هل لا زال سهم آبل صفقة شراء جيدة بعد أن وصلت قيمة الشركة في السوق إلى تريليوني دولار أمريكي

29

 

وصلت قيمة شركة الآبل السوقية إلى تريليوني دولار في شهر آب الماضي، حيث كانت قد ضاعفت قيمتها السوقية خلال فترة سنتين فقط، وذلك عندما تجاوزت قيمة السهم 486 دولار أمريكي، وهي أول شركة أمريكية تبلغ هذه القيمة، ويعتبر أداء السهم مبهراً بالمقارنة مع المؤشرات القياسية الأمريكية مثل داو جونز وناسداكالتي لم تشهد صعوداً يماثل صعود السهم، وكان هذا حافزاً شجع البعض على الاستثمار.

على الرغم من اجراءات الحجز وإغلاق آبل لبعض محلاتها فإن أداء الشركة كان جيداً في السنة الحالية، حيث أن المبيعات على الانترنت ارتفعت، وهذا يظهر أن الشركة لا زالت من عمالقة التكنولوجيا التي لا يستهان بها.

آبل بإدارة تيم كوك، خلف ستيف جوبز

بعد أن توفي ستيف جوبز مؤسس الشركة كانت هناك شكوك حول قدرة تيم كوك، خلف ستيف في إدارة الشركة، على إدارة الشركة بشكل جيد والحفاظ على مركزها، وهذا الإنجاز المعنوي الذي حققته الشركة يظهر أن الشركة لا زال لها حضور قوي وأن تيم كوك استطاع أن يثبت كفاءته في هذا المنصب.

ومن أهم أسباب نجاح تيم كوك أنه اتبع اسلوبه الخاص في الإدارة ولم يحاول نسخ سلفه ستيف جوبز، كما أنه ركز كذلك على البرمجيات بقدر التركيز على الأجهزة، فدخلت آبل سوق خدمات بث المحتوى المرئي (الفيديو) وعززت خدماتها الأخرى مثل الموسيقى والألعاب، وبذلك استطاعت أن تبقى ذات صلة في السوق بالنسبة للمستهلكين.

ارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا بشكل عام

وشركة آبل هي جزء من مؤشر الفانغ(FAANG INDEX) الذي ارتفع مؤخراً إلى مستويات غير مسبوقة، حيث تشكل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل الفابت(سابقاً Google) وفيس بوك وأمازون وآبل هذا المؤشر، وبقراءته يظهر أن شركات التكنولوجيا حققت أداء جيداً حتى في ظل الظروف الحالية، بل إن الظروف الحالية قد تكون عززت من أدائها مع زيادة الاعتماد على التقنيات المختلفة للعمل عن بعد.

التقرير المالي لشركة آبل

وفي تقريرها المالي أوضحت شركة آبل أنها حققت عائداً فاق 59 مليار دولار أمريكي في الربع المالي الثالث لها في سنة 2020، وهي عائدات أعلى بنسبة 11 بالمئة من عائدات الربع الثالث من العام المالي السابق، حيث شهدت نمواً في المبيعات في كافة المناطق الجغرافية التي تعمل بها، وكان التدفق النقدي التشغيلي للشركة أيجابياً بمقدار يفوق 16 مليار دولار أمريكي في ذات الربع.

وفي تصريح له حول التقرير المالي قال تيم كوك بأن هذا الأداء يظهر بأن منتجات الشركة وخدماتها لا زالت مهمة في حياة الناس، وبأنها ستستمر في منهجها الابتكاري، كما لفت الانتباه إلى مبادرة الشركة لتحقيق العدالة والإنصاف العرقي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وعبر عن التزام الشركة بالوصول إلى الحيادية فيما يتعلق بثاني أكسيد الكربون مع حلول عام 2030.

وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق على تقسيم سهم الشركة إلى أربعة أسهم لكي يصبح بإمكان المستثمرين الصغار تداوله.

التحليل الأساسي لسهم شركة آبل

تظهر كافة المؤشرات الأساسية الخاصة بشركة آبل أداء جيداً للغاية، فمثلاً بلغت الأرباح على السهم الواحد 3.29 وفاقت نسبة قيمة السهم السوقية إلى قيمتها الدفترية 27 بينما بلغت نسبة الأرباح إلى السهم 35، وكلها أرقام جيدة، على الرغم من أن قيمة السهم السوقية قد تكون مرتفعة بالمقارنة مع قيمته الدفترية.

وفي عام 2019 كان دخل الشركة 55 مليار دولار أمريكي تقريباً بناء على عائدات فاقت 260 مليار دولار أمريكي، وبهذا يكون الهامش الربحي للشركة في تلك السنة 21 بالمئة تقريباً، ولديها أصول بقيمة تفوق 338 مليارات دولار أمريكي.

وبالنظر إلى هذه الأرقام يبدو أداء شركة آبل صحياً للغاية لكنها لا تكون استثماراً جيداً بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن استثمار في أسهم أسعارها أقل من القيمة العادلة، حيث أن سعر السهم حالياً مرتفع بالنظر إلى القيمة الدفترية، وكذلك فإن الدولار الأمريكي قد فقد من قيمته كثيراً في الفترة الأخيرة وقد يكون هذا أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع سعر السهم، على الرغم من أن هناك عوامل أخرى إيجابية بالنسبة لسعر السهم.

من أهم العوامل التي قد تدعم سعر السهم هو استمرار ضعف الدولار الأمريكي، وكذلك الاتجاه الصاعد لشركات التكنولوجيا بشكل عام، وهذه العوامل من شأنها أن تبقي سعر السهم بعيداً عن انخفاضات حادة ما لم يكن هناك مفاجآت غير متوقعة.

التحليل الفني لسهم شركة آبل

على الجانب الفني فلا زال السهم في جركة اتجاهية صاعدة قوية على الرغم من وجود تصحيح سعري في الأيام القليلة الماضية، وهذه الحركة الهابطة قد تكون تراجعاً بسيطاً وقد تكون تصحيحاً سطحياً أو عميقاً، وفي حال استقر السعر في النطاق الحالي يفضل الانتظار إلى حين وجود إشارة دخول واضحة كحصول اختراق سعري أو إشارة أخرى حسب الاستراتيجية المتبعة.

 

المخلص

تعتبر شركة آبل من الشركات الرائدة عالمياً ومنتجاتها أثرت بشكل عميق في مجال التكنولوجيا بشكل عام، ولها قدرة ابتكارية عالية قد تساعد على رفع قيمة السهم إلى مستويات جديدة، وقد يكون سهم شركة آبل سهماً جيداً في حال أراد المستثمر تنويع محفظته الاستثمارية وكان أفق الاستثمار بعيد الأمد، وهناك تطبيقات عديدة تساعدك على الاستثمار وبناء محفظتك المالية بشكل دقيق وتنويعها بما يقلل المخاطر التي تتعرض لها ويرفع من فرص النجاح.

تعلم كيفية تداول الأسهم

في حال أردت الاستثمار في الأسهم وكنت تفتقر للمهارات اللازمة لذلك يمكنك تعلم طريقة الاستثمار في الأسهم من خلال العديد من المصادر التعليمية المتاحة.