مقالات

نزيف اللثة وطرق علاجه

بقلم : أحمد سعيد أحمد

يعتبر نزيف اللثة مؤشر لكونك مريض بأمراض اللثة أو معرض للإصابة بأمراض اللثة. نزيف اللثة له أسباب عديدة من أهمها هي تجمع بقايا الطعام على الأسنان ويسمي “البلاك” نتيجة عدم تنظيف الأسنان بعد الأكل تؤدي إلى نزيف اللثة، ومن المحتمل أن تكون نتيجة حالة طبية خطيرة مثل سرطان الدم.

نزيف اللثة وطرق علاجه
نزيف اللثة وطرق علاجه

للمزيد من المقالات اضغط هنا

عند تجمع بقايا الطعام مع مرور الوقت يصعب إزالة هذه الطبقة بسهولة فتزيد من نزيف اللثة وقد يمتد الأمر إلى وصول الالتهابات في الأسنان، فالسبب وراء النزيف هو تكون طبقه لنمو البكتريا وتكوين مواد حمضية تؤدي إلى تكوين النزيف.

تشمل الأسباب الأخرى لنزيف اللثة ما يلي:

– نقص فيتامين(سي)

– اي اضطراب نزيفي 

– غسيل الأسنان بقوة 

– تغير معدل الهرمونات أثناء فترة الحمل

– تركيب أطقم أسنان غير مناسبة من حيث المقاس والنوع 

– استخدام خيط غير صالح للاستخدام في تنظيم الأسنان

– سرطان الدم 

الأسقربوط : هو مرض يحدث عندما يكون لديك نقص حاد في فيتامين سي “حمض الأسكوربيك” في نظامك الغذائي يسبب الاسقربوط الضعف العام وفقر الدم وأمراض اللثة ونزيف الجلد”.

متى يجب زيارة طبيب الأسنان؟

1- عند حدوث نزيف طويل المدي 

2- عدم توقف النزيف بعد تناول العلاج 

3- وجود أعراض أخرى غير مبررة لحدوث النزيف

علاج نزيف اللثة :

علي الأقل يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر ليتم إزالة الطبقة المتكونة التي تعرف بالبلاك، يتم تنظيف الأسنان برفق بواسطة فرشاة أسنان بيها شعيرات ناعمة لكي لا تؤذي اللثة مرتين في اليوم على الأقل ومن الأفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، وممكن استخدام الخيط الطبي مرتين يوميا يمنع تكون طبقة البلاك، ومن المحتمل أن ينصحك طبيبك بإستخدام الماء والملح أو ماء وبيروكسيد الهيدروجين. لا  يستخدم غسول الفم الذي يحتوي على كحول لأنه يزيد من عوامل الخطر، اتباع نظام غذائي متوازن وصحي حاول تجنب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات وقلل من الكربوهيدرات التي تتناولها. التقليل من التدخين لأن النيكوتين والتبغ له تأثير كبير على التهابات اللثة. تحكم في نزيف اللثة عن طريق الضغط مباشرة على اللثة بإستخدام ضمادة شاش مبللة بالماء المثلج. إذا تم تشخيصك بنقص فيتامين سي فيجب تناول مكملات غذائية لتعويض نقص احتياج الجسم من العناصر الأساسية. تجيب تناول الإسبرين لأنه يعمل على زيادة سيولة الدم وتجنب أى أدوية تعمل على زيادة نزيف اللثة.

المصادر 

 https://medlineplus.gov/ency/article/003062.htm

Chow AW. Infections of the oral cavity, neck, and head. In: Bennett JE, Dolin R, Blaser MJ, eds. Mandell, Douglas, and Bennett’s Principles and Practice of Infectious Diseases. 9th ed. Philadelphia, PA: Elsevier; 2020:chap 64.

Hayward CPM. Clinical approach to the patient with bleeding or bruising. In: Hoffman R, Benz EJ, Silberstein LE, et al, eds. Hematology: Basic Principles and Practice. 7th ed. Philadelphia, PA: Elsevier; 2018:chap 128.

Teughels W, Laleman I, Quirynen M, Jakubovics N. Biofilm and periodontal microbiology. In: Newman MG, Takei HH, Klokkevold PR, Carranza FA, eds. Newman and Carranza’s Clinical Periodontology. 13th ed. St Louis, MO: Elsevier; 2019:chap 8.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا