أخبار مصر

“مدبولي” يبحث المشروع القومى لتأهيل الترع والتحول لنظم الري الحديث

كتبت : خلود طارق

 

عقد الدكتور “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء اجتماعا اليوم الأربعاء، بحضور الدكتور “محمد عبد العاطي” وزير الري والموارد المائية و “السيد القصير” وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لبحث الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع والتحول لنظم الري الحديث .

وأوضح “عبد العاطي” أن إجمالي أطوال الترع المؤهلة في ظل هذا المشروع، بلغ نحو 2516 كم، وجار تنفيذ 3870 كم أخرى في الوقت الحالي، وجار الإسناد لحوالي 2656 كم، مضيفا أن أعمال الترع التي يجري تنفيذها حتى الآن، تتم بطول 9041 كم، من إجمالي 20 ألف كم من الترع المستهدفة .

واستعرض الوزير نماذج الترع التي تم تأهيلها بالمحافظات، بينهم ترعة الألفي بقنا، وترعة فرع خيري بالدقهلية، وترعة أم عبدالله بالغربية، مشيرا أنه تم إعداد آلية لمتابعة مايتم تنفيذه .

وأشار “عبدالعاطي” أن حصة وزارة الري في ذلك المشروع بالنسبة إلى التحول لنظم الري الحديث، هي 516 ألف فدان في 7 محافظات، يتم تحديث نظم الري بها، وتم تنفيذ 95 % من المستهدف بواقع 489 ألف فدان، بالإشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كما استعرض نتائج خطة تأهيل المساقي والري الحديث بمحافظات “الأقصر- أسوان -قنا”، مشيرا أن الخطة تشمل تأهيل المساقي بإجمالي 2000 كم، وتحسين أنظمة الري لزمام 600 ألف فدان، ويحتل محصول القصب 47% منها، وكذلك عرض نتائج ندوات التوعية التي عقدت للتعريف بخطة الوزارة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا