كيفية إشغال وقت فراغ طفلك في البيت؟

7

 

 

بقلم: إسراء عبدالعزيز

 

يقضي الأطفال معظم أوقات فراغهم في البيت، ولأن أطفالنا مسئولية بين يدينا فعلينا إشغال وقت فراغهم بما ينفعهم إلى أن ينتهي يومنا بسلام؛ فالأطفال يقضون الكثير من أوقات فراغهم بدون أدنى جدوى والبعض الآخر يقضيه أمام التلفاز أو الهاتف وهذا ما يعود عليهم بالضرر، فلم لا نبحث عما يشغل وقتهم وفي نفس الوقت يصيبهم بالنفع لا بالضرر؟

 

أبسط شيء يمكنك تقديمه لطفلك هو شراء أبسط الخامات وصنع منها أشكال يحبها طفلك ويستمتع بها، وقتها ستجدين الكثير من الأفكار بإمكانك تنفيذها، وهناك أفكار ستساعدك كثيرًا في إشغال وقت طفلك والتي منها:

 

١- قراءة القصص لطفلك

إن في قراءتك قصصا قصيرة لطفلك متعة جميلة؛ ففيها وسيلة عظيمة لترفيه طفلك وكذلك تعتبر طريقة هامة لزيادة حصيلته اللغوية وكسب المعلومات. 

 

٢- لعبة الاستغماية؛ تعتبر من الألعاب المسلية والممتعة للأطفال، وهي عن طريق اختباء أي من الطفل أو الأم واستمتاع أحدهما بالبحث عن الآخر وفرحته عندما يجده.

 

٣- الرسم أو التلوين؛ قد يكون لدى طفلك موهبة الرسم وأنتِ لا تدرين. فقط احضري له أدوات الرسم من أوراق بيضاء وأقلام للتلوين ودعيه يكتشف موهبته، وإذا لم يتمكن طفلك من الرسم قومي بعمل رسومات أو شراء كتبًا بها رسومات واتركيه يلونها ويتخير الألوان المناسبة لكل رسمة، وهنا قد تظهر موهبة جديدة لدى الطفل وهي موهبة حسن التنسيق والذوق الرفيع.

 

٤- القص واللصق؛ بإمكانك إحضار كتبًا بها رسومات أو أشكال، فقط أعطي لطفلك المقص واطلبي منه قص هذه الأشكال ومن ثم لصقها في مكان آخر.

 

٥- إشراك الطفل في المطبخ؛ هناك أطفال متعتها الحقيقية تكمُن في مشاركة الكبار في أعمالهم الخاصة؛ كمهمة إعداد الطعام في المطبخ، اطلبي من طفلك الحضور معكِ في مطبخك ومشاركتكِ في عمل بعض الأعمال البسيطة التي يسهُل عليه فعلها؛ كأن يحضر لكِ ملعقة أو وعاءً صغيرًا، أو أن يقوم بتقليب شيء ما (غير معرَّض للنار)، واحرصي كل الحرص عن إبعاد طفلك عن أي مصدر للنار أو الحرارة.

 

٦- اللعب بالصلصال؛ قومي بإحضار صلصالًا طبيًّا لطفلك، وشاكيه في عمل أشكالٍ يحبها وسيجد في ذلك العمل متعة كبيرة جدًا.

 

٧- ألعاب الفك والتركيب؛ من الألعاب المهمة في تنمية مهارات التركيز والذكاء للأطفال هي تلك الألعاب التي تحتوي على أشكال قابلة للفك والتركيب؛ فعن طريقها يستخدم الطفل بعض حواسه لإنجاز المهمة على أتم وجه.

 

٨- زراعة النباتات؛

قومي بشراء نبتة وازرعيها مع طفلك مع اطلاعه على خطوات زرع هذه النبتة، وشاكية الاعتناء بها كل يوم حتى تكبر أمام عينيه ويستمتع بإنجازه الذي قام به.

 

– هذه بعض من الألعاب التي قد يحتاجها طفلك في وقت فراغه ولكِ الحرية في اختيار اللعبة المناسبة لشخصيته.. ولا ننسى أن أطفالنا أمانة سنحاسب عليها أمام الله – عز وجل- فكن رقيبًا على طفلك طيلة الوقت وقدم له ماينفعه وينمي مواهبه، وخصص له وقتًا معينًا أمام التلفاز أو الهاتف لا يزيد عن ساعة يوميًّا (إن لزم الأمر)، ولا تتركه عرضة لأي خطر أيًّا كان.