أخبار العالم

ترامب يضيف شركتين صينيتين إلى القائمة السوداء

وفاء موسى

 

تستعد إدارة ترامب لإضافة شركة SMIC الرائدة في صناعة الرقائق ، وشركة CNOOC للنفط والغاز البحري، إلى القائمة السوداء للشركات العسكرية الصينية المزعومة وفقاً وثائق و مصادر.

 

مما يحد من وصولهم إلى المستثمرين الأمريكيين، ويصعد ترامب التوترات مع بكين قبل أسابيع من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

 

و صرحت SMIC إنها واصلت التعامل البنّاء و الصريح مع حكومة الولايات المتحدة وأن منتجاتها و خدماتها كانت للاستخدامات المدنية والتجارية فقط.ة، و ليس للشركة علاقة بالجيش الصيني و لا تصنع لأي مستخدمين عسكريين، و أغلقت الأسهم انخفاض بلغ ٢.٧% يوم الإثنين، وقالت شركة CNOOC أنها سجلت تراجع الأسهم بقيمة ١٤% تقريبا.

 

و يُنظَر إلى الخطوة المقبلة ، إلى جانب سياسات مماثلة ، على أنها تسعى إلى ترسيخ إرث الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب المتشدد تجاه الصين وتحويل بايدن الديمقراطي القادم إلى مواقف متشددة بشأن بكين وسط المشاعر المعادية للصين من الحزبين في الكونجرس، ورفضت حملة بايدن التعليق.

 

و ذكرت وكالة البيت الأبيض هذا الشهر أمرًا تنفيذيًا سعى إلى إضفاء مزيد من القوة على القائمة من خلال منع المستثمرين الأمريكيين من شراء الأوراق المالية للشركات المدرجة في القائمة السوداء اعتبارًا من نوفمبر 2021.

 

كما نشرت رويترز الأسبوع الماضي أن إدارة ترامب على وشك إعلان أن 89 شركة طيران صينية وشركات أخرى لديها علاقات عسكرية ، مما يقيدها من شراء مجموعة من السلع والتكنولوجيا الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا