مقالات

النظارة الشمسية المثالية و كيفية اختيار الشكل المناسب لوجهك

 

كتبت: سالي يوسف

تعد النظارة الشمسية جزء لا يتجزأ من الاكسسوارات المكمله للأناقة، و بخاصة خلال فصل الصيف ،و ينبغي على مَن تريد شراء نظارة شمسية جديدة ألا تكتفي فقط بالشكل الجذاب، بل عليها أيضأ مراعاة بعض المواصفات الصحية عند الإختيار و كذلك أن تكون مناسبة لشكل الوجه .

كيفية إختيار النظارة الشمسية :

 هناك مواصفات للنظارة الشمسية المثالية عند اختيار النظارة الشمسية يجب مراعاتها:

 1. أن توفر حماية للعين من أشعة الشمس من أعلى ومن الجانب أيضاً. 

2. أن تستقر جيداً على العينين من أعلى، وأن تكون ذات عدسات مقوسة ممتدة إلى الجانب.

 3. أن تحجب الأشعة فوق البنفسجية . أما عن الدرجة اللونية لعدسات النظارة الشمسية فإنها لا تؤثر على الإطلاق في مستوى حماية النظارة للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

4. كما يوجد خطورة من النظارات الشمسية ذات العدسات الداكنة الغير مزوّدة بحماية كافية من أشعة الشمس ، لأنها تتسبب في اتساع حدقة العين خلفها، ومن ثمّ يزداد وصول كميات كبيرة من أشعة الشمس الضارة إلى شبكية العين .

كيف تختاري النظارة المناسبة لشكل وجهك ؟

أولا الوجه المستدير: 

يناسبة النظارات المربعة،والمستطيلة،والمدببة،والتي علي شكل عيون القطة، والفراشة، كما يراعي ان تكون ذات جسور ضيقة.

 

ثانيا الوجه البيضاوي :

يناسبة النظارات المستديرة ، والبيضاوية،و المستطيلة علي ان يكون الإطار مبطن بشكل بسيط ، و كذلك النظارات علي شكل عيون القطة، و الفراشة.

 

ثالثا الوجه المربع : 

يناسبة النظارات الكبيرة ، بحيث يكون الإطار مساوي لعرض الوجه، و كذلك النظارات البيضاوية و المستديرة،و علي شكل عيون القطة ، و علي شكل الدمعة و النظارات بدون إطار . 

رابعا الوجه المثلث : 

يناسبة النظارات ذات الإطارات الصغيرة و الجسر الضيق على أن تكون الساق منخفضة ويفضل أن تكون مستديرة ، او بدون إطار ،ونبتعد عن الالوان الزاهية و نختار ألوان محايدة . 

خامسا الوجه المستطيل : 

يناسبة النظارات الكبيرة بحيث تجعل النصف السفلي من الوجه يبدو اكبر ليوازي النصف الأعلى من الوجه، و يفضل أن تكون مستديرة أو علي شكل الدمعة . 

يعد العثور على أفضل النظارات الشمسية التي تناسبك أمرًا صعبًا. ولكن هناك الكثير من موديلات النظارات الشمسية وفيما يلي بعض الأشكال الرائجه هذا الموسم وفقا لتختاري منها : 

1. النظارات الكبيرة:

 فهي تمنح عيونك أكبر قدر من الحماية و الوقاية من أشعة الشمس ، كما تتميز بمظهر غامض جذاب و لذلك نجدها المفضلة لدى الكثير من المشاهير حتى تمنحهم الخصوصية وألا يتعرف عليهم أحد بسهوله ، النظارات الشمسية كبيرة الحجم تغطي كل شيء تقريبا من الجبين إلى الخدين، و يوجد منها أشكال مربعة ومستديرة ، و نجدها في تصميمات كل من Dolce & Gabbana. Chloe, Francesca Liberatore, and Fendi .

2.النظارات الطويلة :

إذا كنت لا تريد أن تخفي وجهك بالكامل فالإطارات الطويلة هي خيارك المناسب ، فهي تمنح الوجه مظهرًا أنيق ونحيف ولا تشغل مساحة كبيرة من الوجه . و نجد معظم النظارات الشمسية ذات التصميم المستطيل الطويلة في تصميم Miu Miu , Hugo Boss, Burberry , Lanvin.

3.النظارات الملونة :

الصيف يجعلنا نرغب في الاستمتاع بالألوان الزاهية المشرقة . لهذا السبب نجد فيرساتشي يتجه للنظارات الضخمة ذات الإطارات الساطعة، والألوان النيون والعدسات الملونة 

، أما إذا كنت تحب الألون ولكنك تفضل مظهرًا أكثر نعومة ، فقد تعجبك النظارات من سالفاتور فيراغامو بإطارات خضراء و صفراء و زرقاء. و في Miu Miu نجد مجموعة شبابية بإضافة نظارات شمسية مستطيلة بإطارات زاهية برتقالية و زرقاء.

4.النظارات البيضاء:

هذا الموسم نجد تصميم إطار علي شكل عين قطة مستديرة وكبيرة وعدسات داكنة في Etro ، و كذلك تصميمً رائع لإطار أبيض مبطن قليلاً ، مع لمسات من الذهب حيث يتصل الجسر والساقين بالعدسات.

و نجد ايضا Miu Miu اختار تصميم أبيض اللون مستطيل و طويل .

5.النظارات ذات الأشكال الهندسية:

تتميز هذه النظارات بالابتكار و التجديد ،و نجد أكثر العروض إثارة للإعجاب في فالنتينو بتصميم بدون إطار تقريبا وشكل رباعي الجوانب. حيث بدت العدسات وكأنها مائلة قليلاً إلى الداخل ، والجانب الخارجي هو الأطول ، مما يجعلها تصميمًا فريدًا حقًا.

أما في لانفين ، فقد جمع بين الهندسة والأناقة، في شكل نظارة شمسية سوداء على زوج أسود مع شكل خماسي ممدود. تجمع هذه النظارات الشمسية بين أفضل نظارات علي شكل عين القطة والدراما من جميع الزوايا.

و كذلك قد تفضل النظارات الشمسية السداسية في Armani. لديه تصميم أكثر سماكة قليلاً ، مع زخرفة رائعة.

6.النظارات على شكل عين القطة:

 تعطي لمسة جديدة وغريبة عصرية، و في Drome نجد النظارات الشمسية ذات شكل عين القطة تستخدم خطوط صغيرة هندسية للحصول على عين قطة ذات زاويّة وأكثر وضوحًا،أما جيفنشي فيعود للثمانيات مع النظارات الشمسية البلاستيكية السميكة على شكل عين القطة الكبيرة قليلاً، كما هناك نظارات شمسية أخرى مستوحاة من عين القطة في Hugo Boss و Saint Laurent و Genny.

7.النظارات الرياضية:

النظارات الرياضية رغم شكلها الراقي تحتفظ بتلقائية الرياضيين وتتناسب مع حركتهم و تكمل مظهرهم الرياضي ، و كذلك تناسب ما يقومون به من أنشطة رياضية. 

 ونجد في Marine Serre نظارات رياضية مناسبة لها إطارات بلاستيكية سميكة قليلاً و ايضا العدسات الملونة تضفي مظهرًا جديد عليها 

كما قدم ريك أوينز نظارات شمسية رياضية “سايكلوبس”. كانت الإطارات إما سوداء أو بيضاء ولكن مع عدسات داكنة .

و أيضا بربري قدم نظارة رياضية بلمسة غير عادية . تم تصميم النظارة لتبدو كإطارين منفصلين من الأسيتات: إطار أبيض مقلوب بزاوية على تصميم مربع أكثر وضوحًا.

8.النظارات السوداء:

مناسبة لمن يحب الاختباء خلف النظارة مع عدسات سوداء لا يمكن اختراقها . و نجدها في تصميم Balenciaga ، فنجد الأشكال الأصغر والإطارات كبيرة الحجم ، ولكن ما تشترك فيه جميعًا كان العدسات السوداء التي حجبت العين تمامًا.

 وقد تعجبك ايضا النظارات الشمسية من شانيل ، بإطارات فضية على شكل عين القطة مزودة بعدسات سوداء. كما ظهرت إطلالات التغطية الكاملة في Eckhaus Latta ، مع نظارة شمسية ذات عدسة سوداء على طراز Wayfarer يتم ارتداؤها جنبًا إلى جنب مع أقنعة الوجه.

9.النظارات البنية :

الأسود قد يبدو داكن جدا ، في حين الألوان قد تبدو غريبة جدًا. اما العدسات البنية فهي تسمح لك بالاستمتاع بمظهر أكثر نعومة مع الحفاظ على حماية عينيك.

لقد استمتعنا بالنظارات الشمسية في Boramy Viguier ، والتي كانت ذات ألوان ناعمة مع إحساس كلاسيكي. كانت الإطارات مربعة فضية اللون ، مع عدسات بنية تظهر العيون من خلالها.

و أيضًا مجموعة العدسات البنية والإطار المعدني في Balmain ، Anna Sui ، حيث تم إقران الإطارات الشفافة ذات الألوان الفاتحة مع عدسات بنية ناعمة في شكل دائري لإطلالة جذابة .

10.نظارات بديلة للماسك:

 نرى بعض النظارات الشمسية كبيرة الحجم ترتقي إلى المستوى التالي من الحماية ، مع نظارات شمسية صيفية شبيهة بالقناع توفر حماية كاملة. قد تكون هذه إشارة إلى دروع الوجه التي يفضلها بعض الأشخاص كبديل للأقنعة. 

و لقد حدث تعاون بين كل من Vien ، Polaroid لعرض أقنعة سوداء أنيقة. و التي وفرت الكثير من الحماية للجزء العلوي من الوجه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا