مقالات

الأسباب والأعراض وراء بطانة الرحم المهاجرة

 رؤية وطن 

 

بقلم  أحمد سعيد أحمد 

بطانة الرحم المهاجرة أو بمفهوم أخر تسمى (انتباذ بطانة الرحم )هي حالة شائعة جدا عند المرأة في سن الإنجاب ولا يعرف حقيقتها إلا القليل .تصاب المرأة ب”بطانة الرحم المهاجرة ” عن طريق حدوث اضطراب ينتج عنه نمو أنسجة مماثلة لبطانة الرحم خارج تجويف الرحم وتنتقل إلى الأعضاء القريبة من الرحم على سبيل المثال بالقرب من المبيضين (حيث تصنع البويضات) ، وقناتي فالوب (الأنابيب التي تحمل البيض إلى الرحم) ،أو (البطانة الداخلية للبطن أو البطن) ، أو على أعضاء أخرى.

 

ما هو السبب وراء تكوين بطانة الرحم المهاجرة ؟

هناك أسباب عديدة لتكوين بطانة الرحم المهاجرة , واكثر سبب شائع هو ارتجاع الحيض عادة عندما تكون المرأة في فترة الحيض يحدث تدفق الدم من الرحم إلى قناة الرحم ثم الى  الخارج ومع حدوث ارتجاع الحيض يحدث أن الدم يعود مرة اخرى الى الرحم خارج الرحم إلي قناة فالوب ثم انسكابها في الحوض وتجويف البطن ومن ذلك يحدث وجود خلايا داخل الرحم لا يفترض وجودها .

 

أعراض تكوين بطانة الرحم المهاجرة ….

تكوين بطانة الرحم تكون مرتبطة بعدم القدرة على الحمل ,ونزيف غير طبيعي ,وألم في الحوض ويمكن أيضا ان تظهر نوع من الأكياس على المبايض ويسمي ورم بطانة الرحم  ومن الأعراض المحتمل الإصابة بها :

    وجع في أسفل البطن وأسفل الظهر و وجع في المستقيم والمهبل 

    العقم 

    الإسهال

    تقلصات البطن

    إمساك

    حدوث حيض غير طبيعي وغير منتظم   

 

عوامل الخطر:

هناك عدة عوامل تؤدي إلى خطر الاصابة بتكوين بطانة الرحم المهاجرة  منها :

عدم الولادة ,حدوث الدورة في سن مبكر ,تأخير سن اليأس ,مدة دورة الحيض قصيرة أقل من 27 يوم , فترات الحيض الثقيلة التي تدوم أكثر من سبعة أيام ,ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين في الجسم ,انخفاض في وزن الجسم , وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى (الأم – الأخت )مصابين بتكوين بطانة الرحم المهاجرة ,تشوهات الجهاز التناسلي .

 

كيف يتم علاج تكون بطانة الرحم المهاجرة ؟

يتم علاج تكوين بطانة الرحم عن طريق استخدام بعض العلاجات أو عن طريق التدخل الجراحي 

اعتمادًا على تفاصيل حالة كل مريضة ، قد يشمل العلاج الجراحي ما يأتي :

    أزالة أو حرق بطانة الرحم المهاجرة 

    إزالة الورم المتكون في بطانة الرحم (أكياس الورم الحميد)

    إزالة بطانة الرحم المتكونة في الأعضاء التناسلية 

    إزالة الرحم سواء بالمبايض او بدونها 

 

المضاعفات التي تحدث عند تطور المرض :

1.    العقم 

أحد الأسباب الرئيسة لتكوين بطانة الرحم المهاجرة هي حدوث العقم تقريبا من الثلث إلى النصف من النساء اللاتي  يعانين من تكوين بطانة الرحم المهاجرة مصابون بالعقم لكي يحدث الحمل ، يجب تحرير البويضة من المبيض ، ووصولها عبر قناة فالوب المجاورة ، واندماجها مع حيوان منوي ، وتلتصق بجدار الرحم لبدء النمو. قد يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى انسداد الأنبوب ومنع البويضة والحيوانات المنوية من الإخصاب. ولكن يبدو أن الحالة تؤثر أيضًا على الخصوبة بطرق أقل مباشرة ، مثل إتلاف الحيوانات المنوية أو البويضة. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان العديد من المصابات الانتباذ البطاني الرحمي الخفيف إلى المتوسط الحمل واستمرار الحمل حتى نهايته. ينصح الأطباء أحيانًا المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي بعدم تأخير الإنجاب لأن الحالة قد تتزايد مع مرور الوقت.

 

2.السرطان

يحدث سرطان المبيض بمعدلات أعلى من المتوقع لدى المصابات الانتباذ البطاني الرحمي. لكن الخطر العام للإصابة بسرطان المبيض منخفض في البداية. تشير بعض الدراسات إلى أن الانتباذ البطاني الرحمي يزيد من هذا الخطر ، لكنه لا يزال منخفضًا نسبيًا. على الرغم من ندرته ، يمكن أن يتطور نوع آخر من السرطان – سرطان غدي مرتبط بـ الانتباذ البطاني الرحمي – في وقت لاحق في الحياة لدى النساء المصابات بـ الانتباذ البطاني الرحمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا