مقالات

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالحصبة ؟؟

بقلم / راندا محمد أحمد

تعتبر الإصابة بمرض الحصبة من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الأطفال ، والتي تسبب الكثير من القلق والخوف لدى الأمهات ، حيث تعتبر الحصبة من الأمراض الفيروسية المعدية الخطيرة” إن لم تعالج على الفور” المنتشرة بين العديد من الأطفال ، لذلك علي كل أم أخذ الاحتياطات اللازمة لتقي طفلها من إصابته بمرض الحصبة ، وسوف نذكر لك أهم هذه الاحتياطات في هذا المقال .

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالحصبة ؟؟
كيف تحمي طفلك من الإصابة بالحصبة ؟؟
  • في البداية ما المقصود بمرض الحصبة عند الأطفال ؟؟
    الحصبة هي عدوى في مرحلة الطفولة يسببها فيروس ، ومن الممكن أن تكون خطيرة ومميتة للأطفال ، ولكن بسبب توفر اللقاح” التطعيم ” انخفض معدل الوفيات في جميع أنحاء العالم .
  • ولكن ما هي الأعراض التي يمكن أن تظهر على طفلك في حالة إصابته بالحصبة ؟؟
    من أهم هذه الأعراض التي تظهر على طفلك وتعني بالضرورة أنه قد أصيب بالحصبة

    – الحمى

    – السعال جافا
    – سيلان الأنف
    – إلتهاب الحلق
    – عيون ملتهبة (إلتهاب الملتحمة)
    – بقع بيضاء صغيرة مع مراكز بيضاء مزرقة على خلفية حمراء توجد داخل الفم .

– طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة ومسطحة تتدفق غالبًا إلى بعضها البعض.

و تحدث العدوى في سلسلة من المراحل وتتطور الحالة خلال أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع.

فما هي المراحل التي تتطور فيها العدوى و تسبب ظهور مرض الحصبة على طفلك ؟؟

1- فترة حضانة المرض : وهي تكون تلك الوقت الذي يمر بين التعرض للعدوى ووقت ظهور الأعراض، وتتراوح فترة حضانة مرض الحصبة بين 10 و 14 يومًا.

2- بعد فترة الحضانة الأولية ، قد يبدأ طفلك في الشعور بأعراض غير محددة ، مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف، وسيبدأ الطفح الجلدي في الظهور بعد عدة أيام.

3- ثم ينتشر الطفح على جسم طفلك كله ويصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة بشكل حاد قد تصل إلي 40-41 درجة مئوية.

ولكن عليكي في حالة الشك أن طفلك قد أصيب بالحصبة ، عليك بالتوجه علي الفور للطبيب المختص ،فهو أول من سيساعدك في حل هذه المشكلة ، وذلك بتأكيده بحدوث إصابة أم لا وذلك عن طريق فحص الطفح الجلدي والتحقق من الأعراض المميزة للمرض في حالة ظهورها على طفلك ، مثل البقع البيضاء في الفم والحمى والسعال والتهاب الحلق وغيرها من الأعراض الأخري . ومن هنا سوف يبدأ الطبيب مراحل العلاج مع طفلك ،في حالة تأكيد الإصابة له ، لذلك من الضروري التوجه إلي الطبيب في حالة ظهور أي علامات على طفلك ،حتى يتمكن الطبيب من مساعدة طفلك مبكراُ ، لأن إن لم تعالج هذه الحالة سوف يصاب طفلك بمضاعفات أخرى مثل الإلتهاب الرئوي والتهاب الدماغ وإلتهابات الأذن التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع، خاصة إذا كان طفلك يقل عمره عن 5 سنوات .

ولكن يمكنك أخذ الاحتياطات التي قد تمنح لطفلك الحماية من إصابته بالحصبة.

فما هي أفضل الطرق للوقاية طفلك من الحصبة ؟؟

1- التلقيح “التطعيم”: التطعيم هو أفضل طريقة للوقاية طفلك من الحصبة،حيث التطعيم ليس مهمًا فقط لحمايتك أنت وعائلتك، بل فهو ضروري للغاية لحماية المجتمع من هذا المرض ، وذلك بتقليل إنتشاره بين السكان ، حيث يجب تطعيم حوالي 96 في المائة من السكان لتقليل العدوى وإنتشاره ، كما يعتبر لقاح الحصبة هو لقاح ثلاثة في واحد ، حيث يمكن أن يحمي طفلك من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية لذلك عليكي بالاهتمام بجرعات تطعيم طفلك ضد الحصبة لتحميه ، حيث يمكن للأطفال أن تتلقى التطعيم الأول في عمر 12 شهرًا ، أو قبل ذلك في حالة السفر دوليًا ، والجرعة الثانية عندما يكون أعمارهم بين 4 و 6 سنوات.

2- قومي بتدريب طفلك على حفاظه على نظافته الشخصية دائماُ :فلابد أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده ، كما عليه أن يغسل يديه بعد استخدام الحمام وقبل لمس وجهه أو فمه أو أنفه.

3- وضحي لطفلك ألا يستخدم أو يشارك الأغراض الشخصية مع غيره مثل مستلزمات الطعام ، أو أكواب الشرب أو فرشاة الأسنان أو المنشفة.

4- الإهتمام بإعطاء طفلك جميع العناصر الغذائية في نظامه الغذائي ، ليضمن له جهاز مناعي قوي ، يساعده في تجنبه وحمايته من الكثير من الأمراض .

5- حاولي أن تمنحي طفلك الكمية الكافية من فيتامين أ ،حيث يرتبط نقص فيتامين أ بزيادة خطر حدوث مضاعفات الحصبة عند الأطفال، لذلك عليك أن تحرصي على حصول طفلك على الكمية الكافية من فيتامين أ في نظامه الغذائي فهو يعزز من وظائف جهازه المناعي ، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ البطاطا الحلوة ، والجزر ، والفلفل الأحمر ، والسبانخ ، و المانجا ، وكبدة الخروف، و البيض ، وغيرهم الكثير من الأطعمة الأخري .

6- المداومة على تنظيف الأشياء التي يستخدمها طفلك مثل الألعاب والأشياء الأخري المستخدمة ، وخاصة عند مشاركة هذه الأشياء مع غيره من الأطفال .

7- تجنب تعامل طفلك مع الأشخاص المصابة بمرض الحصبة ، تجنباً لتعرضه للعدوى .

8- تجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر بها عدوى الحصبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا