“تقضي على الوسطاء”.. ” تعرف على أهم مزايا منظومة القطن الجديدة

 

سامح عبده

 

https://www.youtube.com/watch?v=mVzKagIKAPI

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يقدمه الإعلامي حسام الدين حسين والإعلامية ليندا ماهر،  عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، تقريرًا تلفزيونيًا عن الجهود المبذولة للنهوض بالقطن المصري، وذلك من خلال متابعته بمحافظة الشرقية.

ويأتي تفعيل المنظومة الجديدة في 4 محافظات هي الفيوم وبني سويف والشرقية والبحيرة، وتتكون من خطوات متعددة منها أساليب الري والزراعة الجديدة، وأساليب التسويق المختلفة وآلياته، ويستفيد منها المزارع بأنه يستطيع امتلاك قيمة التكلفة الحقيقية وحقه من المحصول. 

وتقضي هذه المنظومة على الوسطاء، الذين كانوا يعملون في تجارة محصول القطن، وكانوا يحصلون على القطن من المزارع بسعر متدنٍ، وكان لهم الحق في التوريد المباشر إلى المحالج، أما هذه المنظومة فإنها ستقوم بإدخال القطن باسم المزارع كما هو في الحصر الخاص به هذا العام. 

ويجرى توفير أكياس القطن في الحلقات، مشيرًا إلى أن المزارع يحصل على الكيس من حلقات القطن، وبعدما يجمع القطن يملأ الكيس ثم يخيطه بالدوبارة، ثم يرسله إلى حلقة التسويق، ثم يزنه، وبعد الميزان يجرى تجميع الرسالة ويبدأ الفراز من هيئة التحكيم في فرز القطن لإعطاء كل كيس حقه، بعدها يجرى تنظيم ميزان علني. 

بعدها بنحو 4 أيام يبدأ المزارع بصرف 70% من ثمن القطن مقدمًا، بعدها يبدأ صرف القيمة الكلية لسعر القطن، كما أن المنظومة الجديدة مختصة بتوعية المزارعين بأهمية جني المحصول مرتين وليس مرة واحدة، كما جرى فتح 9 حلقات تسويقية في مناطق تجميع القطن، وهناك 3 محالج رئيسة، وفي كل محلج جرى فتح حلقة تسويق داخل المحلج.