مقالات

كل ما يجب أن تعرفه عن فيرس الكبد الوبائى C

بقلم : راندا محمد أحمد

يُعدُّ فيروس التهاب الكبد C أو التهاب الكبد الفيروسي ج أو التهاب الكبد الوبائي ج أو التهاب الكبد الفيروسي سيكلها مسميات تهدف لنفس المرض” الأكثر شيوعاً من فيروسات التهاب الكبد أ و ب ففيروس c أصبح من الأمراض الأكثر انتشارًا، بل إنه أصبح من الأمراض التي تغزو مجتمعنا المصري بشراهة تامة، وقد نجد أن فى غالبية منازلنا فرد أو أكثر مصاب بهذا الفيرس و خاصة المنازل الموجودة في العشوائيات فنجد أفراد هذه المنازل مصابة بهذا المرض.

فقد ينظر إليه البعض أنه أصبح مجرد مرض لا خوف منه وذلك نتيجة لتوافر العلاج الخاصة به، ولكن الخوف عند تأخر الحالة أو اكتشاف المرض في حالة متأخرة قد تجعل الشفاء من الفيروس أمرا مستحيلا علميًا وعمليًا، وهنا الهدف ليس التخويف بل التثقيف لكى يسعى الإنسان للاطمئنان على نفسه أول بأول واجراء الفحص المنتظم على فترات معينة، بدلا من أن يترك المرض ينخر فى جسده، فاذا كانت الوقاية خير من العلاج، فان الاكتشاف المبكر خير وسيلة للتخلص من هذا الداء وخاصة أن المصابين بالتهاب الكبد سي لا تظهر عليهم الأعراض فى البداية.

فيوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذا المرض وكذلك له أعراض خاصة به وأيضًا علاج خاص به، لذلك نتناول فى هذا المقال تعريف هذا الفيروس وكل ما يخصه من معلومات لكى نتمكن من معرفة هذا المرض ولكى نتمكن من اكتشافه والوقاية منه مبكرا.

كل ما يجب أن تعرفه عن فيرس الكبد الوبائى C
كل ما يجب أن تعرفه عن فيرس الكبد الوبائى C

للمزيد من المقالات اضغط هنا

فما هو التهاب الكبد الفيروسي سي ؟؟

التهاب الكبد الوبائي C أو ج هو مرض يؤثر بشكل رئيسي على الكبد، حيث يعتبر عدوى فيروسية تسبب التهاب الكبد، مما يؤدي أحيانًا إلى تلف الكبد الخطير.

وتتراوح شدَّة التهاب الكبد الناتجة عن الإصابة بفيروس C بين الحالة الخفيفة التي تستمرُّ لبضعة أسابيع فقط، إلى المرض الشديد الذي يستمرُّ مدى الحياة.

ويوجد مراحل للاصابة بالالتهاب الكبد سي: 

حيث يؤثر فيروس التهاب الكبد C على الأشخاص بطرق مختلفة ويصل الى مراحل مختلفة حيث يمكن أن يصل إلى مراحل خطيرة مادام لم يعالج :

فترة الحضانة : هذا هو الوقت هو البداية لظهور المرض، يمكن أن يستمر من 14 إلى 80 يومًا ، لكن المتوسط هو 45.

التهاب الكبد الوبائي الحاد (ج) : هو مرض قصير الأمد يستمر لمدة 6 أشهر بعد دخول الفيروس جسمك ويمكن للجسم التخلص منه أو التخلص منه عن طريق العلاج.

التهاب الكبد المزمن ج : إذا لم يتخلص جسمك من الفيروس من تلقاء نفسه بعد 6 أشهر ولم يعالج عن طريق الأدوية، فإنه يصبح عدوى طويلة الأمد.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الكبد أوتليف ف الكبد.

التليف الكبدي : فالالتهاب المستمر، مع مرور الوقت، يستبدل خلايا الكبد السليمة بنسيج تالف، عادة ما يستغرق للوصول الى هذه المرحلة من 20 إلى 30 عامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أسرع إذا كنت تشرب الكحولات أوكنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشريةHIV.

سرطان الكبد : فيمكن الاستمرار فى الاصابة بتليف الكبد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد.

لذلك يجب عليك أن تقوم بالفحوصات الطيبية اللازمة على فترات منتظمة لتجنب تدهور المرض وخاصة فى حالة عدم ظهور أعراضه عليك، فقد لا يتم تشخيصك حتى يكتشف وجود مشكلة في إنزيمات الكبد بعد فحص الدم الروتيني، لذلك هذه الفحوصات ضرورية لأى فرد للحمايته من هذا المرض واكتشافه له مبكرا.

هل فيرس سى معدى ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر ؟؟؟

نعم، فهو معدى حيث ينتشر فيروس سي من خلال الدم لذلك فهو لا ينتشر إلا من خلال اتصال الدم بالدم لذلك يمكن انتقاله وانتشاره عن طريق :

• زرع الأعضاء من أشخاص مصابين

• نقل الدم من متبرع مصاب.

• مشاركة الأشياء الخاصة مثل شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان.

• تقاسم الإبر واستخدام سرنجات ملوثة المستخدمة من قبل.

• ولادة طفل (من أم مصابة بالتهاب الكبد سي يمكن أن يتنقل إلى طفلها).

ما هى الأعراض التى قد تظهر عليك فى حالة اصابتك بالفيروس الوبائى C ؟؟

على الرغم اننا قد نجد ما يقارب من 80 ٪ من الناس لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، في حين أن هذا صحيح ، فإن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم الأعراض سواء خفيفة او شديدة و تنقسم هذه الأعراض الى:

1- علامات مبكرة أوأعراض التهاب الكبد الوبائي الحاد : فهذه العلامات قد تكون مشابهة مع أعراض الأنفلونزا والتى تشمل

• آلام البطن

• البول الداكن

• إعياء

• حمى

• اليرقان (لون أصفر على جلدك أو عينيك)

• الم المفاصل

• ضعف الشهية

• غثيان

• التقيؤ

و قد تظهر هذه الأعراض عادة ما بين أسبوعين الى 12 أسبوعًا بعد التعرض جسمك للفيروس.

2- أعراض التهاب الكبد المزمن :

إذا لم يتم تشخيصك وعلاجك فى المرحلة الاولى (التهاب الكبدالوبائى الحاد) فبعد مرور سنوات ولم تعالج فيسيب فى هذه الحاله التهاب الكبد المزمن، وهو يستمر لفترة طويلة.

وتشمل هذه الاعراض فى هذه المرحلة :

• استسقاء – تراكم السوائل في بطنك

• نزيف

• كدمات

• الارتباك والنعاس والتداخل في الكلام

• خلايا أو طفح جلدي

• حكة في الجلد

• الأورام الوعائية العنكبوتية – أوعية دموية عنكبوتية تحت الجلد

• تورم الساقين

• فقدان الوزن

فإن لم تعالج أيضا قد تصل إلى مرحلة الإصابة بتليف الكبد أو بسرطان الكبد.وخاصة بعد إصابتك بالتهاب الكبد سي لمدة 20 أو 30 عامًا.

كيف يتم تشخيصك فى حالة اصابتك التهاب الكبد الوبائى سى ؟؟؟

يتم تشخيص عدوى HCV عن طريق اجراء مجموعة من الاختبارات الطبية التى تشمل الآتى:

1- اختبار الأجسام المضادة لـ HCV (هي بروتينات يصنعها جسمك عندما يجد فيروس الكبد C في دمك للتخلص من الفيروس، وتظهر عادة بعد حوالي 12 أسبوعًا من الإصابة) حيث يحدد اختبار الأجسام المضادة لـ HCV من خلال اختبار مصلي اذا كنت مصاب أم لا.

2- إذا كان الاختبار إيجابيًا للأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد C، فيجب عليك إجراء اختبار الحمض النووي لفيروس HCV الحمض النووي الريبي (RNA) حيث تظهر عادةً بعد أسبوع إلى أسبوعين من إصابتك وذلك لتأكيد العدوى المزمنة لأن حوالي 30 ٪ من الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد C يتخلصون تلقائيًا من العدوى عن طريق استجابة مناعية قوية دون الحاجة إلى علاج، على الرغم من أنهم لم يعدوا مصابون فى هذه الحالة، إلا أنها ستظل إيجابية للأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد الوبائي سى لذلك يعتبر أختبار الأجسام المضادة لـ HCV غير مؤكد باصابتك وعليك اللجوء إلى إجراء اختبار الحمض النووي لفيروس HCV.

3- اختبارات وظائف الكبد: حيث تقيس مستويات الإنزيمات، والتي ترتفع عادةً من 7 إلى 8 أسابيع بعد إصابتك بالعدوى.

فعندما يتلف الكبد، تتسرب الإنزيمات إلى مجرى الدم فتظهر الأنزيمات عالية .

• بعد تشخيصك بعدوى التهاب الكبد الفيروسي المزمن، يجب أن يكون لديك تقييم لدرجة تلف الكبد و يمكن القيام بذلك عن طريق خزعة الكبد أو من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات غير الغازية.

كيف يتم معالجتك فى حالة اصابتك بفيروس C؟؟

فى الحقيقة، لا تتطلب العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C علاجًا دائمًا لأن الاستجابة المناعية لدى بعض الأشخاص ستزيل العدوى، ومع ذلك، عندما تصبح عدوى HCV مزمنة، يكون العلاج ضروريًا فهناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد الوبائي سي، والتى تشمل الإنترفيرون والأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر الشاملة للجينات (DAAs).

حيث وصيت إرشادات منظمة الصحة العالمية المحدثة لعام 2018 بالعلاج بمضادات الفيروسات حيث يمكن أن يعالج DAAs معظم الأشخاص المصابين بعدوى HCV، ومدة العلاج قصيرة (عادةً من 12 إلى 24 أسبوعًا)، اعتمادًا على عدم وجود تليف الكبد أو وجوده.

وبما أن هناك العديد من الأنماط الجينية لفيروس التهاب الكبد الوبائي فلا تعالج جميع أدوية التهاب الكبد جميع حالات عدوى التهاب الكبد.

فبمجرد أن يعرف طبيبك النمط الجيني لالتهاب الكبد الوبائي سي، سيكون لديه فكرة أفضل عن الدواء الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

فى النهاية يمكننا أن نقول التشخيص المبكر يمنع المشاكل الصحية التي قد تنجم عن العدوى ويمنع انتقال الفيروس، حيث يسهل العلاج كلما كان أسرع في الاكتشاف بالإصابة بالمرض.

فعليك بالمتابعة الدورية سواء كان مع طبيبك الخاص أو المستشفيات العامة أو من خلال الحملات مثل حملة 100مليون صحة، كما عليك أيضا عدم استخدام الأدوات الشخصية لأى شخص وتجنب استعمال الحقن أكثر من مرة وابتعد عن تنظيف الدم في أي مكان دون استخدام قفازات ومطهر لليدين لتجنب الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا