مقالات

حكاية النجاح “أوبرا وينفري”

بقلم : فاطمة مجيد

أوبرا جايل وينفري إعلامية أمريكية وممثلة ومنتجة تلفزيونية، ملكة جمال تينيسي وتعتبر أول مليارديرة من البشرة السوداء في أميركا و إحدى أقوى النساء في العالم.

ولدت أوبرا في 29 من يناير/كانون الثاني في عام 1954 من أبوين مراهقين غير شرعيين التقيا أول مرة وإقامة علاقة جنسية ثم انفصلت، والدها كان يعمل حلاقاً بالإضافة لبعض الأعمال الصغيرة، والدتها كانت تعمل في خدمة البيوت، وعاشت وينفري مع جدتها في عائلة ريفية فقيرة جداً وكانت تتعرض إلى السخرية من قبل الأطفال في سنها بسبب ملابسها المصنوعة من أكياس البطاطا.

حكاية النجاح "أوبرا وينفري"
حكاية النجاح “أوبرا وينفري”

عند دخولها للمدرسة كانت طالبة متفوقة كما لقبت بـ الطالبة الأكثر شعبية وذلك لعلاقتها الجيدة بجميع الأساتذة والزملاء.

وعندما بلغت الثاني عشر من عمرها انتقلت للعيش مع والدتها وقد تعرضت في سن الرابعة عشر إلى تحرش جنسي والاغتصاب من قبل أحد أقاربها أدى ذلك إلى حملها بطفلها الأول لكن لم يكتب له العيش وتوفي بساعات قليلة بعد ولادته وأصبحت بعدها عقيمة، كما أنها ظلت تتعرض للتحرش والاغتصاب على مدى سنتين، وفي إحدى المرات اصطحبها المغتصب لتناول البوظة وهي تنزف، وهذا الأمر الذي دفعها للدخول في حالة اكتئاب، فادمنت على تناول الحبوب المخدرة والمهلوسة وقد تطور بها الأمر إلى حد تعاطي الكوكايين والهيروين.

فقدت والدتها السيطرة عليها وأرادت التخلص من مسؤوليتها فأرسلتها إلى دور لإعادة تأهيل الأحداث لكن لم يتوفر لها مكان، فقررت أن ترسلها إلى والدها الذي هو الآخر لم يتفهم وضعها ومعاناتها أثر التجربة المؤلمة التي عاشتها، فكان قاسيا عليها ومارس العنف ظنا أنه يقوم بتأديبها، وعلى أثر ذلك تغيرت حياة أوبرا.

وعلى الرغم من الظروف الاجتماعية والاقتصادية قررت وينفري أن تستمر في تعليمها، فتخرجت من جامعة تينيسي “Tennessee”.

حكاية النجاح "أوبرا وينفري"
حكاية النجاح “أوبرا وينفري”

للمزيد من المقالات اضغط هنا

وأثناء دراستها حازت على لقب ملكة جمال تينيسي حيث جذبت إليها الأنظار، وعلى أثره عملت مراسلة في محطة اذاعية وبعدها انتقلت للعمل في التلفزيون.

عانت في البداية من الفشل كونها عاطفية، ففي إحدى المرات فصلها منتج الأخبار من النشرة وعرض عليها دور في برنامج نهاري وكان ذلك من حسن حظها حيث نجح البرنامج النهاري، وبعدها انتقلت للعمل في مدينة بالتيمور وقدمت برنامج محادثة تلفزيونية اسمه “the people are talking” واستمر لمدة 8 أعوام وكان سبب في حصولها على وظيفة في محطة شيكاغو التلفزيونية.

ففي عام 1985 اتجهت إلى التمثيل وشاركت في فيلم “اللون الأرجواني” الذي رشح لجوائز الأوسكار ونالت من بعدها المزيد من الشهرة، كما نالت العديد من العروض التلفزيونية والسينمائية.

وفي عام 1989 بدأت في تقدم برنامج “Oprah Show” وهو البرنامج الأشهر على مستوى العالم وهو برنامج يومي سلطت من خلاله الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية وحقق نجاحا بسبب حوارها وحضورها القوي والذي بث على أكثر من 100 قناة وتابعت أكثر من 10 ملايين مشاهدة، وبعدها بفترة قصيرة أنشئت شركة إنتاج خاصة بها سمتها هاربو “harpo” “الترتيب العكسي لحروف كلمة أوبرا” وكانت ثالث إمرأة تمتلك شركة إنتاج واستطاعت أن تحصل على ملكية البرنامج من شبكة ABC ليكون تحت إشراف شركتها هاربو وحصلت من ذلك على أموال من خلال بيعها للقنوات التلفزيونية.

وقدمت أخر حلقات البرنامج الشهير في الخامس والعشرين من مايو 2011 بعد أن استمرت به لمدة ربع قرن.

أعلنت أوبرا قائمة مجلة فوربس الاقتصادية لأكثر من 400 أمريكي ثري لثلاث سنوات متتالية 2006,2005,2004.

وأصبحت أول بليونيرة سوداء في العالم، وإنها من أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم حسب مجلة فوربس عام 2005 وكما تمتلك اليوم طائرة خاصة بها.

إنجازات أوبرا وينفري

– أطلقت مشروعاً لنشر الكتب”Book Oxygen Media” حيث قدمت ما يزيد عن 45 كتابا وارتفعت مبيعات الكتب التي تختارها أوبرا وشمل كتب العديد من الكتاب المغمورين أو الجدد حيث أصبحت كتبهم الأعلى ضمن قائمة الكتب الأكثر رواجاً.

– تبرعت بما يقارب 40 مليون دولار لدعم الأعمال الخيرية والتي تدعم التعليم والبرامج التي تعنى بالنساء والأطفال حيث تعد أكثر المشاهير تبرعا بالأموال للمؤسسات الخيرية.

– باعت وينفري مقتنياتها في مزاد وصل لأكثر من 600 ألف دولار وخصصت تلك الأموال للأعمال الخيرية ومساعدة الخريجات من جنوب أفريقيا.

– قدمت العديد من المنح ضمن برنامج “أوبرا وينفري للمنح التعليمية” للطلبة الذين يهدفون بذل تعليمهم في خدمة مجتمعهم في داخل الولايات المتحدة وخارجها.

– قدمت منحة ضخمة لأطفال جنوب أفريقيا وكما قامت بتبني 50 ألف طفل أفريقي في محاولة للمساهمة في حل مشكلة الفقر في أفريقيا.

– وكانت ناشطة لحقوق الأطفال.

الجوائز التي حصلت عليها اوبرا وينفري.

– حصلت على جائزة الشرف من اتحاد الناشرين الأمريكيين عام 2003 تقديرا لتأثيرها في صناعة الكتاب في الولايات المتحدة.

– حصلت على جائزة سيسيل بي دوميل في الغولدن غلوب وتعد أول إمرأة سمراء حصلت على هذه الجائزة.

– نالت جائزة الأوسكار الفخرية تكريما لأعمالها الخيرية.

– جائزة بوب هوب الإنسانية.

– جائزة إيمي الدولية للمؤسسين.

– قلادة سبينغارن.

– جائزة ستانلي كريمر.

– جوائز مركز كينيدي.

أقوال أوبرا وينفري

– أن الحظ هو التقاء التحضير مع الفرصة

– أنا متأكدة أن ما نصر عليه هو ما نصبحه

– حيثما لا توجد العقبات لا توجد البطولات

– أعظم إكتشاف اكتشفه الإنسان أن بإمكانه أن يغير مستقبله عن طريق تغيير بعضا من مواقفه

– لن تقدر أن تسيطر على نفسك قبل أن تفهم نفسك روحانياً

– أنا متأكدة أن كل شيء يحدث لسبب ما، حتى ولو كانت الحكمة لمعرفته تنقصنا

– لا توجد قوة حيث لا يوجد كفاح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا