مقالات

الدور الفعلي لمنظمة الشرق الأوسط

بقلم : أميرة ناصر

إن المنظمات الدولية التي تقوم بتحقيق مصالح الدول وبالأخص الدول التي ترتبط مع بعضها ببعض بصلات مثل صلة الجوار أو اللغة أو الدين أو غيرها من الصلات المشتركة جميعها يؤدي إلى تحقيق مصالح هامة لتلك الدول، ومن تلك الصلات ذات الترابط الوثيق دول حوض البحر المتوسط وتضم في طياتها دول إفريقية وآسيوية وأوروبية.

ومن المؤسسات التي تقوم بالترابط بين الدول هي المنظمات الدولية ومنها منظمة شرق المتوسط المرتبطة بـ آبار الغاز في البحر الأبيض المتوسط وعددهم ست دول، وهما إيطاليا ومصر واليونان والأردن وفلسطين وقبرص وقد وقعت تلك الدول على اتفاقية شرق المتوسط التي من دورها تحقيق المصالح المشتركة لتلك الدول من ناحية الطاقة والأسعار المناسبة وتؤدي إلى التقارب الاقتصادي والسياسي بين حكومات وشعوب دول شرق المتوسط.

الدور الفعلي لمنظمة الشرق الأوسط
الدور الفعلي لمنظمة الشرق الأوسط

للمزيد من المقالات اضغط هنا

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، أن منظمة شرق المتوسط ومقرها القاهرة قد تغيرت من منظمة دولية إلى منظمة عالمية تؤثر تأثيرا جذريا في أسعار الغاز في العالم.

وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة الأهمية الاقتصادية لتلك الدول منفردة ومجتمعة وكذلك من المنظمات الأخرى، التي لها صدى واسع منظمة الشرق المتوسط للصحة فهي تساهم في العمل مع الوكالات المتخصصة والحكومات المحلية والشركاء والمساهمين الآخرين لرفع مستوى الصحة العامة لشعوب هذه الدول.

 والمنظمة تضم 22 دولة وهم أفغانستان والبحرين وجيبوتي ومصر والعراق والأردن وإيران والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وسلطنة عمان وباكستان وفلسطين وقطر والسعودية والصومال والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية والمتحدة واليمن.

وتقدم المنظمة قاموس طبي للمساعدة في تقديم العلوم الطبية والصحية في الدول العربية وهذا القاموس يشمل اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية. 

إن انشاء مثل هذه المنظمات يسعى إلى ترابط واتحاد الدول وتقارب وجهات النظر بينها في مجالات مختلفة وذلك لتحقيق المصالح المشتركة بين شعوب هذه الدول ولعلنا ندرك أن رفع مستوي الخدمة في المجالات المختلفة يأتي من مساعي مشتركة بين الدول وليس في الغاز الطبيعي فقط ولكن في الصحة والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا