تقارير وتحقيقاتمقالات

 انتعاش الطلب علي سبل الوقاية في ظل الموجة الثانية من كورونا

 

داليا زايد

 

الوضع الطبيعي” القديم أصبح حلم بعيد المنال في الفترة الراهنة ، لا يزال الفيروس كامنًا والقدرة على احتواء انتشاره لا يزال محل بحث؛ ومن المرجح أن يؤدي أي عودة إلى الحياة الطبيعية وبيئة العمل ظهور قيود متجددة وسبل وقاية صارمة .اتخذ الافتتاح أشكالًا مختلفة ، مع دول مختلفة ومناطق مختلفة .وقطاعات أعمال مختلفة انفتحت بطرق مختلفة وبسرعات مختلفة وعلى رأسهم التعليم والسياحة ورحلات الطيران.

رؤية وطن ترصد آراء أولياء الأمور في عودة الدراسة في ظل القلق من عودة كورونا

 

كيف يمكن تحفيز الموظفين للعودة إلى العمل وطمأنتهم على سلامتهم في ظل تهديد من موجة ثانية أشد خطورة نجهل تبعاتها ؟

ماذا تعني شروط الصحة والسلامة وإجراءات السلامة الإحترازية؟

أسئلة كان من شأنها أن توجه أذهاننا مباشرة إلي سبل الوقاية التقليدية المعروفة من الموجة الأولي .أسئلة ساعدت بشكل كبير على انتعاش سوق الطلب على سبل الوقاية والحماية للمستهلكين بعد حالة مؤقتة من الركود سادت الأجواء الفترة الماضية .

سبل الوقاية بين الأسباب والتداعيات:

مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.  
مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.

ومع وجود تخوف من انتشار فيروس كورونا في فصل الشتاء نظرا لانخفاض درجة الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة وهو ما يسمح للفيروسات التنفسية أن تزيد وظهور تخوف شديد لدى المواطنين نظرا لتشابه أعراض فيروس كورونا مع أعراض الأنفلونزا الموسمية مما يصعب عليهم التفرقة حينها ؛ وخاصة بين طلاب المدارس والجامعات وتزايد التواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة.

قال الدكتور مصطفى مدبولى – رئيس مجلس الوزراء – إن التقارير أظهرت أن أعداد المصابين بفيروس “كورونا” تأخذ المنحى التصاعدي مرة أخرى، وهو ما يدعو إلى ضرورة الاستمرار في الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وأهمية ارتداء الكمامات فى مختلف المواقع والأماكن العامة، ووسائل النقل الجماعى
ووجه رئيس الوزراء بتطبيق الغرامات على غير الملتزمين، وذلك حفاظاً على الصحة العامة لجميع المواطنين.

كما ناشد رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، المواطنين الالتزام بالإجراءات التي تتخذها الدولة وأساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية والتباعد الإجتماعي للوقاية من الإصابة ليس فقط من فيروس كورونا ولكن من العديد من الأمراض التي تحدث في فصل الشتاء.

انتعاش الطلب على سبل الوقاية أزمة عالمية وليس فقط محلية

مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.  
مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.

وقد أدت الحاجة الشديدة إلى تلك السلع لتكليف بعض الدول مصانع بل أجبرتها على تخصيص خطوط إنتاج، لتصنيع أكبر كمية من الكمامات وأجهزة التنفس الصناعي، والمساعدات الطبية التكميلية والمطهرات.

كيف يمكن المصانع والشركات أن تتخطى هذه الأزمة الصعبة ، خاصة في الأسابيع القليلة المقبلة؟

شهد الطلب على الكمامات زيادة ملحة عالميا، لتتحول لسلعة لا يتكلف إنتاجها سوى بضع بنسات إلى عملة نادرة.
ولعل تفسير ذلك يرجع إلى أن مصانع الكمامات كانت تخصص إنتاجها كليا للقطاعات الصحية، وليس للإنتاج على النطاق التجاري الواسع الذي فرضه تفشي “كوفيد 19” مما إضطر الشركات إلى تحويل بعض خطوط الإنتاج لتغطية احتياجاتها من الإحتياجات الأساسية مثل الأقنعة أو القفازات أو الجل المائي الكحولي.

إجراءات الحماية المتبعة عالميا:

مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.  
مرحلة جديدة من جائحة كورونا تلوح علينا مع إنتعاش الطلب على سبل الوقاية.

1) توسيع إجراءات الحماية للموظفين وتزويدهم بمعدات السلامة (هلام مائي كحولي ، أقنعة ، قفازات) للاستخدام الشخصي. كما يمكن لإدارات الموارد البشرية أيضًا ، المساعدة في إتاحة تقنيات التتبع للموظفين لمنع عودة ظهور الفيروس.

2) ضمان سلامة الموظفين في مكان العمل؛ ستكون الأولوية القصوى وذلك بتنفيذ إجراءات الفحص اليومي لحرارة الموظفين عند مداخل المباني وفرض فترة الحجر الصحي على من يمرضون.؛ يجب تشجيع العمل عن بعد لتقليل الإختلاط . فقد أظهرت بعض فئات الموظفين أنه يمكنهم القيام بجميع أعمالهم تقريبًا عن بُعد ومن المرجح أن يستمروا في القيام بذلك دون أي تأثير كبيرعلى فاعلية نشاطهم.

3) إدخال ممارسات جديدة مثل التحكم في درجة الحرارة عند مدخل المتاجر ، وتوفير الجل المائي الكحولي في منافذ البيع بالتجزئة وفي وسائل النقل العام

4) تقليل التعامل البشري والتطبيق الصارم لأعلى المعايير الصحية في البنية التحتية لأي منشأة مع التشديد علي استخدام سبل الوقاية والحماية للمستهلكين وتزويد العملاء بضمانات السلامة التي تعيد إليهم الثقة. تقديم المنتجات والخدمات التي تلتزم بشروط الصحة والسلامة بشكل أكثر صرامة ،وفرض غرامة في حالة عدم الإلتزام.

 

5) تطبيق تدابير جديدة للنظافة والسلامة مثل التباعد الجسدي وتوفير الأقنعة والأواني ذات الاستخدام الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا