أسباب ارتفاع ضغط الدم

20

بقلم : راندا محمد أحمد

يعاني الكثير من أفراد مجتمعنا من ارتفاع ضغط الدم، حيث تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعاً وانتشارا ًفى مجتمعنا، ويستطيع الفرد أن يسيطر على هذه الحالة من خلال مواظبته في العلاج إن لزم الأمر، أو بابتعاده عن الأسباب المسببة لارتفاع ضعط الدم، لأن إهمال الفرد لهذه الحالة سوف تؤثر على كافة أعضاء جسمه، فقد يسبب للفرد في حالة إهماله العديد من المشاكل الصحية فقد يسبب له السكتة الدماغية، أو فشل القلب أو فشل الكلى، لذلك سوف نتناول في هذا المقال أسباب ارتفاع ضغط الدم لنستطيع بقدر الإمكان تجنبها وتجنب ارتفاع ضغط الدم لدينا.

أسباب ارتفاع ضغط الدم
أسباب ارتفاع ضغط الدم

للمزيد من المقالات اضغط هنا

فما هي أسباب الضغط المرتفع ؟؟

1- التقدم فى السن : حيث يزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما زاد سن الفرد، خاصة ما بعد سن 50 عاماً، لذلك يجب على هؤلاء الأفراد المتابعة في فحص ضغط الدم لديهم، واللجوء إلى الطبيب فى حدوث أي مشكلة لديهم.

2- العوامل الوراثية وتاريخ العائلة : فإذا وجد أحد أفراد عائلتك مصاب بارتفاع ضعط الدم، فاحتمالية إصابتك تزداد، لذا يجب عليك قياس ضعط الدم بدءًا من سن بلوغك، لتجنب آثاره على المدى البعيد.

3- السمنة وزيادة الوزن: فالسمنة ليست مشكلة نفسية ومعنوية ترتبط بجمال المظهر، بل السمنة تعد مشكلة طبية لأنها تعتبر أحد العوامل التي تؤدى إلى الإصابة بالأمراض وتسبب الكثير من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، حيث عندما يكون حجم الفرد متزايد يحتاج كمية دم أكبر وذلك لتزويد الجسم بالأكسجين والمواد الغذائية التي تحتاجها أنسجة الجسم، مما يتسبب زيادة الضغط على جدران الشرايين، وزيادة ضغط الدم.

4- التدخين : فإذا كنت من الأفراد المدخنة، فإن احتمالية إصابتك قد تزداد على مدار السنوات، حيث مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وذلك لأن هذه المادة تسبب انقباض الأوعية الدموية وزيادة سرعة نبض القلب، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم.

5- تناول أطعمة دسمة : تناول الأطعمة الدسمة عموماً بصورة مستمرة تسبب للفرد الكثير من المشاكل وخاصة المشاكل المرتبطة بالقلب كتصلب الشرايين، فالإكثار من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وخاصة في السن المتقدم قد تؤدي بإصابتك لضغط الدم المرتفع.

6- الإكثار من تناول الكافيين كمشروب القهوة: حيث الكافيين يتسبب في زيادة إفرازهرمونات الغدد الكظرية كالأدرينالين، وزيادة هذا الهرمون يسبب ارتفاع في ضعط الدم.

7- الضعط العصبي والتوتر: فجسم الإنسان معرض دائما لمواقف القلق والتوتر نتيجة لضغوطات الحياة، حيث يعتبر التوتر حالةٌ نفسيةٌ ولكنها تختلف من شخصٍ لآخر من حيث السيطرة عليها، فقد يوجد أشخاص يستطيعون السيطرة على حالة التوتر التي تصيبهم، في حين يوجد أشخاص أخرون لا يستطيعون السيطرة، مما يعرُّض أجسامهم لبعض التغيّرات التي تؤثر على الصحة منها ارتفاع ضغط الدم لديهم، حيث تفرز أجسامهم هرموناتٍ لفترةٍ من الزّمن كمحاولةٍ منه للتخلّص من التوتر، ونتيجةً لإفرازِ هذه الهرمونات يَرتفع ضغط الدّم ويزدادُ معدلُ ضرباتِ القلب.

8- تناول المشروبات الكحولية: فالمشروبات الكحولية مضرة لصحة الفرد، لذا حرمها الله علينا لما لها من أضرار خطيرة على صحة أجسامنا، حيث تعمل الكحوليات على انقباض الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك ترك الكحول يمكن أن يساعد في الحدّ من هذه الحالة.

9- تناول الكثير من الملح في النظام الغذائى: فالكثير منا يتناول الملح خاصة الصوديوم في وجباته دون إدراكه خاصة عند تناوله، الوجبات المعلبة أوالوجبات السريعة حيث تناول الملح بطريقة مبالغة، يزيد من احتفاظ الجسم بالسوائل، ممّا يزيد من إمكانية ارتفاع ضغط الدم.

10- نقص النشاط الرياضي أو عدم ممارسة الرياضة : قلة ممارسة الرياضة، هي إحدى العوامل الخطيرة، التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فالرياضة تقوم بتقوية نظام القلب والأوعية الدموية، حيث تجعل الرياضة قلبك أكثر قوة، ويستطيع القلب القوي ضخ المزيد من الدم بمجهود أقل. فإذا استطاع القلب القيام بعمله ووظيفته فى ضخ الدم بمجهود أقل، فيقل بذلك قوة التدفق للدم بالشرايين، مما يقلل من ضغط الدم، كما تقوم الرياضة بتحسين الدورة الدموية، مما يساعد الجسم على استخدام الأكسجين بشكل أفضل.

يعد كل ما سبق من أهم أسباب ارتفاع ضعط الدم لدى الأشخاص، لذلك يجب عليك لتجنب إصابتك بارتفاع ضغط الدم المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية، وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم والأطعمة الحارة والحصول على الكميات الكافية من البوتاسيوم، فهو عنصرٌ يساعد الكلى على إزالة السوائل الزائدة من الجسم، وعليك بشرب كميات كافية من السوائل وخاصة شرب المياه على مدار اليوم لتوسيع الشرايين، وعليك باتباع نظام غذائي صحي يحميك من الكثير من المشاكل الصحية.

المراجعة اللغوية لـ: أمل محمد