من يحيا الحب إلى الحبيب المجهول، في ذكرى ميلاد “صوت الحياة” ليلى مراد تعرف على أهم محطاتها

500

كتبت: حبيبة حسين

 

 

نُحيي اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد، واسمها الحقيقي” ليليان”، ولدت في مثل هذا اليوم 1918م، جمعت بين موهبتين الغناء والتمثيل، فكانت من أبرز وأشهر الموهوبين في القرن العشرين، من بداية ظهورها تعاملت مع أشهر الملحنين، فأصبحت ذكرى لا تُنسى.

 

 

ولدت ليلى مراد في الإسكندرية، كانت يهودية الأصل، ووالدها الملحن المشهور “زكي مراد”،ووالدتها جميلة سالومون، أدى والدها أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار” سيد درويش”، سافر والدها للعمل في الخارج، ثم بعد ذلك درست في مدرسة ” نوتردام ديزابوتر – الزيتون”، وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة.

زواج ليلى مراد:

 

تزوجت ليلى مراد من الفنان” أنور وجدي” أثناء تمثيلهم فيلم “ليلى الفقراء”، تزوجوا لمدة 8 سنوات، ثم انفصلت عنه، وتزوجت”فطين عبد الوهاب”، الذي أنجبت منه ولدها “زكي”.

 

بدايتها الفنية:

 

بدأت ليلى مراد مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر حيث تعلمت على يد والدها الملحن” داود حسني”، وكانت تقوم بالغناء على المسرح مرة كل أسبوع، وأدت أولى حفلاتها الغنائية في الإذاعة، وغنت موشح “يا غزالا زان عينه الكحل”، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ،ومن بعدها سجلت اسطوانات بصوتها.

 

 

انقطعت عن الغناء واتجهت للتمثيل، وأول فيلم قامت ليلى مراد بتمثيله هو” يحيا الحب” من تلحين محمد عبد الوهاب، وإخراج “محمد كريم”، وكانت لا تجيد التمثيل، ولكنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي” يوسف وهبي، ويدمن معه ثاني فيلم “بنت الفقراء”، مع الممثل” أنور حمدي”، وكان آخر فيلم قامت ليلى مراد بتمثيله هو “الحبيب المجهول” مع الممثل حسين صدقي، ومن بعد آخر فيلم قامت بالاعتزال عن التمثيل.

 

غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، حيث تعاملت مع أكبر الملحنين مثل:محمد فوزي، منير مراد، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب، رياض السنباطي، ومثلت 27 فيلم.

 

من يحيا الحب إلى الحبيب المجهول، في ذكرى ميلاد "صوت الحياة" ليلى مراد تعرف على أهم محطاتها
من يحيا الحب إلى الحبيب المجهول، في ذكرى ميلاد “صوت الحياة” ليلى مراد تعرف على أهم محطاتها

 

ومن أعمالها:

 

قلبي دليلي، ليلى، ليلى بنت الفقراء، ليلى بنت الأغنياء، ليلى في الظلام، بنت الأكابر، حبيب الروح، عنبر، الهوى والشباب، سيدة القطار، الماضي المجهول، المجنونة، من القلب للقلب، غزل البنات، شاطئ الغرام، ليلة ممطرة، ليلى بنت مدارس، الحياة الحب.

 

 

 

توفيت ليلى مراد يوم 21 نوفمبر 1995، وكرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي، وفي عام 2007 قام فريق عمل فيلم “في شقة مصر الجديدة” بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم ” إهداء إلى ليلى مراد، صوت الحب لكل الأجيال ”

أنتج مسلسلا بعنوان أنا قلبي دليلي عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان من نفس السنة، أدت الممثلة “هيام طعمة” شخصيتها سنة 2006 في مسلسل السندريلا، وظهرت ممثلة أدت شخصيتها في مسلسل الشحرورة سنة 2012.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş