مقالات

كيفية التقاط لقطة شاشة أو صورة لما يظهر على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 

كتبت / داليا زايد

يمنحك نظاما التشغيل Windows و macOS الكثير من الطرق لالتقاط لقطات شاشة سريعة لأي شيء تريده ، بدءًا من اختصارات لوحة المفاتيح السريعة إلى الأدوات المضمنة لالتقاط لقطات الشاشة وتسجيلات الشاشة والتعليق عليها وحفظها. هناك أيضًا الكثير من تطبيقات خارجية تمكنك من أخذ لقطة الشاشة إذا كنت بحاجة إلي ما هو أكثرما يمكن أن يوفره نظام التشغيل الخاص بك وهذا ما سنطرحه من خلال ٣ المواضيع التالية .

أنواع كاميرا كانون … في ضوء المميزات والعيوب.

●كيفية التقاط لقطات شاشة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac؟

●كيف تعلق على لقطات الشاشة الخاصة بك ؟
●كيفية تسجيل مقطع فيديو لشاشتك على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac ؟
●كيفية التقاط لقطات شاشة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac

إذا كنت ترغب في الحصول على صورة لشاشتك بالكامل – بما في ذلك جميع النوافذ وأشرطة الأدوات وأي جزء من سطح المكتب – فإن الخيار الافضل هو استخدام اختصارات لوحة المفاتيح.

ابحث عن مفتاح Print Screen على لوحة المفاتيح ، والذي قد يكون يسمى PrtScn .

سيتم وضع لقطة الشاشة هذه على الحافظة الخاصة بك لتلصقها أينما تريد. يمكنك أيضًا الضغط على Windows Key + Print Screen لحفظ لقطة الشاشة في مجلد [المستخدم] \ الصور \ لقطات الشاشة.

لقطات على نظام macOS
لقطات على نظام macOS
لقطات على نظام macOS

 

لالتقاط الشاشة بأكملها ، اضغط على Cmd + Shift + 3 في نفس الوقت. عندما تفعل ذلك ، ستسمع نقرة وستظهر الصورة المصغرة للشاشة في الزاوية اليمنى السفلية من شاشتك

يتم حفظ لقطات الشاشة تلقائيًا كملفات PNG على سطح المكتب. إذا كنت تريد الحفظ في الحافظة بدلاً من ذلك ، فاضغط مع الاستمرار على Control + Cmd + Shift + 3

كيفية التقاط جزء معين من شاشتك:

إذا كنت ترغب في الحصول على نافذة واحدة ، أو فقرة سريعة من النص ، أو صورة ، فيمكنك التقاط لقطة شاشة لمجموعة مختارة من شاشتك باستخدام اختصارات لوحة مفاتيح متنوعة أو أدوات سهلة الاستخدام تم دمجها بالفعل في نظام التشغيل الخاص بك

التقاط شاشتك على نظام Windows
التقاط شاشتك على نظام Windows
التقاط شاشتك على نظام Windows

لالتقاط النافذة النشطة ، اضغط على Alt + PrtScn. (إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول ، فقد تضطر أيضًا إلى النقر فوق Fn في نفس الوقت.) سيتم نسخ الصورة إلى الحافظة الخاصة بك لتلصقها أينما تريد.

لالتقاط شيء يختفي عادةً عند الضغط على مفتاح Alt – مثل قائمة منسدلة – اضغط على Ctrl + PrtScn بدلاً من ذلك.

إذا كنت تريد تحديد جزء من شاشتك ، فاضغط على Windows Key + Shift + S. في نظام التشغيل Windows 10 ، سيؤدي هذا إلى فتح “شريط القص” ، ويمكنك ذلك باستخدام تطبيق Snip & Sketch

يحتوي Windows 10 على تطبيق لالتقاط الشاشة يسمى Snip & Sketch. باستخدام Snip & Sketch ، يمكنك تحديد مناطق من الشاشة لالتقاطها (شكل غير منتظم ، أو مستطيل ترسمه ، أو نافذة محددة أو الشاشة بأكملها) ، والتعليق على لقطة الشاشة ومشاركة لقطة الشاشة عبر البريد الإلكتروني.

إذا كنت لا تستخدم أمر لوحة المفاتيح Windows Key + Shift + S لتشغيل إصدار مصغر من Snip & Sketch ، فيمكنك تشغيل التطبيق الكامل من خلال النقر على “ابدأ” وكتابة “Snip & Sketch” في البحث. حدد جديد لبدء قصاصة جديدة وحدد نوع الالتقاط (مستطيل ، شكل حر ، بنوافذ أو ملء الشاشة). تنتقل الصورة تلقائيا إلى الحافظة الخاصة بك ، ولكن سترى أيضًا مطالبة منبثقة للتعليق أو المشاركة مباشرة من أداة Snip & Sketch.

استخدام أداة القص
استخدام أداة القص
استخدام أداة القص

لا يزال لدى Windows 10 أداة القص القديمة أيضا ؛ قم بتشغيله عن طريق كتابة اسمه بعد النقر فوق الزر “ابدأ”. من هناك:

انقر فوق الوضع لتحديد نوع لقطة الشاشة التي تريد التقاطها: رسم حر ، رسم مستطيل أو نافذة كاملة. بعد ذلك ، استخدم الماوس لتحديد منطقة الشاشة أو النافذة التي تريد التقاطها.
للرسم فوق أو تمييز أجزاء من لقطة الشاشة ، انقر فوق زر القلم أو قلم التمييز في القائمة. يمكنك أيضًا تعيين مؤقت في الأداة المساعدة ، وهو أمر مفيد إذا كنت بحاجة إلى منح نفسك بضع ثوانٍ لتجهيز اللقطة – ربما إذا كنت بحاجة إلى لقطة شاشة لقائمة سياق ، على سبيل المثال

بمجرد حصولك على لقطة الشاشة ، يمكنك حفظها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني أو نسخها ولصقها في تطبيق آخر.

التقاط شاشتك على macOS

لالتقاط منطقة معينة من شاشتك ، اضغط على Cmd + Shift + 4. سيتحول مؤشرك إلى علامة تصويب ويمكنك السحب حول المنطقة التي تريد التقاطها

لالتقاط نافذة معينة أو شيء مثل Dock أو شريط القوائم ، اضغط على Cmd + Shift + 4 ثم اضغط على مفتاح المسافة. سوف يتحول التقاطع إلى كاميرا صغيرة ويسلط الضوء على النافذة أو الأشياء التي يمكنك التقاطها.

لالتقاط ما هو موجود على Touch Bar بجهاز Mac ، إذا كان جهاز Mac لديك يحتوي على واحد ، فاضغط على Cmd + Shift + 6

باستخدام لقطة الشاشة

يحتوي macOS Mojave (والإصدارات الأحدث) أيضًا على أداة لالتقاط لقطات شاشة تسمى – من الواضح – لقطة شاشة. يمكنك الوصول إليه باستخدام Cmd + Shift + 5 أو ضمن التطبيقات> الأدوات المساعدة.

عند فتح لقطة شاشة ، سيظهر شريط أدوات عائم في الجزء السفلي من الشاشة. يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد الالتقاط: تحديد أو نافذة معينة أو الشاشة بأكملها. يمكنك أيضًا إعداد تأخير مؤقت مدته 5 أو 10 ثوانٍ (موجود ضمن الخيارات).

يحفظ الإعداد الافتراضي لقطة الشاشة على سطح المكتب ، ولكن يمكنك تحديد وجهات أخرى ضمن قائمة الخيارات

باستخدام المعاينة
باستخدام المعاينة
باستخدام المعاينة

يشتمل عارض PDF المدمج في macOS على أداة التقاط الشاشة. يتيح لك التعليق على لقطة الشاشة وتعديلها على الفور ، ثم اختيار مجلد للتصدير أو الحفظ فيه. افتح المعاينة وانتقل إلى ملف> التقاط لقطة شاشة. يمكنك الحصول على تحديد (اسحب الشعيرات المتصالبة) أو نافذة (اضغط على Enter) أو الشاشة بأكملها (يمنحك العد التنازلي بضع ثوانٍ لتحريك النوافذ حولها).

كيفية إضافة تعليقات توضيحية وحفظها ومشاركتها

يحتوي كل من Windows و Mac على أدوات مدمجة مجانية لاقتصاص لقطات الشاشة الخاصة بك والرسم عليها وتحريرها

التعليق على لقطات الشاشة ومشاركتها على Windows

كما ذكرنا ، يأتي كل من Snip & Sketch وأداة Snipping Tool مع أدوات التعليقات التوضيحية بالإضافة إلى خيارات مختلفة لحفظ ومشاركة لقطات الشاشة. يمكنك أيضًا استخدام Snip & Sketch لإضافة تعليقات توضيحية إلى صور أخرى .

التعليق على لقطات الشاشة ومشاركتها على macOS

إذا كنت تستخدم اختصارات لوحة المفاتيح أو لقطة الشاشة لالتقاط الشاشة ، فستظهر صورة مصغرة لصورتك في الركن الأيمن السفلي من شاشتك لبضع ثوان. انقر على الصورة لفتح أدوات التعديل والتعديل في نظام macOS. انقر فوق “تم” لحفظ صورتك على سطح المكتب – أو انقر فوق الزر “مشاركة” في الزاوية العلوية اليمنى لمشاركة لقطة الشاشة عبر البريد والرسائل و AirDrop والمزيد.

إذا لم تلتقط الصورة المصغرة في الوقت المناسب ، فانقر نقرًا مزدوجًا فوق الصورة من سطح المكتب لفتحها في المعاينة. سترى نفس أدوات التعليقات التوضيحية وخيارات المشاركة — بالإضافة إلى ذلك ، ستتمكن من حفظ صورتك في موقع مختلف أو بتنسيق مختلف

كيفية تسجيل شاشتك على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac

الصورة تقول ألف كلمة ، لكن الفيديو السريع الذي يلتقط بالضبط ما تحاول القيام به على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يكون حلاً أفضل. لحسن الحظ ، نادرًا ما يكون التقاط فيديو على الشاشة على نظام التشغيل Windows أو macOS أكثر تعقيدًا من كونه لقطة شاشة.

تسجيل شاشتك على Windows
تسجيل شاشتك على Windows
تسجيل شاشتك على Windows

يحتوي Windows على أداة تسجيل مضمنة تسمى Xbox Game Bar. للبدء ، انقر فوق ابدأ> إعدادات. حدد Gaming وانقر فوق Game Bar. قم بتبديل خيار “تسجيل مقاطع اللعبة ولقطات الشاشة والبث باستخدام شريط اللعبة”.

عندما تكون مستعدًا للتسجيل ، افتح Game Bar بالضغط على Windows Key + G. يجب أن تظهر نافذة الالتقاط تلقائيًا ، وكل ما عليك فعله هو النقر فوق تسجيل لبدء تسجيل الشاشة وإيقافه.

تسجيل شاشتك على macOS
تسجيل شاشتك على macOS
تسجيل شاشتك على macOS

 

ضمن لقطة الشاشة (Cmd + Shift + 5) ، لديك خيار تسجيل شريحتك بالكامل أو جزء محدد (عبر الرمزين في أقصى اليمين). بمجرد تحديد خيار التسجيل ، سيتحول زر الالتقاط في أقصى اليمين إلى التسجيل. انقر فوقه للبدء ، ثم انقر فوق رمز Stop الصغير في شريط القوائم بجهاز Mac للتوقف. مثل لقطة الشاشة ، ستظهر صورة / رابط للتسجيل الخاص بك في الزاوية اليمنى السفلية من شاشتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا