مقالات

كيف يمكنك اتخاذ قرارات ناجحة في العمل؟

كتبت : إيمان حامد

يحتاج الإنسان في بعض الأحيان إلى اتخاذ قرارات المصيرية وهو أمراً في غاية الحساسية والدقة لذلك يجب أن تفكر بشكل مهم ودقيق قبل تتخذها أو تسرع في تنفيذها ولا شك أن القرارات تشكل جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، سواء في المجال الشخصي أو المهني، وغالباً ما تتطلب تلك القرارات تفكيراً واستراتيجيات محكمة حيث إن اتخاذ القرارات ليس مهمة سهلة فقد يكون لها تأثير عميق في مسار حياتنا ومسار الأحداث من حولنا لذلك فإن القدرة على اتخاذ قرارات صائبة تُعد مهارة حيوية نحتاجها جميعاً لذلك هنالك مجموعة من الإستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرارات بثقة وفاعلية.

•الإستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرارات :-

1/ تحديد الإيجابيات والسلبيات :-

يمكنك تقييم خيار واحد في كل مرة باستخدام قائمة من الإيجابيات والسلبيات وقد يبدو الأمر بسيطاً، لكن في بعض الأحيان يكون من المفيد كتابة هذه الأشياء.

ويعتبر تحديد الإيجابيات والسلبيات هو عملية تقييم وتحليل الجوانب الإيجابية والسلبية لخيارات معينة أو قرارات قبل اتخاذها حيث يهدف هذا العمل إلى فهم كامل للتأثيرات المحتملة لكل خيار في الموقف أو القضية التي يتعلق بها.

2/ التفكير من الخارج :-

كشفت بعض الدراسات أننا قادرون على التفكير بشكل أكثر موضوعية بضمير الغائب، ولهذا السبب يكون تقديم النصيحة أسهل من تلقيها لذلك فكر دائماً إذا كان أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة يعاني من القرار نفسه فما الأسئلة التي ستطرحها عليه؟ ما التنازلات التي تقترحها؟

3/ تحديد المشكلة بموضوعية :-

وهذه هي أهم خطوة لاتخاذ أي قرار هي تحديد المشكلة، كأن نفترض أنك تحاول الاختيار بين وظيفتين، إحداهما خياراتها أفضل من الأخرى، ولكنها أبعد عن موقع بيتك، والأخرى أقرب لكنها بمؤهلات أقل فأي واحدة سوف تختار؟ اعتماداً على ما تقدره، ربما لديك بعض الأفكار.

هذه الاستجابة الأولية، المرتبطة بغرائزك وعواطفك، صحيحة تماماً ومع ذلك ينبغي النظر إلى خياراتك بعقلانية وموضوعية.

4/ التفكير في العواقب :-

قد يكون اتخاذ القرارات بمنزلة رحلة متقلبة خاصة عندما تكون هناك عواقب طويلة المدى يجب التفكير فيها و لا يمكننا أن نرى المستقبل، ولكن يمكننا أن نحاول أن نكون مستعدين.

لذلك يمنحك تخيل وتقدير النتائج المحتملة بشأن القرار التي اتخذته القدرة على تخطي تلك العقبات لنفترض أنك تفكر في تغيير وظيفتك فما رأيك في العواقب التي قد تكون في شهر واحد؟ في سنة؟ أو ماذا عن عدة سنوات من الآن؟

5/ مقارنة الخيارات :-

يمكنك مقارنة الخيارات و إدراج جميع العوامل التي تفكر فيها من ضمن خياراتك، كأشياء مثل الراتب والموقع ووسائل الراحة الأخرى، ثم اختيار الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لك.

واخيرا أن هناك الكثير من الطرق لاتخاذ القرار، كأن تعتمد أحياناً على الحظ ففي بعض الأوقات يمكنك أن تثق بحدسك وتفعل ما تعتقد أنه صحيح، أو يمكنك تجنب التفكير في الأمر على الإطلاق، والقيام باختيار عشوائي للأفضل أو للأسوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا