الطبيعة تصنع المستحيل

17

بقلم: آية مهدي

 

يعد الشعر من علامات جمال المرأة وتاجها ، كما أن المرأة تسعى دائماً للحصول على شعر كثيف و قوي وصحي ،فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تصنعها الطبيعة ، والتى بإمكان المرأة تحضيرها في المنزل لتجعل شعرها ذا كثافة ، وإلى جانب ذلك فإنها غير مكلفة ، وليس لها أضرار جانبية وسهلة التحضير والاستخدام .

الطبيعة تصنع المستحيل
الطبيعة تصنع المستحيل

للمزيد من المقالات أضغط هنا

أهم الطرق لتكثيف الشعر :

 

١- عصير البصل :

 

يحتوي البصل على الكبريت الذي يمثل مصدرا غنياً به، فيعمل الكبريت على تحفيز إنتاج الكولاچين في الأنسجة ،وبذلك يساعد فى إنتاج نمو الشعر . وطريقة تحضير عصير البصل هي :-

 

– يتم تقطيع حبة من البصل الأحمر إلى قطع صغيرة ثم عصرها .

– يتم وضع عصير البصل على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة ربع ساعة ثم بعد ذلك يغسل بالماء والشامبو .

 

٢- البيض :

 

يحتوى البيض على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يمثل دوراً كبيراً في الحصول على شعر كثيف وقوي ، كما أنه يحتوي على مادة البيوتين التي تساهم بصورة فعالة فى إكساب الشعر الصحة واللمعان . وطرق تحضيره هي :-

 

– الطريقة الأولى :

– يتم أخذ بيضة أو أكثر حسب طول الشعر ثم تخلط في وعاء جيداً ، يتم وضع الخليط على فروة الرأس الرطبة ويترك لمدة نصف ساعة ، وبعد انتهاء المدة يغسل بالماء الدافئ والشامبو ، وهذه الوصفة ينصح باستخدامها وتكرارها مرة أو مرتين أسبوعياً .

 

– الطريقة الثانية :

– يمكن مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقة زيت الشعر الذى يتم استعماله مع معلقتين من الماء ، ثم وضع هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك ، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو ،وتتكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً .

 

٣- خل التفاح :

 

يعمل خل التفاح على إعادة الحموضية المناسبة للشعر ،وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ، ويعمل أيضاً على إزالة الجلد الميت من بصيلات الشعر ، ويحفز على نمو الشعر بصورة جديدة ، وطريقة تحضيره هي :-

 

– يتم خلط كوب واحد من خل التفاح مع كوب واحد من الماء المفلتر .

– يتم شطف الشعر الجاف به ،ثم تدلك فروة الرأس به لمدة ثلاثة أو خمس دقائق ، وبعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو المعتاد استخدامه .

– هذه الوصفة يتم استخدامها مرة أو ثلاثة مرات فى الأسبوع قبل وضع شامبو الشعر .

 

٤- زيت الزيتون :

 

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E ، وهذا الفيتامين يجعله ذا فعالية فى تكثيف وتقوية الشعر ،بالإضافة إلى مساعدته في تنعيمه . وطريقة تحضيره هي :-

 

– يتم تسخين كمية كافية للشعر من زيت الزيتون لمدة قليلة على النار ، ثم يدلك به فروة الرأس ويوزع على خصل الشعر ويترك لمدة أكثر من نصف ساعة .

– ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ويجب أن تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً .

 

٥-بذور الحلبة :

 

تعد بذور الحلبة واحدة من الطرق السريعة لتكثيف الشعر ،ومنع تساقطه ،حيث أنها تتصف بكونها علاجاً رائعاً للشعر ، وطريقة تحضيره هي :-

 

– يتم وضع من ٢-٣ معالق من بذور الحلبة فى الماء ونقعها لمدة من ٨ إلى ١٠ ساعات ، ثم يتم طحن هذه البذور لتصبح كالعجين ، ويضاف إليها ملعقتين صغيرتين من حليب جوز الهند .

– ثم وضع الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ ، ويفضل استخدام هذه الوصفة بتكرار أسبوعياً .

 

٦- عصير البطاطس :

 

تحتوي البطاطس على فيتامين A,B,C ، وكل هذه الفيتامينات تسهم فى تقوية الشعر وتكثيفه ، وطريقة تحضيره هي :-

 

– يتم عصر حبة البطاطس ، ووضعها على فروة الرأس وتدليكها لمدة ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ،ويفضل تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة أسبوعياً للحصول على نتائج ممتازة .

 

٧- الحناء :

 

تعد الحناء من الطرق الطبيعية لتكثيف الشعر وتنعيمه بسهولة ، وتجعله أقل تعرضاً للتقصف ، وطريقة تحضيرها هي :-

 

– يتم طحن أوراق الحناء مع كمية من الماء ، وذلك للحصول على عجينة طرية ، تترك لمدة

ساعتين حتى تخمر ثم توضع على الشعر ، يتم تغطية الشعر بالقبعة البلاستيكية ،وبعد بضع ساعات يتم غسل الشعر بالماء أولاً ، ثم بالشامبو .