ثنائي عبقري أفني حياته من أجل الفن فعشقهما الجمهور

27

رؤية وطن

ثنائي عبقري أفني حياته من أجل الفن فعشقهما الجمهور

حبيبة حسين

شهد تاريخ السينما العربية أعمال مبهرة جمعت بين أساطير الفن، الفنان القدير حسن حسني والفنانة القديرة رجاء الجداوي اللذان عملا من أجل وصولهما لمكانة فنية عالية، وقد رحلا تاركين بصمة في عالم الفن يحسدان عليها، وأثبتا موهبتهما في كل عمل، فهما خلفاء الفنانين العظماء (عمر الشريف، أحمد ذكي، نور الشريف، فاتن حمامة، ماجدة) وكثير من الفنانين، وها قد تركا كلاهما أعمال تتحدث عنهم.

حياتهما الشخصية:
ولدت الفنانة القديرة رجاء الجداوي 6 سبتمبر 1934 بالإسماعيلية، ولدت في أسرة غنية، ولكن بعد طلاق والديها انتقلت مع خالتها الفنانة الشهيرة “تحية كاريوكا”وهي بعمر ثلاثة سنوات، وقد تحدثت رجاء الجداوي عن دور خالتها في رعايتها هي وأشقائها الخمسة، أخذت تعليمها الأول في مدارس “الفرنسيسكان” في القاهرة، تعلمت الإيطالية والفرنسية والإنجليزية، ثم تزوجت من حارس مرمى نادي الأهلي ومنتخب مصر”حسن مختار” وأنجبت منه ابنتها “أميرة”.

ثنائي عبقري أفني حياته من أجل الفن فعشقهما الجمهور
ثنائي عبقري أفني حياته من أجل الفن فعشقهما الجمهور

ولد الفنان القدير حسن حسني 19 يونيو 1936 في حي القلعة، مر حسن حسني بمتاعب في أول حياته وسرعان ما حدثت له مفاجأة غيرت طريق حياته، في المدرسة الابتدائية “مدرسة الرضوانية” مثَّل دور “أنطونيو” في إحدى الحفلات المدرسية ونال كأس التفوق، وقد شارك الفنان حسن رياض في لجان التقييم الخاصة بالتمثيل في المدارس، لفت جميع الأنظار حول أدائه، فقرر حينها يسلك طريق التمثيل.

مسيرتهما الفنية:
حصلت الفنانة رجاء الجداوي على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس وحصلت من خلاله على جائزة “ملكة جمال حوض البحر المتوسط”، وفازت بجائزة “ملكة جمال القطن المصري” وقد حصلت عليه بعد نجاحها في الإجابة عن أنواع القطن المختلفة والفرق بينهم، ثم عملت عارضة أزياء، ودخلت من خلال ذلك مجال التمثيل، ويُعد “دعاء الكروان” أول أعمالها، ولها مسرحيات مع الفنان القدير “عادل إمام” مثل: الزعيم والواد سيد الشغال.

بدأ الفنان حسن حسني مسيرته بالمسرح؛ حيث كان عضوًا في فرقة المسرح العسكرية التابعة للجيش، وبعد إصدار قرار بحل المسرح العسكري، انتقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، وانضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها تقريبا عشر سنوات، وأول ظهور للفنان حسن حسني كان في مسلسل “أبنائي الأعزاء ..شكراً” بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي، وابتعد حسن حسني فترة عن المسرحيات، ولكنه عاد بالمسرحية الفكاهية” اعقل يا مجنون” مع الفنان الكوميدي محمد نجم، شارك حسن حسني في ما يقرب من 500 عمل ما بين المسرح والتلفاز والسينما.

أعمال جمعتهما:

فيلم بوبوس، غش الزوجية، مراتي وزوجتي، أحلام الفتى الطائش، مسلسل أميرة في عابدين.

ومن أبرزهم فيلم كامل الأوصاف، والذي تدور أحداثه حول مهندس كمبيوتر عاش في إيطاليا سنوات طويلة وعندما عاد إلى مصر بدأ يعاني بسبب العادات والتقاليد المختلفة وتتغير حياته عندما يلتقي بفتاة محجبة تعلمه القيم ويقع في حبها، والفنان حسن حسني يقوم بدور الأب للفنان الراحل عامر منيب، والفنانة رجاء الجداوي تقوم بدور الأم لحلا شيحة.

فيلم كركر، الذي تدور أحداثه حول كوميديا محمد سعد، الشاب الثري الذي أصيب بصعقة كهربائية تسببت له بالجنون، وبعد موت والده يحاول عمه “حسن حسني” استغلال مرضه للاستيلاء على أمواله وفي نفس الوقت تحاول عمته “رجاء الجداوي” هي الأخرى في الاستيلاء أيضًا على أمواله، فيتفق الاثنان على خداع كركر، ويقوم محمد سعد بأربع شخصيات في هذا الفيلم وهي (الحناوي، كركر، رضا في شخصيتين(البنت،الابن))

الوفاة وأسبابها:

توفيت الفنانة القديرة رجاء الجداوي عن عمر يناهز 85عامًا، وقد أصيبت بفيروس “كورونا” المستجد في الحلقات الأخيرة من تصوير مسلسل لعبة النسيان، وعانت لفترة استمرت 43 يوماً، وتدهورت حالتها في الأيام الأخيرة ثم توفيت صباح الأحد 5 يوليو 2020.

توفي الفنان القدير حسن حسني بسبب أزمة قلبية مفاجئة وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، يوم30 مايو 2020.

بالرغم من عدم وجودهما الآن إلا أنهما تركا بصمة لا تُنسى في تاريخ الفن. لقد ربح الفن بوجودهما، وبالرغم من وفاتهما إلا أن أعمالهما مازالت ينتظرها الجميع، وهذا دليل على أنهما استحقا ما كانا عليه.