض مناطق السياحة العلاجية ومناطق الاستشفاء التي يلجأ إليها الزائر سواء من جانب البلاد أو من داخل مصر وتشتهر أراضي مصر ببعض المناطق التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض وأيضًا التي تحتوي على مناطق ذات طابع مناخي يقضي على بعض من الأمراض.

بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر
بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر

 

لذا أقدم إليكم بعض من المناطق السياحية التي تستطيع زيارتها للعلاج :-

١- واحة الخارجة :-

 

تقع واحة الخارجة ضمن النطاق الإداري لمحافظة الوادي الجديد، جنوبي القاهرة، على بعد 232 كيلومترًا من محافظة أسيوط.، حيث ينتشر بها العديد من الآبار العميقة ذات الفوائد العلاجية المهمة، كآبار موط و آبار بولاق وآبار ناصر.

 

تتميز بقدرتها العالية على معالجة الأمراض الجلدية والأمراض الروماتيزمية و مرض حصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوي ولها دور في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و أعراض الصدفية، ناهيك عن الكفاءة العالية لمياه هذه الآبار على معالجة الآلام المزمنة.

٢- سفاجا :-

 

تتواجد على الساحل الغربي للبحر الأحمر جنوب شرقي القاهرة، بالقرب من مدينة الغردقة، إذ تتبع إدارة محافظة البحر الأحمر .

بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر
بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر

 

تعتمد سفاجا على رمالها السوداء التي تحتوي على عناصر مشعة غير ضارة، ذات خواص علاجية فريدة، كاليورانيوم الثوريوم والبوتاسيوم.

 

احتواء رمالها على أملاح الذهب المعدنية التي تستخدم في علاج الروماتويد والارتشاح المفصلي وعلاج الصدفية.

 

كما تتميز بالجو المعتدل والمياه الدافئة والشمس المشرقة طوال العام، مما يجعلها مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب والكلى وأيضًا مياهها عالية الملوحة مما يسمح لها بمعالجة الأمراض الجلدية وأمراض العظام فضلًا عن احتوائها على عدد كبير من الشعاب المرجانية.

٣- كهف الملح بواحة سيوة :-

بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر
بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر

 

يستقبل كهف الملح عدد من الزوار لعلاج الأمراض العصبية والنفسية إذ إنه يساعد على التخلص من الطاقة السلبية من جسم المريض وتعويضها بالطاقة الإيجابية.

 

فهو يساعد على التخلص من التوتر ويضيف جوًا مناسبًا للاسترخاء والراحة والطمأنينة، كما يشتهر بقدرته العالية على معالجة حساسية الصدر والغدة الدرقية كذلك ارتفاع ضغط الدم .

٤- الواحات البحرية :-

 

تعد الواحات البحرية واحدة من ٩ واحات غنية في الصحراء الغربية، فهي واحات خصبة تمتلئ بالنخيل والتمور، والزيتون والعنب، وعيون الماء، وآبار المياه المعدنية
حيث إنها تحتوي على ما يقارب من 400 عين جوفية طبيعية للمياه المعدنية والكبريتية الباردة والدافئة .

 

قام عدد من العلماء بتقديم بحوث علمية تثبت قدرتها العلاجية لأمراض الروماتويد والروماتيزم والأمراض الجلدية نظرًا لمناخها الجاف المعتدل والشمس المشرفة على أرضها .

٥- العين السخنة :-

 

أطلق عليها هذا الأسم نظرًا لكثرة العيون الكبريتية الساخنة المنتشرة بأشهر المناطق السياحية في مصر وتستخدم هذه العيون كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض الجلدية وأمراض النقرس والتهاب المفاصل واضطرابات الدورة الدموية.

٦- سيناء :-

 

هي أرض غنية بالثروات الطبيعية فسيناء تشتهر بالعديد من أنواع السياحة سواء الترفيهية أو التاريخية أو الدينية أو العلاجية ويتواجد في سيناء كثير من العيون المائية الفريدة والتي تحمل خواص علاجية واستشفائية مميزة أشهرها حمامات موسي عند الأعين الـ12 المقدسة وحمام فرعون ووادي مغارة إضافة إلى دير السبع بنات.

 

تحوي هذه العيون على المياه المعدنية والكبريتية القادرة على معالجة كثير من الأمراض كالروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد وحساسية الرئة وإصابات الملاعب، إضافة إلى الأمراض الجلدية.

بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر
بعض المناطق السياحة العلاجية في مصر

 

٧- جبل الدكرور بواحة سيوة:-

 

أكتسب هذا المكان عند الأهالي منذ القدم أهمية علاجية وقدرة فائقة على الشفاء من الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل، ومعالجة الجسم من الوهن والضعف حيث يخضع الزائر لجلسات علاجية استشفائية من قبل شيوخ متخصصين، بطمر الجسم في الرمال ” دفنه “لفترة زمنية محددة خلال ساعات النهار.

أقرأ أيضاً:-

السياحة الروحانية بمصر والعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا