في اليوم العالمي للمسنين .. “6.5 ملايين مسن في مصر وحقوق دستورية”

9

 

 

سامح عبده

 

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي تقدمه الإعلامية جومانا ماهر عبر الفضائية المصرية، وon e، تقريرًا تلفزيونيًا عن اليوم العالمي للمسنين، ففي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم باليوم الدولي للمسنين. 

الجمعية العامة للأمم المتحدة اختارت هذا اليوم، لتسليط الضوء على إسهامات كبار السن في المجتمع، والتأكيد على قدرتهم على مواصلة العطاء، وتم الاحتفال به للمرة الأولى في 1 أكتوبر عام 1991، وتقدر الأمم المتحدة عدد المسنين حول العالم بأكثر من 700 مليون شخص، وتتوقع أن تصل أعدادهم إلى ملياري نسمة بحلول 2050. 

ويأتي الاحتفال سنويا، للتوعية بأهمية الرعاية الصحية والنفسية لهم والحد من العنف وإساءة المعاملة ضدهم، وفي مصر بلغ عددمن تخطوا الستين عاما 6 ملايين ونصف مليون نسمة من إجمالي عدد السكان. 

وأولى دستور مصر 2014، اهتماما خاصًا برعايتهم، في المادة 83 ألزمت الدولة بضمان حقوق المسنين وتوفير معاشًا مناسبًا يكفل لهم حياة كريمة ويمكنهم من المشاركة في الحياة العامة. 

ومنذ عام 2015 وجهت الحكومة العديد من الخدمات لكبار السن، فوصل عدد المستفيدين من الدعم النقدي المقدم ببرنامج “كرامة”، إلى أكثر من 44 ألف مسن، ووصل إجمالي المعاشات ببرنامج الضمان الاجتماعي لـ 852 مليون جنيه، مع توفير 149 دار مسنين و18 وحدة علاج طبيعي لخدمة كبار السن بأجر رمزي.