المرأة والحياة

كيفية المحافظة على ثبات ألوان الملابس؟

بقلم : إسراء عبدالعزيز

إن أكثر ما يشغل فكر الفتيات هو الاهتمام بمظهرهن الخارجي، فالحديث عن المظهر الخارجي يُعني الحديث عن الملابس. البنات بطبيعتهن يختزن أفضل الملابس المناسبة لهن، والملابس حتى تكون ملائمة لا بد وأن تكون ذات رونق خاص ولون لامع، فالملابس مع الغسلة الأولى تفقد رونقها، فيلجأ البعض إلى التخلص منها سريعًا والبحث عن غيرها، فلا شك أن هناك حلول وبدائل لهذه المشكلة.. إليكِ سيدتي بعض الحلول للحفاظ على ثبات لون ملابسك.

كيفية المحافظة على ثبات ألوان الملابس؟
كيفية المحافظة على ثبات ألوان الملابس؟

للمزيد من المقالات اضغط هنا

كيفية تثبيت لون الملابس

في منزلكِ سيدتي تمتلكين الكثير من الحلول للحصول على لون ثابت للملابس، ومنها:

١- الخل: زجاجة الخل الموجودة في منزلكِ بإمكانها معالجة مشكلة تغير لون الملابس، فقط عليكِ بإضافة كوب أو اثنين من الخل أثناء عملية الغسيل، وانتظري النتيجة الفعالة في الحصول على لون ثابت لا يتغير.

٢- ملح الطعام: من الأشياء التي لا غنى عنها في أي منزل، هل توقعت مرة أن من بين فوائد ملح الطعام هي أن كمية منه قادرة على تثبيت لون الملابس، فقط قومي بإضافة كمية قد تصل إلى مقدار ملعقة كبيرة من الملح مع كمية من مسحوق الغسيل، ثم قومي بتشغيل غسالتك، ويُفضَّل تقليل مدة الغسيل.

٣- مثبتات الألوان: يُمكنك اللجوء إلى مثبتات الألوان ذات المركبات الفعالة التي بدورها تساعد على ثبات لون الملابس ولا تسبب أي ضرر لها.

عادات تتسبب في تغير لون الملابس

احذري سيدتي من العادات التي قد تضر ملابسك وتتسبب في هلاكها، ومن بين هذه العادات ما يلي:

١- استخدام الماء الساخن في عملية الغسيل، فكثير من السيدات يفضلن غسل الملابس بالماء الساخن ظنًّا منهن أنها الطريقة المُثلى لتنظيف الملابس وجعلها أكثر بريقًا، في حين أن تلك الطريقة تضر الملابس لا تنفعها، حيث أن الماء الساخن يعمل على فتح الأنسجة مما يؤدي إلى خروج الصبغة من الملابس، فالأفضل استبدال الماء الساخن بالماء البارد، فهو يقوم بغلق الأنسجة ويحافظ على بقاء الألوان في الملابس.

٢- ترك الملابس مدة كبيرة في الشمس، إن الملابس لكثرة تعرضها لمدة طويلة للشمس ستكون أكثر عُرضة للتلف، إذ أنها بذلك تتعرض لعملية التحليل الضوئي والتي بدورها تقوم بتكسير الروابط بين الأنسجة، وهذا لا يحدث مع الملابس ذات اللون الأبيض.

٣- المبالغة في غسيل الملابس، إذ أن تكرار مرات الغسيل سيؤدي إلى تلف الملابس مرة بعد أخرى، وبهتان لونها وفقدان لمعتها الأولى.

نصائح للحفاظ على الملابس

– فصل الملابس الملونة عن الملابس البيضاء، وغسل كل منهما على حده.

– تقليل عدد مرات الغسيل قدر الإمكان.

– الابتعاد عن نشر الملابس الملونة في ضوء الشمس المباشر.

– إضافة كوبًا من الخل الأبيض أو ملح الطعام مع كل دورة غسيل.

– قومي بقلب الملابس عند غسلها.

– قراءة إرشادات العناية الموجودة على كل قطعة من الملابس؛ للتعامل معها بالطريقة المناسبة.

عزيزي القارئ إن ملابسك هي عنوان أناقتك فحافظ على رونقها باتباع التعليمات التي ذكرناها من قبل، بدلًا من عنائك في كثرة شراء ملابس بديلة كل حين بأعلى التكاليف..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا