“فاروق”: نستهدف الوصول إلى 20% من حجم السياحة في الفترة من يوليو إلى ديسمبر مقارنة بنفس الفترة لـ 2019

7

 

سامح عبده

 

علق محمد فاروق عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، على إعلان وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، عرض مقترحات وتوصيات بمساندة القطاع السياحى على اللجنة الوزارية للسياحة والآثار والتى انعقدت بتاريخ 27 سبتمبر 2020 برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، وذلك فى ظل دعم الحكومة للقطاع السياحى لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال فاروق خلال تصريحات عبر “سكايب”، مع الإعلامية جومانا ماهر مقدمة عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، وon e، إنه جرى مد فترة سماح السائحين في المقاصد السياحية المصرية الرئيسة، الدخول دون تأشيرة،  مضيفًا: “وبالنسبة للطيران تم الموافقة على حزمة تحفيز الطيران من 20% إلى 50% على رسوم الهبوط و الإيواء، وذلك حتى 31 ديسمبر 2020، لتخفيض تكلفة الطيران. 

وتابع: “هناك قرارات أخرى بالنسبة للفنادق والمنشآت السياحية، حيث جدد مجلس الوزراء الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020، لكي يتحمل قطاع السياحة مصاريف العمالة، وإذا لم يتحسن الوضع فقد يحدث مد هذه القرارات”. 

وأردف، أنه جرى فتح الباب أمام عودة السياحة في 1 يوليو للغردقة وشرم الشيخ: “استقبلنا السياحة من شرق أوروبا، أما أرقام السياحة من شرق أوروبا وأرقامها ضئيلة، بسبب حظر معظم الدول الأوروبية تحرك السائحين إلى مطارات أخرى، ووصلنا 65 ألف سائح خلال آخر شهرين”. 

وحول التوقعات، قال فاروق: “التوقعات العالمية بخصوص عودة السياحة تبلغ نسبتها 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك في الفترة بين 1 يوليو حتى نهاية ديسمبر، ونحاول الوصول إلى النسبة العالمية المتوقعة للسياحة”.