مقالات

أورام الكبد وطرق تجنب الإصابة منها

بقلم : أحمد سعيد أحمد

الكبد عموماَ هو عضو في حجم كرة القدم  حيث أنه أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الاٍنسان يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 – 15 سم، وعرضه من 15 – 20 سم يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الحجاب الحاجز أعلى المعدة، يقوم الكبد باستمرار بتصفية الدم الذي يدور في الجسم، ويحول العناصر الغذائية والأدوية الممتصة من الجهاز الهضمي إلى مواد كيميائية جاهزة للاستخدام. يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة الأخرى، مثل إزالة السموم من الدم وتجهيزها للإخراج. نظرًا لأن كل الدم في الجسم يجب أن يمر عبره، فإن الكبد يمكن الوصول إليه بشكل غير عادي للخلايا السرطانية التي تنتقل في مجرى الدم. 

يمكن أن يتأثر الكبد بسرطان الكبد في المراحل الأولى “ورم حميد” الذي ينشأ في الكبد، أو بالسرطان الذي يتكون في أجزاء أخرى من الجسم ثم ينتشر إلى الكبد ويسمي “سرطان الكبد ثانويًا أو نقيليًا “مما يعني أنه بدأ في مكان آخر من الجسم. يمثل سرطان الكبد الحميد الذي يبدأ في الكبد حوالي 2 ٪ من السرطانات الكبد. ويرجع ذلك أساسًا إلى انتشار التهاب الكبد الناجم عن الفيروسات المعدية التي تعرض الشخص للإصابة بسرطان الكبد، لأن الكبد يتكون من عدة أنواع مختلفة من الخلايا، يمكن أن تتكون هناك عدة أنواع من الأورام. بعضها حميدة (غير سرطانية)، وبعضها سرطاني ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (ينتقل). هذه الأورام لها أسباب مختلفة ويتم علاجها بشكل مختلف.

أورام الكبد وطرق تجنب الإصابة منها
أورام الكبد وطرق تجنب الإصابة منها

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ورم الكبد “سرطان الكبد ” هو عبارة عن ورم ينشأ في خلايا الكبد وهناك العديد من أورام الكبد :-

– سرطان الخلايا الكبدية وهو أشهر أنواع أورام الكبد وهو ينشأ في الخلايا المكونة للكبد

– سرطان الأوعية الصفراوية داخل الكبد

– ورم الأرومي الكبدي وهو أقل الأنواع شيوعاً

ما هو السبب وراء تكون ورم الكبد  ؟

سرطان الكبد الحميد ” سرطان الخلايا الكبدية” ينشأ نتيجة حدوث عيوب خلقية في الكبد أو تناول الكحوليات أو العدوى المزمنة مثل التهاب الكبد الوبائي بفيروس C ,B  أو مرض تسرب الأصبغة الدموية (مرض وراثي مرتبط بكمية كبيرة من الحديد في الكبد)، وتليف الكبد.

ما هي أعراض سرطان الكبد ؟

عادة لا يكون لسرطان الكبد أعراض أولية تبين الإصابة بالسرطان ولكن يوجد بعض الأعراض مثل التعب الشديد، القيء والحمى، وفقدان الشهية، وتورم الجزء الأيمن العلوي من البطن، واصفرار لون الجلد، وفقدان الوزن، ومع تقدم المرض قد تتضاعف الأعراض ويحدث ندبات جلدية.

كيف يمكنك تجنب سرطان الكبد ؟

اذا كنت مريض بالتهاب الكبدي أو معرض للإصابة به فيجيب عليك التعافي منه تماما أو أخذ التطعيم لتجنب الإصابة به، عدم الإفراط في شرب الكحوليات، استشارة الطبيب في أخذ الدواء الذي يحتوي على كميات كبيرة من  الحديد، عدم إستخدام المنشطات بشكل دوري

المصادر

https://www.webmd.com/cancer/understanding-liver-cancer-prevention

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا