ما هي فوائد شرب الماء لجسم الإنسان ؟

36

بقلم : راندا محمد أحمد

يعتبر الماء سراً من أسرار بقاء الفرد على قيد الحياة، حيث يحتاج كل عضو من أعضاء جسم الإنسان إلي الماء في أداء وظائفه الحيوية، لذلك الماء ضروري للحفاظ علي جسم سليم صحي معافى من الكثير من الأمراض، لذلك ينصح الأطباء بشرب من 6- 8 أكواب من الماء يومياً.

ما هي فوائد شرب الماء لجسم الإنسان ؟
ما هي فوائد شرب الماء لجسم الإنسان ؟

للمزيد من المقالات اضغط هنا

فما هي فوائد الماء لجسم الإنسان ؟

1- يساعد شرب الماء في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، حيث يتكون جسم الإنسان من حوالي 60٪ من الماء، فهذا التوازن ضروري لعملية الهضم والامتصاص الذي يسهل من حركة الأمعاء، فالماء ضروري لهضم طعامك ويمنع من حدوث الإمساك لديك، مما يقلل من حدوث مشاكل هضمية، كما أنه مفيد لتنشيط الدورة الدموية، وهذا له تأثير إيجابي على صحتك العامة.

2- يساعد الماء علي تكوين اللعاب مما يجعل الفم رطباً، كما أن تكوين اللعاب مفيد حيث نحتاجه لبدء تكسير الطعام، فلذلك اللعاب هام في عملية الهضم، كما أن الماء يحمي الفم من الرائحة الكريهة، لذلك شرب الماء يحافظ على نظافة الفم، كما يساعد الماء على التقليل من فرص الإصابة بتسوس الأسنان.

3- يساعد الماء في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم : وذلك لأن دم الإنسان يحتوي على أكثر من 90٪ من الماء، ونجد الدم ينقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك الماء ضروري في نقل الأكسجين لأعضاء جسم الإنسان.

4- الحفاظ على درجة حرارة الجسم: حيث وجود كمية وافرة من الماء يؤدي إلى تقليل من الإجهاد البدني، خاصة إذا حدث الإجهاد الحراري أثناء أداء التمارين الرياضية، أو أداء مجهود بدني كبير، فالقليل من الماء في الجسم، يزيد من تخزين الحرارة في الجسم، فبالتالي يكون الفرد أقل قدرة على تحمل إجهاد الحرارة فترتفع درجة حرارته، لذلك عليك بشرب المزيد من الماء في حالة بذل مجهود كبير، فالماء يحافظ على درجة حرارتك.

5- يساعد الماء في التخلص من فضلات الجسم والسموم : حيث الماء ضروري لتنظيف الجسم من الفضلات، وذلك من خلال عمليات التعرق والتخلص من البول والبراز الذي لا حاجة لهم.

6- يمنع الماء من فرص تلف الكلى : حيث شرب الماء بصورة منتظمة، يقلل من فرص تكوين حصى الكلى وذلك عن طريق إذابة الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم في البول، كما أن المياه تقلل من الإصابة بالتهابات المجاري البولية.

7- يساعد الماء في الحفاظ على ضغط الدم : من الممكن أن يؤدي نقص الماء إلى زيادة سماكة الدم فيصعب حركته، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يقلل شرب الماء باستمرار من احتمالي الإصابة بجلطات القلب.

8- يعزز الماء صحة البشرة وجمالها: حيث في حالة تعرضك للجفاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد المبكرة، لذلك شرب الماء يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية.

9- الحفاظ على صحة المفاصل : حيث يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري على حوالي 80 % من الماء، فعند الإصابة بالجفاف يمكن أن يقلل على المدى الطويل من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات، مما يؤدي إلى آلام المفاصل، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد الجسم في الحفاظ على حركة سهلة وخالية من الألم.

10- يساعد شرب الماء على فقدان الوزن : قد يساعد الماء أيضًا في إنقاص الوزن، وخاصة إذا تم تناوله بدلاً من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، كما يساعد شرب الماء قبل تناول الوجبات في منع الإفراط في تناول الطعام عن طريق خلق شعور بالامتلاء، مما يساعدك في حالة إنقاص وزنك.

11- يساعد شرب الماء على تحسين المزاج: حيث في حالة عدم شربك الكميات الكافية من الماء يؤدي إلى جفاف جسمك، فهذا يؤثر سلبياً على حالتك المزاجية و يسبب لك صداع الرأس، فهذا يؤثر على مزاجك، كما أن الجفاف يؤدي إلى الإرهاق والارتباك وكذلك يؤدي إلى القلق، لذلك عليك بشرب الماء باستمرار، فهذا يساعدك على تحسين المزاج لديك.

12- يساعد الماء على زيادة الطاقة لديك : حيث يساعد شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم على تعزيز مستويات الطاقة وتجنب فترات النعاس والتعب، حيث يساعد شرب الماء على زيادة اليقظة دون أي آثار جانبية، لذلك يساعد شرب الماء في تنشيط الجسم والعقل.

13- يساعد الماء على امتصاص المغذيات بشكل صحي : حيث شرب كمية كافية من الماء ضروري لامتصاص العناصر الغذائية بشكل مثالي، حيث يقوم الماء بإذابة المعادن والعناصر الغذائية، ويجعلها متاحة لاستخدام الجسم، حيث الجفاف أي تناول كميات أقل من الماء يقلل من فرص إذابة المعادن والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك الاستهلاك الكافي للمياه يحافظ على ضمان قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظيفته بطريقة فعالة وصحية.

14- يساعد الماء على تقوية الجهاز المناعي: حيث شرب الماء على معدة فارغة يحافظ على توازن الجهاز الليمفاوي، وبالتالي يصبح الفرد أقل عرضة للعدوى.

15- الماء يخلص الجسم من آثار التدخين بنوعيه المباشر والسلبي: وذلك من خلال شرب كميات كافية من الماء بعد التدخين، فهدا يقي الفرد من الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والرئتين، ولكن التدخين مؤذٍ للفرد بشتى أنواعه فعليك بالإقلاع عنه أفضل.

16- يساعد شرب الماء في الحد من الإصابة بمرض السرطان : حيت يعتبر الماء العامل الرئيسي لتخليص الجسم من السموم، وبالتالي عندما يصبح الجسم نقياً من السموم خاصة المكتسبة من الملوثات المحيطة به، يصبح قادرًا على التعافي من العديد من الأمراض، وذلك لأن من أهم أسباب الإصابة بالسرطان هي الملوثات البيئية المحيطة المختلفة، والتي يمكن التخلص منها بشرب الماء بانتظام وخاصة الماء النقي.

17- يساعد شرب الماء بكميات وفيرة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم: حيث يساعد شرب الماء الكلى على طرد السكر الزائد في الدم عن طريق البول، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول الماء يحد ويقلل من مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم.

18- الماء له دور فعال أيضاً في فترة الحمل : حيث يقلل شرب الماء من فرص الإصابة بتسمم الحمل والجفاف وهذا له تأثير إيجابي على الجنين والأم، كما يقلل من حدوث تورم وانتفاخ الأيدي والقدمين، الذي تعاني منه الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل.

19- يحافظ شرب الماء علي صحة الشعر : حيث يغذي الماء الشعر ويوفر له كل الفيتامينات اللازمة لنموه، كما أنه يقوي الشعر من جذوره، لذلك شرب كميات كافية من الماء يساعد على التخلص من مشاكل الشعر مثل جفاف الشعر، والقشرة، وتساقط الشعر.

20- يحافظ أيضاً شرب الماء علي صحة العين : حيث في حالة عدم حصول الفرد على كميات وفيرة من الماء، قد يشعر بجفاف في منطقة العين، مما يقلل من رطوبة العين، وهذا يؤدي إلى حساسية العين، والتي تظهر أعراضها في “الاحمرار”، لذلك الإكثار من شرب المياه يحافظ على صحة العين ويؤدي إلي قوة الإبصار لديك.

لذلك عليك بشرب الماء بصورة منتظمة ومستمرة، لما لها من فؤائد هامة لصحة جسمك، كما أنها تقلل من فرص إصابتك من العديد من الأمراض، فعليك بشرب من 6 – 8 أكواب على مدار اليوم، وتزداد الكمية كلما كان الجو حاراً أو عند بذل مجهود بدني كبير.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş