مقالات

وسائل التواصل أداة للغرق والنجاة معاً

وسائل التواصل أداة للغرق والنجاة معاً

كتبت /رويدا محمد

يختلف البشر حول العالم في كل شئ من المأكل والملبس والعادات والتقاليد والأعراف ، وإنما يجتمعوا علي شيئا واحدا وهو التواصل. فلا أحد يستطيع العيش بمفرده في عزلة عن العالم. وعلى مر العصور اختلفت طريقة التواصل بتقدم العالم وانفتاحه على ثقافات وتكنولوجيا جديدة و منعا للخلط بين مفهوم التواصل والاتصال لابد أن نعلم أن التواصل أعم وأشمل من الاتصال ؛وذلك لأن التواصل يكون بين طرفين ويكون له تأثير أكبر بينما الاتصال يكون من طرف واحد فقط.

مراحل تطور وسائل التواصل من جيل لآخر

في البداية كان الإنسان البدائي يُدون ويرسم كل ما يريد التعبير عنه على الجدران والكهوف عن طريق كتابة رموز أو رسوم تعبيريه وتعود هذه الطريقه الي آلاف السنين ما قبل الميلاد حيث استخدمها الإنسان لسرد القصص والأحداث الجارية وتوثيقها وحفظها .

الاشارات الدخانية : فهي من أقدم الطرق المستخدمة للتواصل التي استخدمتها الصين لارسال رسائل معينة بأنماط محدده، واستخدمها أيضا الهنود الحمر للتعبير عن خطر في مكان ما أو لإرسال رسائل الاستغاثة .

الحمام الزاجل: يعد استخدام الحمام الزاجل لإرسال الرسائل من أشهر الطرق المستخدمة للتواصل حيث كان يعتمدها الرومان منذ أكثر من 2000 عاما وذلك لأن الحمام يحفظ الأشخاص والطرق بشكل جيد فلا يضيعها وكثر استخدام هذه الطريقه بين الجنود وأثناء الحروب واستخدمت هذه الطريقة في الحرب العالمية الأولى والثانية.

التلغراف : مخترعه صموئيل مورس واخترعه لتسهيل عملية التواصل عبر مسافات طويلة وهو يعمل عن طريق الإشارات المشفره وبدأ بإضافة شفرات للحروف الابجدية وبعض اللمسات والتكنيكات الاخيره حتي يعمل بشكل جيد وسريع وبالفعل تم إرسال أول تلغراف في عام 1844م .

البريد : وأول من استخدمه المصريون وهو من أبسط طرق التواصل والتي مازال يعمل عليه الناس حتى اليوم ولكن بشكل أكثر تنظيما وهو عباره عن خدمه مدفوعه ويتم فيها توصيل الرسائل داخل صندوق خشبي واستخدم هذا النظام أيضا بلاد فارس و روما والصين قديما.

الهاتف المحمول : يعد الهاتف من اختراع الكساندر جراهام بيل، وهو يعمل علي نقل الصوت بين طرفين في آنً واحد وهو من الاختراعات سهله التعامل وبسيطه التكلفة لذلك كان له انتشار واسع في وقت زمني قصير فهو يقطع المسافات ويوفر في الوقت ويستطيع أي شخص التواصل مع من يريد في أي وقت ومكان ويعمل ما يسمي الهاتف المحمول بنظام الاتصال اللاسلكي حيث ظهر أول هاتف في الأسواق عام 1983م إلي أن تقدمت التكنولوجيا أكثر وعرف العالم الانترنت.

الانترنت : هي شبكة عالمية يتم من خلالها التواصل مع جميع الأشخاص في كل أنحاء العالم ويمكن من خلالها ارسال اي بيانات أو معلومات مهمه واستخدام أيضا خدمه البريد الالكتروني لنقل الملفات والمعلومات بشكل آمن وسري وسريع ، يعد الإنترنت ثورة في عالم التقدم والتكنولوجيا فالآن أصبح الإنترنت يمكن من خلاله العمل والدراسة والتواصل والانفتاح علي العالم الاخر و معرفة كل الاخبار في كل بقعه من بقاع الأرض تتمكن من خلاله مشاركة الأحداث بشكل سريع وفوري وذلك من خلال تطبيقات تسهل التواصل بالعالم الخارجي واشهرهم الفيس بوك والتويتر والواتس اب وتستطيع التنقل بين المواقع بسهولة ويسر. ف الان تستطيع أن تفعل ما تريد من موقعك دون بذل أي مجهود ولك القدرة أيضا على التسوق وشراء كل ما تريده بضغطة زر فقط من داخل منزلك ولكن الانترنت كما له مميزات كثيره ومتنوعه ولكنه له مخاطر يجب تجنبها والأخذ بها.

مخاطر الانترنت : اصبح الانترنت شبكه يستخدمها فئه كبيره من الناس حول العالم ونسبة كبيرة منهم هم المراهقين فمنهم من يقضي أوقات طويلة أمام شاشة الهاتف في التصفح والتنقل من موقع لآخر ومنهم من يقضي ساعات في الرد على الرسائل و محادثة الأصدقاء والتواصل معهم ونوعا آخر لا يترك الهاتف الا وقت النوم وعند الاستيقاظ يقضي ساعات دون التحرك من الفراش في مشاهدة الفيديوهات و رؤية الاشعارات الجديدة كل هذا يجعلهم منعزلين عن العالم أمام شاشة الهاتف وتمضي ساعات وايام وشهور بذلك الشكل ف يضيع وقت وجهد الكثير منهم يؤثر عليهم بالسلب ويؤثر ذلك ايضا علي صحتهم البدنيه والنفسيه فأصبحت بالنسبة لهم مواقع التواصل والانترنت ادمان دون الشعور بذلك .

انعدام الثقة بالنفس والعزلة عن العالم : المكوث لساعات طويلة على الانترنت ومشاهدة اخبار من حولك منهم من يلتقط صور لأوقات سعيده ومنهم من يشارك شراء ملابس من اشهر البراندات ذلك سيحدث شيئا من المقارنة بداخلك وستشعر بأنك محبط لعدم قدرتك على فعل هذا وستشعر بتناقص ثقتك بذاتك. فالتركيز على حياة الآخرين يجعلنا نضيع فرص كبيرة من أيدينا دون أن نعي ذلك فالشخص الناجح هو من يركز على نقاط قوته وينميها ويعرف نقاط ضعفه ويمحي وجودها ويبدأ باستغلال الفرص المتاحة له وايضا وجود الإنسان بشكل مستمر على مواقع التواصل ومحادثة أصدقائه خلف شاشة الهاتف يضيع عليه الكثير من الاستمتاع بالحياة اليومية و رؤية أصدقائه على الطبيعه ف بدلا من ذلك تستطيع ايضا ان تنمي موهبه لديك أو تكتسب مهارات جديدة وممتعة.

في النهاية لكل شئ مميزات ممتعة وعيوب خطيرة وكل شخص هو من يسلك الطريق الذي يحبه و يناسبه ف ليس كل من لديه حساب على مواقع التواصل يضيع وقته وجهده بشكل مستمر عليه ولكن هذا يشكل فئه كبيره من الناس وخاصة المراهقين منهم فهم مازالوا لم يعوا ذلك بشكل واضح ومفهوم فيجب رعايتهم بشكل مستمر ووضع رقابة من قبل العائله حتى يتجنبوا هذه المخاطر والحفاظ على نشأة جيل واعي ومسؤول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا