مقالات

شبكات التواصل الاجتماعي .. إلى أين ؟

كتبت: د. رباب شاهين

 

تسعى مواقع السوشيال ميديا إلى التطوير حتى تظل في المركز الأول من بين مستخدميها من كافة شرائح المجتمع وحتى تواكب سباق التجديد. فمع التزايد المستمر فى أعداد مستخدمى الإنترنت عاما بعد عام، فإنه سيتوجب على تلك البرامج تغيير شكلها تماماً لتشعِر مستخدميها بالتغيير. وتعمل جميع الشركات بشكل مكثف وتبذل جهوداً مضنية لتطوير خدمات وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدمها للمستخدمين. حيث إننا سمعنا الكثير من الأخبار حول تطوير تقنية الواقع الافتراضي ودمجها مع تلك الخدمات. ناهيك عن استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرّف على سلوك المستخدمين وتقديم المقترحات لهم. لكننا لا نعلم لأي مدى ستصل تلك التقنيات في وسائل التواصل الاجتماعي.

شبكات التواصل الاجتماعي .. إلى أين ؟
شبكات التواصل الاجتماعي .. إلى أين ؟

للمزيد من المقالات أضغط هنا

ومن بين تلك التطورات المتلاحقة ما أطلقه التطبيق الاجتماعي سناب شات Snap chat مؤخراً من ميزة جديدة لتسهيل مشاركة مقاطع الفيديو الناجحة بين المستخدمين، لأجهزة جوجل أندرويد وأبل “آي أو إس”، حيث بات في استطاعة مستخدمي “سناب شات” في 11 بلداً بينها الولايات المتحدة بث منشوراتهم لجمهور أوسع عبر التطبيق من خلال شريط عام تكيفه خوارزميات الخدمة تلقائيا بحسب أذواق المتابعين.

وهو بذلك يدخل في منافسة قوية مع تطبيق “التيك توك” TikTok في هذه الخاصية الجديدة التي أطلق عليها ميزة الـ Spotlight ، فالتيك توك تفتح للمؤثرين فرصة نشر محتوياتها على نطاق واسع، وللمستخدمين عموماً استعراض جملة محتويات تتكيف مع أذواقهم الشخصية، أما السناب شات Snap chat فيسمح للمضامين المعدة للنشر الحصول على إذن من المشرفين على المنصة. وفي البداية، أي مقطع فيديو منشور يكون قد شوهد من جانب شخص آخر بصورة مسبقة، وهذا ما أكدته الشركة الأمريكية أنه يتم الإشراف على محتوياتSpotlight ولا يُسمح بالتعليق عليها بشكل عام فلن تكون التعليقات العامة متاحة عبر “سبوت لايت”، بل سيتمكن المستخدمون من توجيه ملاحظاتهم إلى صانعي المحتوى في رسائل خاصة إذا لم ينشر هؤلاء مضامينها مع تجهيل الاسم، في حين يمكن مشاركتها وتسجيل الإعجاب بها، وهو ما تنص عليه الخدمة صراحة.

 

وتظهر ميزة الـ Spotlight للمستخدم كأحد الاختيارات بمجرد النقر على زر “الإرسال”، حيث يمكن لأى صانع محتوى، سواء يتابعه العشرات أو الآلاف، من الضغط على خانة “سبوت لايت” بعد إنجاز فيديو مع (أو من دون) الفلاتر الشهيرة الخاصة بالتطبيق.وقبل نشر أحد الموضوعات في القسم الجديد يمكن إضافته إلى وسم (هاشتاج) معين. وتعد المحتويات، التي يتم إرسالها إلى قسم Spotlight محتويات عامة ويمكن مشاركتها خارج المنصة، علاوة على أنه يمكن للمستخدم إزالة هذه المحتويات إذا رغب في التراجع عنها.

 

وتعود فكرة سناب شات الأصلية على إخفاء المحتويات مرة أخرى بعد فترة قصيرة من مشاهدتها؛ حيث يتم إخفاء الصور مثلا بعد ثوان معدودة من مشاهدتها بواسطة الأصدقاء، كما أن قصص سناب Snap Storys، التي تضم الصور ومقاطع الفيديو، تظل متاحة للأصدقاء لمدة 24 ساعة فقط،. وهي حققت نجاحاً كبيراً ما دفع بشبكات أخرى منافسة إلى استنساخها بينها فيسبوك (بداية مع أنستقرام سنة 2016)، وأخيراً تويتر مع خاصية “فليتس”.

لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن أشبه بعقارب الساعة، مع كل حركة لعقاربها حدث جديد وتطور ومنافسة.

وعقرب الساعة لا يتوقف لينتظر أحدًا؛ فعليك ملاحقته دائماً !!!!

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا