مقالات

مصادر مختلفة للبروتينات

بقلم : إسراء عبدالعزيز

تلعب البروتينات دورًا هامًا في بناء الجسم، وخاصة في العمليات البيولوجية التي تحدث داخل خلايا الجسم، ومن أهم هذه الأدوار، بناء خلايا جديدة للجسم، بالإضافة إلى إصلاح الخلايا القديمة، كما تساعد البروتينات في عمليات النمو للأطفال والشباب والحوامل، كما تساعد في تصنيع الإنزيمات مثل إنزيم “الأميليز” “Amylase”، كما تساعد البروتينات الجسم في تعزيز معدل التمثيل الغذائي، حيث تُعطي شعورًا بالشبع بالمقارنة مع الدهون والكربوهيدرات، مما يساعد الجسم على فقدان الوزن. وفيما يلي سنتعرف على المصادر المختلفة للبروتين.

– أنواع البروتينات

تتعدد أنواع البروتين إلى ثلاثة أنواع، فهناك البروتين الكامل حيث يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، وهو متوفر في المصادر الحيوانية، مثل (اللحوم – البيض- الحليب). وهناك البروتين غير الكامل، وهو موجود في أطعمة تحتوي على نوع واحد من الأحماض الأمينية الأساسية، مثل (البازلاءالفاصوليا). وهناك أيضًا البروتينات المكملة، والتي يجب تناولها معًا، للحصول على البروتين الكامل كالأرز مع الفاصوليا.

مصادر مختلفة للبروتينات
مصادر مختلفة للبروتينات

للمزيد من المقالات اضغط هنا

– مصادر البروتين

– صدور الدجاج: حيث أن صدرًا واحدًا من الدجاج المشوي بدون جلد يحتوي على ٥٣ جرام من البروتين، أي ما يعادل ٢٨٤ سعرًا حراريًّا، و١٠٠ جرام من الصدور يحتوي على ٣٢.١ جرام بروتين.

– سمك التونة: نوع من أنواع الأسماك منتشر بكثرة، وهو مصدر حيواني آخر، يحتوي على الأوميجا3، حيث أن كوبًا واحدًا من التونة يحتوي على ٣٩ جرامًا من البروتين، ويُعادل ١٧٩ سعرًا حراريًّا.

– البيض: مصدر حيواني يعتبر من أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتين، حيث تحتوي البيضة على ٦ جرامات من البروتين، وهو ما يعادل ٧٨ سعرًا حراريًّا، بالإضافة إلى احتوائه على كمية من المعادن والدهون والمواد المضادة الأكسدة.

– الحليب: يُعتبر الحليب أو اللبن مصدرًا حيوانيًّا آخر لا يهتم بعضنا بتناول، على الرغم من احتوائه على أكثر المواد المهمة للجسم؛ حيث أن كوبًا واحدًا من الحليب كامل الدسم يحتوي على ٨ جرامات من البروتين، أي ما يعادل ١٤٩ سعرًا حراريًّا.

– الجبن القريش: هو جبن أبيض يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، غني بالعديد من العناصر مثل(الكالسيوم والفوسفور وفيتامينB)، وكوبًا واحدًا من الجبن القريش يحتوي على ٢٧ جرامًا من البروتين، وهو مايعادل ١٩٤ سعرًا حراريًّا.

– العدس: يعتبر مصدرًا من مصادر البروتين النباتي، وهو غني بالعديد من المواد كالبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس وأيضًا يحتوي على البروتين، فكوبًا من العدس يشغل ١٨ جرامًا من البروتين، والذي يُقدَّر ب٢٣٠ سعرًا حراريًّا.

– الحمص: يُعد الحمص مصدرًا هامًا من مصادر الحديد والزنك والنحاس وفيتامينB، لذا فإن تناول الحمص يحمي من الكثير من الأمراض المستعصية كأمراض القلب والسرطان والسكري، وهو غني بالبروتين، فكوبًا من الحمص المسلوق يحتوي على ١٥ جرامًا من البروتين وهو ما يُقدَّر ب٢٧٠ سعرًا حراريًّا.

– الفاصوليا السوداء: وهي مصدر نباتي كوبًا واحدًا منها يحتوي على ١٠ جرامات من البروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا