مقالات

ابحث عن ذاتي

كتبت: إيمان حامد

نحن الآن أمام حقيقة واضحة تفيد بأن ليس المطلوب منا في الدرجة الأولى تغيير الأشخاص المحيطين بنا ولا إحداث تغيير في العالم إلا بعد أن نغير أنفسنا وهذا لا يمكن أن يحصل قبل أن نكتشف أنفسنا فاكتشاف المرء لذاته ستقوده بالضرورة إلى القيام بتغييرات جذرية في حياته، وتؤدي، عملياً إلى التأثير بالمحيط الأمر الذي يسهم في إحداث بعض التغييرات في المجتمع.

ماهو اكتشاف الذات ؟

هو معرفة ما بداخلك وإدراك مشاعرك والتعرف على شغفك، والوصول لمرحلة السلام الداخلي، والمضي قدماً برحلة الحياة وأنت راضٍ عما تقوم به.

كيف يمكن اكتشاف نفسك وشخصيتك؟

1/ التفكير الذاتي:-

يمكنك تحليل تجاربك الماضية والتفاصيل الشخصية وحاول فهم أنماط سلوكك وتفكيرك واسأل نفسك عن الأشياء التي تميل إليها والتحديات التي واجهتها وكيف تعاملت معها.

2/ الاستفادة من تجارب جديدة:-

تجربة أنشطة وهوايات جديدة وتحديات جديدة يمكن أن تساعدك على اكتشاف مهارات جديدة و اهتمامات جديدة وقدرات مختبئة في داخلك.

3/ الاستفادة من الموارد التعليمية:-

عن طريق قراءة الكتب والمقالات المتعلقة بتطوير الذات واكتشاف الذات يمكن أن توفر لك أدوات وإرشادات قيمة لفهم شخصيتك والعمل على تحسينها.

4/ الاستماع لنفسك:-

الاستمتاع ببعض الوقت وحدك في جو هادئ واستمع جيدًا لأفكارك ومشاعرك ورغباتك قم بتسجيل ملاحظاتك وتفاصيل مهمة عن الأشياء التي تجلب لك السعادة والرضا والإلهام.

5/ الاستفادة من أدوات تقييم الشخصية:-

هناك العديد من الاختبارات وأدوات تقييم الشخصية حيث يمكنك استخدامها للحصول على فهم أعمق لميولك وصفات شخصيتك وقواعدك الأساسية.

6/ الاستفادة من الملاحظات والمراجعات الخارجية:-

طرح بعض الأسئلة على الأصدقاء والعائلة والزملاء حول وجهة نظرهم في شخصيتك وقد تحصل على رؤى جديدة وملاحظات قيمة تساعدك في فهم نفسك بشكل أفضل.

ما فائدة اكتشاف ذاتك ؟

1/ تحقيق الأهداف والنجاح:-

اكتشاف الذات يمكن أن يساعدك في تحديد الطريق الذي ترغب في اتباعه والعمل نحو تحقيق النجاح في المجالات التي تريدها فعندما تكون على دراية بمواهبك وقدراتك واهتماماتك، يمكنك توجيه جهودك نحو تحقيق الأهداف التي تتناسب مع قدراتك وشغفك.

2/ تحسين العلاقات الشخصية:-

عندما تدرك احتياجاتك وقيمك يمكنك إقامة علاقات أكثر صحة وتوازنًا مع الآخرين و يمكن لاكتشاف الذات أن يمكننا من التواصل الفعال والتفاهم العميق مع الآخرين وبناء علاقات أكثر قوة واتزانًا.

3/ تحقيق الرضا الداخلي:-

يمنحنا اكتشاف الذات الفرصة للتعرف على الأشياء التي تجلب لنا السعادة والتوازن والتحقق الشخصي وعندما تكتشف وتفهم احتياجاتك ورغباتك العميقة يمكنك اتخاذ الخطوات المناسبة لتحقيق الرضا الداخلي.

4/ تطوير الثقة بالنفس:-

عندما تكتشف قواك وقدراتك ومواهبك ينشأ لديك شعور بالثقة بالنفس ويمكن لاكتشاف الذات أن يعزز صورتك الذاتية الإيجابية ويساعدك على التعامل مع التحديات والمواقف الصعبة بثقة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا