مقالات

نعمة النسيان

بقلم : أمل عاطف

النسيان نعمة هكذا يُقال عنه، وهو فعلاً نعمة من عند الله سبحانه وتعالى يستطيع به الإنسان أن يتجاوز همومه، وأحزانه، فالوقت يُنسي الألم، ويُطيب القلب، ويجعل الماضي كأْن لم يكن.

فالحمد لله الذي أكرمنا بنعمة النسيان، ولذلك نجد أن الإنسان سمي إنساناً لكثرة نسيانه، إذ إنه ينسى ما مر به من ظروف ومواقف صعبة أحس بعدها بصعوبة الحياة، وإحساسه بعدم مقدرته على التعايش وخاصة عند فقدان شخص عزيز عليه.

لولا النسيان لظَل الإنسان حبيس داخل أحزانه، ولا تمتع بمتاع الحياة، لولاه لجعله دائم التذكر للأشّياء التي تنغص عليه حياته.

نعمة النسيان
نعمة النسيان

للمزيد من المقالات اضغط هنا

لولا نعمة النسيان لظل الإنسان غارقاً في همومه، مرهق الفكر، فالحمد لله الذي وهبنا هذه النعمة، ولكن قد يتحول النسيان إلى نقمة أيضاً إذا نسى الإنسان ربه، أو نسي صلوَاته، أو نسى فضل أشخاص قد ساعدوه ووقفوا بجانبه يوماً ما، بالإضافة إنه يعْتبر نقمة عندما يضعنا في مواقف إجْتماعية غير محببة كنسيان أهل لنا، أو أصدقاء أو نسيان مناسبات معينة تجعلنا في مواقف مُحرجة، أو يمكن أيضاً أن يكون بداية لمرض نفقد فيه كل أحبائنا و ذكرياتنا الجميلة.

فمّا النسيان سوى طى صفحة من عمرنا قد إنتهت، فيا نعمة النسيان يا قدرة الله في خلقه لولاكَ لظّننا بأن الحياة قد انتهت.

فهيا معاً نتخيل ماذا سيحدث لو استحال علينا نسيان أي شئّ مررنا به، وهنا سنجد أن تراكم ووجود هذا الكم الهائل من الذكريات شئ يجعلنا في حالة إرهاق نفسي وجسدي مستمر ونجد أنفسنا في نهاية المطاف مصابين بإْضطراب ذهني يُذهب العقل.

مع العلم بأن للنسيان أمر إيجابي هام فإنه قد يدفعنا للأمام ويجعل الإنسان دائم المحاولة والبدء من جديد بعيداً عن الاحباطات التي قد يكون مر بها ولكن نسيانها جعله أكثر إصراراً وتحدي لنفسه والمحاولة مع الحياة بشكل ونمط مختلف أكثر إيجابية، ولكن لو استسلمنا للسلبية وعدم مساعدة أنفسنا على النسيان؛ فهذا سيظّل عائقاً أمامنا للتقدم ومواصلة الحياة بنجاح.

ولكي نتعلم النسيان لابد أن نضع في أذهاننا حقيقة مؤكدة أننا لا نستطيع أن نغير الماضي أو نمحيه، ولكن تذكرنا الدائم له سيظل عائقاً أمامنا للأستمتاع بالحاضر.

وأخيراً نحن من نساعد أنفسنا على النسيان، أنت وحدك من تستطيع أن تمحي كل ذكرى أليمة عالقة بداخلك، وتذكر إنك كلما فكرت في النسيان تذكرت أكثر، فأْشغل نفسك ووقتك بشّئ مفيد، حارب من أجل تحقيق هدف تسعى إليه، إخْلِق
ذكريات جديدة ربما قد تكون أفضل مما كان!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا