انطلاق فعاليات الأسبوع الثاني عشر لمشروع أهل مصر ” الدمج الثقافي “

11

 

أمير محمد 

 

انطلقت اليوم الخميس ٨ أكتوبر  أولى فعاليات الأسبوع الثانى عشر من مشروع أهل مصر “الدمج الثقافي”، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة لدمج أطفال مصر من المحافظات الحدودية ثقافيا مع أطفال مصر من القاهرة، وذلك باستضافة أطفال شلاتين وأبو رماد وحلايب ، وتستمر فعالياته حتى ١٥ أكتوبر المقبل.

 

يمثل هذا الأسبوع مرحلة جديدة في المشروع الذي يستهدف التوعية بمخاطر فيروس كورونا وكيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لحماية الأولاد وتثقيف النشء وإيجاد تبادل ثقافي والتعرف على آثار مصر العظيمة في شتى المحافظات، سعيا لتأصيل القيم الإيجابية مثل قبول الآخر والاحتواء والاعتزاز بالوطن والفخر بتاريخه،  بالإضافة بالإضافة لتعلم مهارات وحرف بيئية يمكن استغلالها لإقامة مشاريع يدوية صغيرة سعيا لجيل مثقف واع سوى قادر على الإنتاج وتحمل المسئولية.

 

يتضمن الأسبوع عددا من الزيارات الميدانية والورش الفنية والثقافية المنفذة خلال تلك الفترة. لتعكس انطباع الأطفال عن الحضارة المصرية وترسخ  مبادئ المحبة والمؤاخاة .

 

جدير بالذكر أن الزيارات تبدأ بأهرام الجيزة  في اليوم الأول، واليوم الثاني زيارة ميدانية ثقافية المتحف المصرى. تصاحبها ورشة حكى عن الحقبة الفرعونية.. (عصر الأسرات) ورشة فنون تشكيلية (رسم حر) من وحى التاريخ الفرعونى.

واليوم الثالث  زيارة ميدانية ثقافية لمدينة الإسكندرية. 

  (متحف الأحياء المائية – متحف المحيطات المائية – قلعة قايتباى – مجمع الفنون بالإسكندرية) ورش فنون تشكيلية.

واليوم الرابع زيارة ميدانية ثقافية متحف محمود مختار متحف البورصة.مع ورشة فنون تشكيلية  من وحي المكان.

واليوم الخامس زيارة ميدانية ثقافية لحديقة الحيوان

** ورشة فنون تشكيلية.

زيارة ميدانية ثقافية حديقة الحيوان ** ورشة فنون تشكيلية من وحى المكان .

ويتضمن اليوم السادس زيارة ميدانية ثقافية لمجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص. تصاحبها ** ورشة حكى عن الحقبة القبطية.. (عصر الشهداء).** ورشة فنون تشكيلية من وحى الفن القبطى.. وورشة فنون تشكيلية عن جامع عمرو بن العاص. 

 

ويتضمن البرنامج كذلك زيارات مسائية بقصر الطفل بجاردن سيتي لتنفيذ ورش فنية وتعلم حرف بيئية وتصنيع الحلي، مطويات، ورش أدبية عن فن كتابة القصة، اصنع كتابك، حياكة، طباعة .. ورشة خزف.. إلى جانب ورشة مسرحية للتمثيل  وورشة للمسرح الأسود.

 

وتختتم فعاليات الأسبوع بتدشين نتاج الورش الفنية المنفذة خلال الأسبوع الثقافي وعرض تجارب الورش والعروض الفنية وتسليم الجوائز للأطفال المشاركين .