“تربية الطفل أساس الحياة”

 

حبيبة حسين

تربية الأطفال تعد من أهم فترة يمر بها الأباء والأمهات،فيجب أن يهتموا بهذه الفترة لأنها هي أساس بقية حياة الطفل ويوضح امامنا 10 عادات لتربية الطفل تربية صحيحة.

"تربية الطفل أساس الحياة"
“تربية الطفل أساس الحياة”

طرق تطوير الذات اضغط هنا

1-معرفة الأطفال للجانب المشرق من العالم الخارجي

لابد من شرح للطفل أمور الحياة بطريقة مبسطة،وابعاد عنه المواقف المسيئة والمؤلمه والمشكلات التي تواجههم في الحياة ،وهذا لا يعني اخفائها بل تأجيل معرفتها ومواجهتها في هذا الوقت،وخلق حياة جذابة بالنسبه لهم،وهذا ما يدفعهم لتحقيق النجاح،وينعكس هذا علي رؤيتهم لكم بعد العمل المجهد هذا ينتج لهم محصول.

2-تربية الأطفال على المشاركة

مشاركة الاطفال في اعمال المنزل تخلق عندهم مهارات جديدة،وتنشأ بداخلهم المسؤولية،وتساعدهم فيما بعد على الالتحاق بالجامعة،والعمل بشكل جيد واتمامها في الوقت المحدد.

3-فهم مشاعر الطفل

من اصعب ما يمر به الإنسان هو تعبيره عن مشاعره وخاصه الاطفال لعدم معرفتهم بما هذا الإحساس،فيجب شرح له شعوره دائما حتى يستطيع البوح بها بسهوله،مثل(انك حزين بسبب اننا انتقلنا لمنزل اخر)،(كم انت اشتقت للعلبك للكرة في النادي)،وهذا يجعل الأطفال تنمو بطريقة أفضل.

4-الحب والعطاء

تربية الأطفال تحتاج للكثير من الحب،لان هذا يؤثر على سلوكهم فيما بعد،ولابد من معاملة الزوج لزوجته او العكس بطريقه لطيفه ومهذبه ،لان هذا يربي بداخلهم ويؤثر عليهم في الحياة المقبلة.

5-تربية الأطفال على حل مشاكلهم بأنفسهم

تربيتهم على حل المشكلات يزيد من اعتمادهم على أنفسهم،ويزيد من الثقة بداخلهم،وهذا ما يبني شخصية ناجحة تستطيع الاعتماد عليهما في حل أمور الحياة .

6-تعلم الرياضة

الرياضة من أهم ما ينشط العقل بالنسبة للطفل في سن مبكر،حيث يستعد العقل للمرحله الابتدائيه،وليس فقط للنجاح والتفوق،الرياضي تخلق داخل الطفل مهارات جديدة.

7-سلامة وصحة الطفل

تعليم الطفل عادات سليمة،مثل ممارسة الرياضة وإطعامه طعام صحي،وأخذ الاحتياطات المستلزمة لحمايته،ومعرفة ما يحدث معه ومن يصادقه.

8-القراءه المستمره للطفل

القراءة لدى الطفل تنمي خياله وتجعله ينقد كل ما تقصه عليه،وتزيد من معلوماته وتخلق بينكم تفاهم دائما،فيجب قراءة له قصه علي الاقل مره في اسبوعياً.

9-الشدة واللين

يجب على الاباء والامهات تربية الأطفال على أن هناك عقاب،وهناك مواقف لا يمكن ان يستهان بها فيجب الشده فهذه المواقف لكي لا تترك له الامور مفتوحة،على الرغم من أن هناك مواقف لابد من اللين والسكوت فيها لتجعل الطفل يستفيد من خطئه،فلا نقسي عليه بشده ،او العكس،فيجب ان تحدد تعامل للمواقف التي تحدث مع طفلك.

10-الثقافه لدى الآباء

يجب على الآباء والأمهات القراءة من حين الى آخر في أشياء جديدة،حتى يكونوا مواكبين للعصر الحالي،وثقافة الأباء تزيد من نجاح وثقه الأطفال في أنفسهم.