أخبار مصر

رؤية وطن تستعرض تاريخ العلاقات المصرية الكويتية منذ القدم 

 

 

محمد فتحى نجم 

 

أعلن الديوان الأميري الكويتي اليوم الثلاثاء ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م  وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر يناهز الـ 91 عاما.

 

ومن الجدير بالذكر أن  الراحل ” صباح الأحمد ”  أمير الكويت كان قد أجرى عملية جراحية بأحد مستشفيات الكويت  وقال وزير شؤون الديوان الأميري إنها تكللت بالنجاح وقبل اجراءه الجراحة فوض أمير الكويت ولي عهده الشيخ ” نواف الأحمد الجابر الصباح ”  بممارسة بعض اختصاصاته الدستورية

 

وينشر “رؤية وطن ” تاريخ العلاقات المصرية الكويتية في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.

 

بدأت العلاقات بين مصر والكويت مع منتصف القرن التاسع عشر على المستوى الشعبي وذلك قبل أن تبدأ على المستوى الرسمي حينما جاء إلى مصر طلاب العلم الكويتيون للدراسة في ” الأزهر الشريف ”  و ” الجامعات ”  الأخرى وإندمجوا في الحياة المصرية ثم عادوا لنشر العلم في الكويت ومنهم على سبيل المثال لا الحصر  الشيخ ” محمد الفارسي ” والشيخ ”  مساعد العازمي ” .

 

هذا وقد شهدت العلاقات المصرية الكويتية تطورا استراتيجيا آخر على مدار التاريخ وعلى كافة الأصعدة ونبعت قوة العلاقات بين البلدين من الروابط الأخوية الأزلية بين الشعبين الشقيقين وحرص البلدين على مد جسور التعاون إلى كل المجالات بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين .

 

واكتسبت العلاقات دفعة قوية إبان العدوان الذى تعرضت له الكويت على يد نظام صدام حسين السابق فى العراق بعد أن أكدت مصر من جانبها رفضها للعدوان ووقوفها إلى جانب الحق الكويتي بل ودفاعها كشريك في حرب تحرير الكويت وارسلت قوات مصرية لتحرير الكويت الى أن تم تحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية  .

 

وعلى الجانب الآخر وقفت دولة الكويت مع مصر إبان العدوان عليها عام 1967 ونصر أكتوبر عام 1973 فقد كانت دولة الكويت من أوائل الدول العربية التي أرسلت قوات مسلحة بعد حرب 1967 لمساعدة مصر في حرب تحرير سيناء  فقد أرسلت لواءً كاملاً وهو ” لواء اليرموك ” واستمر هذا اللواء موجوداً في مصر حتى حرب أكتوبر حرب 1973 .

 

ومع قيام ثورة 30 يونيو أكد الشيخ صباح الأحمد أن الكويت ستقدم دعما كاملا لمصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي وذكر سموه أن “مصر عزيزة على الكويت ولن تتأخر عنها أبدا” وشدد مخاطبا الرئيس عدلى منصور بمقولته الشهيرة ” أشقاؤكم معكم وسندًا لكم ”  .

 

هذا وقد شارك أمير دولة الكويت في احتفالات تنصيب الرئيس السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية  في خطوة تعكس حرص الدولة الخليجية على الوقوف خلف النظام المصري الجديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا