مقالات

الحرب العالمية الثانية وأثرها على العالم.

بقلم/ د.رباب شاهين

تعد الحرب العالمية الثانية من أوسع الحروب تاريخياً وأكبر حرب في تاريخ البشرية على الإطلاق، فهي حرب قاسية ومدمرة استمرت لست سنوات ما بين 1939و 1945 وحدث تاريخي سياسي من الأحداث التي شهدها القرن العشرون خاضها حلفين كبيرين الأول يسمى دول المحور بزعامة ألمانيا وإيطاليا واليابان والثاني يدعى دول التحالف الذي كسب الحرب بقيادة انجلترا وفرنسا والاتحاد السوفيتي.

اشتهرت الحرب العالمية الثانية بالدموية وكانت الأكبر بالخسائر والأعلى بالتكاليف في تاريخ الحروب، فقد اُستخدم فيها أسلحة لم يتم استخدمها في أي حرب أخرى أدت إلى حدوث نتائج كارثية على مستوى العالم بأسره، حتى بعد انتهاء الحرب، وتم حصد الأرواح من المدنيين والعسكريين لم يكن له مثيل في تاريخ البشرية، فمن منا لم يسمع بقنبلتي هيروشيما ونجازاكي التي في خلال ثوان معدودة أزهقت عشرات الآلاف من الأرواح بالإضافة إلى الجرحى الذين نجوا ومازالو يعانون من آثارها المختلفة حتى الآن.

كانت أوروبا في ذلك الوقت من المحيط الأطسي إلى نهر الفولجا مسرحاً للدمار والخراب نتيجة لتقاتل الجيوش فيها، وأعمال العنف والهدم وكانت المجازر عديدة واجتاح القحط في كل مكان. وتضررت دول بأكملها جراء تلك الحرب، ففي أوروبا كانت ألمانيا الأكبر تضرراً وفي آسيا تدهورت اليابان بالكامل، فقد انهار الاقتصاد بشكل كبير فيهما، حيث تم تدمير ما يقارب 70 % من البنية التحتية الصناعية، ووصلت الخسائر ما بين 100 و 200 مليار دولار، ويعد في ذلك الوقت رقماً لا يمكن تصوره.
وعلى الصعيد العربي، كانت الحرب العالمية الثانية سبباً في تفاقم الصراع العربي اليهودي في فلسطين، حينما رفعت بريطانيا هذا النزاع إلى الأمم المتحدة وأقرت تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية لتبدأ مأساة الشعب الفلسطيني.

لقد غيرت الحرب العالمية الثانية الخارطة السياسية والعسكرية والبنية الاجتماعية في العالم، فقد برزت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي كقوى عظمى في النظام الدولي الجديد وتم إنشاء هيئة الأمم المتحدة على المستوى السياسي، وبدأ السباق على التسلح النووي والذري ما بين جميع دول العالم، لما لهذه الاسلحة من قوة مدمرة، وهو ما أدي إلى نشوء حروب أخرى كالحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية. ولا تزال الحرب مستمرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا